logo

logo

logo

logo

logo

لاورانا (فرانشيسكو)

لاورانا (فرانشيسك)

Laurana (Francesco-) - Laurana (Francesco-)

لاورانـا (فرانشيسكو ـ)

(1430 ـ 1502)

 

فرانشيسكو لاورانا Francesco Laurana نحات ولد في مدينة ڤرانا دالماتيا Vrana Dalmatia الواقعة في جمهورية البندقية الإيطالية التي كانت آنذاك تابعة للامبراطورية الفرنسية، وهو من نحاتي عصر النهضة المبكر.

ترعرع لاورانا في فرنسا عندما تفاقمت نزعة عامة للخلاص من تأثيرات الطراز القوطي، والتوجه إلى الطراز الجديد المتمثل بعصر الانبعاث الإيطالي. ففي نهايات القرن الخامس عشر استسلم المبدعون في دول أوربا الغربية لإغراءات البحوث الإنسانية والآداب وروعة الجمال الكلاسي (الاتباعي[ر]) اللاتيني.

لاورانا فرانشيسكو: «قوس نصر ألفونسو الأول»

(1453 - 1468)

كانت حياة لاورانا المهنية مجهولة في بداياتها، ففـي عام 1453 طـرحت تساؤلات حـول إمكاناتـه الإبداعيـة حين كلفه ألفونسـو الخامس أراغون Alphonse V d’Aragon تنفيذ عمل نحتي «قوس النصر» في قلعة نابولي الجديدة Castel Nuovo de Naples. كما تركزت أعماله الأولى على نحت الوجوه النسوية، وقد اتسمت هذه الأعمال بدقة تنفيذها وأناقتها.

عمل لاورانا في الأعوام 1461-1466 في بلاط الملك رينيه دانجو René d’Anjou. وفي الأعوام 1467- 1472 أقام في صقلية حيث تدرب على مبادئ الفن الإيطالي الجديد.

خصصت معظم أعمال لاورانا الإبداعية لمدينة مرسيليا Marseille الفرنسية، وكان سباقاً لاعتماد المنهج الجمالي الجديد في بدايات الربع الأخير من القرن الخامس عشر في الوقت الذي ظهرت فيه بوادر الأشكال المرتبطة بعصر النهضة الفرنسي في بدايات القرن السادس عشر. ففي السنوات 1475- 1481 نفذ مصلى في كاتدرائية لا ماجور La cathédrale de la Major في مدينة مرسيليا، وقد خضعت هذه الأعمال لكل القوانين التي اعتمدها عصر النهضة. ومن الجدير بالذكر أن مرسيليا مدينة قريبة من الحدود الإيطالية.

تشتمل أعمال لاورانا الموثقة على سلسلة من الميداليات لموضوعات تاريخية، وتلك التي تتعلق بما أنجزته الحروب والصراع الفرنسي الإيطالي، إضافة إلى مجموعة من التماثيل الدينية التي تمثل العذراء والمسيح، وتماثيل نصفية portraits لشخصيات بارزة في المجتمع الفرنسي، ولوحات نحتية بارزة نفذها في أثناء دراسته النحت في صقلية Sicile الإيطالية. كما نفذ مجموعة من النصب المعمارية والنحتية لأضرحة المشاهير في جنوبي فرنسا، ومن أهمها ما هو في بارغيللو Bargello، وفلورنسا Florence وڤيينا Vienna وفي المتحف الوطني للفن في واشنطن.

تتسم معظم هذه الأعمال بالمثالية الخالصة والرشاقة واختزال التفاصيل إلى أبعد الحدود، مع التأكيد على الموضوع بطرائق مدروسة للوصول  إلى الانسجام والتوازن بصورة واضحة. كما اتسمت هذه الأعمال بجديتها وأثرها الانطباعي والتركيز على بساطة الأشكال ورمزيتها. وتذكر هذه الأعمال بإبداعات الفنان الإيطالي الشهير بييرو ديلا فرانشيسكا Piero Della Francesca المعروفة في مدينة أوربينو Urbino. وفي هذا المكان لابد من التذكير بأن فرانشيسكو لاورانا عمل مع ابن عمه المعماري الشهير لوتشيانو لاورانا Luciano Laurana في تنفيذ التزيينات الداخلية والتصميمات الزخرفية لواجهات الأبنية التي كان يضعها. توفي فرانشيسكو لاورانا في مدينة أڤينيون Avignon الفرنسية.

أحمد الأحمد

مراجع الاستزادة:

- RENÉ HUYGHE et JEAN RUDEL, L’Art et le monde moderne (Librairie Larousse, Paris 1969).

- PIERRE CABANNE, Dictionnaire international des arts (Bordas, Paris 1979).

- H.W.JANSON, History Of Art (New York 1962).




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 842
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 76
الكل : 5395071
اليوم : 9887

الطلع (أمراض-)

الطلع (أمراض ـ)   أمراض الطلع pollinosis، هي الأمراض التي تسببها الأبواغ وحبات الطلع، وتعد دراستها علماً حديثاً، وهي إحدى نماذج الأرجية allergy وفرط التحسُّس [ر] التي تصيب الإنسان. وهو مرض يصيب الفتيان والراشدين، ويبدأ ذلك دوماً بزكام تشنجي، مصحوب برشقات عطاس متبوعة بسيلان رائق دمعي وأنفي، قد يصحبه تشنج والتهاب قصبات وربو، يسمى هذا الرشح عادة برشح العلف hay fever، وقد يتحول فيما بعد إلى ما يعرف عند العامَّة بالرَّمد الربيعي.

المزيد »