أدّت الأسر الملكية في الصين دوراً كبيراً في تشكل الحضارة والفنون وبناء أسس الدولة في هذه البلاد المترامية الأطراف، وقد كانت أول أسرة ملكية في تاريخ الصين عام 2070ق.م أسرة شيا Chiya واستمرت في الحكم حتى عام 1600ق.م، وخلفتها (أسرة شانغ Shangت1600-1046ق.م) تقريباً

"/>
هان (اسره)
Han - Han

هان (أسرة ـ)

هان (أسرة ـ)

(207ق.م ـ 220م)

 

أدّت الأسر الملكية في الصين دوراً كبيراً في تشكل الحضارة والفنون وبناء أسس الدولة في هذه البلاد المترامية الأطراف، وقد كانت أول أسرة ملكية في تاريخ الصين عام 2070ق.م أسرة شيا Chiya واستمرت في الحكم حتى عام 1600ق.م، وخلفتها (أسرة شانغ Shangت1600-1046ق.م) تقريباً، ثم أسرة (تشو الغربية Chouت1046-771ق.م) حيث حدث تطور كبير في شكل الدولة، وفي عام 221ق.م - الذي شهد هيمنة جمهورية روما في الغرب على البحر المتوسط - استطاع الامبراطور الصيني «شيهوانغ» Shihuang أن ينهي حالة الحرب الانفصالية في عصر الممالك المتحاربة، وأسس أول دولة مركزية موحدة متعددة القوميات في تاريخ الصين، وهي أسرة تشين Qinت(221-207ق.م)، ثم تعاقبت الأسر الصينية، فجاءت أسرة هان Hanت(207ق.م-220م) التي تشكل القومية الأكبر في الصين حتى اليوم.

في عام 206ق.م انهارت أسرة تشين، وقامت أسرة هان القوية التي يعود الفضل بتأسيسها إلى ليو بانغ Liu Bang، وأطلق عليها أسرة هان الغربية التي استمرت في الحكم حتى عام 9م، ثم مرت مرحلة انقطاع حكمت فيها الأسرة المغتصبة وانغ مانغ Wang Mang حتى عام 24م، وفي عام 25م تمكن القائد ليو شيو Liu Xiu من إعادة أسرة هان إلى الحكم، ولكن باسم هان الشرقية التي استمرت حتى عام 220م.

حصل في عهد الأسرة تطور شامل في الصين على جميع المستويات الاقتصادية والثقافية والعسكرية، فنمت الزراعة والصناعة والتجارة، ووصلت الحملات العسكرية إلى مسافات بعيدة في كوريا ومنغوليا وڤييتنام، وقامت في البلاد دولة قوية بلغ عدد سكانها نحو الخمسين مليون نسمة. وفي عهد هذه الأسرة تبنت الصين رسمياً الكونفوشية التي بقيت مبادئها سارية التطبيق حتى قيام جمهورية الصين في مطلع القرن العشرين.

ازدهرت في عهد هذه الأسرة الآداب، وظهر أول ديوان شعري يحمل اسم «كتاب الأغاني» الذي اتبع مؤلفه الأسلوب الواقعي في الإبداع مما كان له الأثر الكبير في تطور هذا الأسلوب في نظم القصائد والملامح الشعرية في الصين.

كما شهدت الصين في هذه الفترة تطورات كبيرة في الإنتاج وتغيرات في المجتمع، لكنها أيضاً شهدت قلاقل واضطرابات متلاحقة ومتعاقبة، مما أدى إلى ظهور نوع من التحرر الفكري وفئة جديدة من المفكرين والفلاسفة والمثقفين والفرسان والأبطال المشهورين وظهر عدد كبير من «المجالسين» - لأصحاب السلطة - الذين قدموا للحكام «وصفات» متنوعة، ونشروا آراءهم وأفكارهم في الممالك المختلفة، وكان لهذه المناخات الفكرية دورها في ظهور مجموعة كبيرة من المؤلفات والمذاهب الفكرية، لقد ظهر في هذا العهد المؤرخ الصيني الأهم سيماتشيان Sima Qian الذي سجل في كتابه شيجي Shiiji «التاريخ» تفاصيل الأحداث لثلاثة آلاف سنة من تاريخ الصين بدءاً من عهد الامبراطور الأسطوري شيا Xia حتى نهاية عهد الامبراطور الكبير هان وودي Han Wudi عام 87ق.م، وقد عرض هذا المؤرخ الكبير لأسرة هان الغربية الشخصيات والأحداث التاريخية في كتابه العظيم الذي تميز أيضاً بقيمته الأدبية الرائعة، وهو بذلك وضع المبادئ الأساسية والسيرة الذاتية للأعمال التاريخية، وتميز بتركيزه على الشخصيات التاريخية، وقد ظهر خمسة وعشرون مؤلفاً تاريخياً ملكياً على نمط السيرة الذاتية.

كانت الفترة الزمنية التي حكم فيها الإمبراطور وودي Wudi والامبراطور ليو تشه Liu Cheت(140ق.م حتى 87ق.م) العهد الأكثر ازدهاراً في عهد أسرة هان، إذ امتدت مناطق السيطرة المركزية من السهوب الوسطى إلى المناطق الغربية (منطقة تشيجيانغ Qigiang وآسيا الوسطى حالياً)، وقد أدى هذا إلى فتح الطرق التي تربط مناطق عديدة من الصين والساحل الشرقي للبحر المتوسط، مما شكّل ما عرف عالمياً باسم «طريق الحرير» الذي انتقلت عبره المنسوجات الحريرية الصينية الزاهية، ووصلت إلى الغرب دون انقطاع.

ومع تكثيف الاتصالات بين الشرق والغرب، دخلت الديانة البوذية إلى الصين في القرن الأول الميلادي، وفي عام 105م قام الموظف الصيني «تساي لون» باختراع فن الطباعة بعد تلخيص تجربة صناعة الورق الشعبية، فطرأت تغيرات جذرية على مواد الكتابة.

شهدت الفنون تطورات كبيرة في عهد أسرة هان، فقد ازداد عدد الممثلين والفنانين على نحو كبير، وفي هذه الفترة أقيمت مدرسة حكومية رسمية للموسيقى كانت تجمع وترتب الموسيقى والرقص الشائعين، وتنتقي الفنانين الكبار لتقديم العروض أمام الامبراطور في القصر الملكي، وكان عدد أعضاء فرق الموسيقى والغناء والرقص في البلاد يزيد على ألف شخص، كما أن أول ظهور للأوبرا الصينية كان في عهد هذه الأسرة.

عانت أسرة هان - بعد موت شانغ Zhang آخر أباطرتها الأقوياء - اضطرابات سياسية واقتصادية كبيرة رافقها ثورات وحركات تمرد في مختلف المناطق وضغوطات خارجية أدت إلى سقوط هذه السلالة عام 220م، لتبدأ مرحلة الممالك الثلاث اللاحقة.

علي القيم

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الصين.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ بوي دونغ، تشونغ فانغ، شياو لينغ، الثقافة الصينية (دار النشر باللغات الأجنبية، بكين 2004).

ـ وزارة الثقافة في جمهورية الصين الشعبية، الصين التاريخ والحاضر (العلاقات الثقافية الخارجية، 2005م).


- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الواحد والعشرون، طبعة 2008، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 332 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة