أوزو (ياسوجيرو)
اوزو (ياسوجير)
Ozu (Yasujiro-) - Ozu (Yasujiro-)
أوزو (ياسوجيرو ـ)
( 1903 ـ 1963)
ياسوجيرو أوزو Yasujiro Ozuمخرج سينمائي ياباني، ولد في طوكيو ودرس فيها، والتحق بجامعة فاسيدا في طوكيو، لكنه تركها وهو في سن العشرين ليتفرغ لعمله السينمائي. وظل طوال عمره يعيش مع أمه ولم يتزوج قط.
كانت الرغبة الشديدة في دخول عالم إخراج الأفلام السينمائية تراود أوزو منذ مطلع شبابه، وقد بدأ في عام 1923 يعمل مخرجاً مساعداً وكاتب (سيناريو) لدى شركة شوشيكو Shochiku Motion Picture اليابانية للأفلام السينمائية، قبل أن يصبح مخرجاً للأفلام في عام 1927. وكان الفيلم التاريخي «سيف الكفّارة» Sword of Penance، أول فيلم من إخراجه.
حصل أوزو في بلده على تكريم وشهرة يفوقان ما حصل عليه أي مخرج ياباني آخر إذ أخرج أكثر من خمسين فيلماً معظمها حول الحياة اليابانية المعاصرة، ومعاناة الطبقة الوسطى. وبدأ نجم شهرته بالتألق منذ عام 1928 بعد أن أخرج مجموعة من الأفلام الهزلية الصامتة وبينها فيلم «تخرجت، ولكن..»(1929) I Graduated But، وفيلم «ولدت، ولكن..»(1932)I Was Born But . وكان فيلمه السينمائي «الأخوة والأخوات تودا» The Toda brothers and sisters أول فيلم له حقق النجاح من حيث الأرباح وعدد المشاهدين. كما اكتسب شهرة واسعة بإخراجه ثلاثة أفلام صامتة أيضاً وهي «امرأة من طوكيو»(1933)Woman of Tokyo، و«الفتاة الشابكة»(1933) Dragnet Girl، و«سريع الزوال»(1933) Passing Fancy، وانتقل لإخراج الأفلام الناطقة عام 1934.
توقف إنتاج أوزو خلال السنوات 1939- 1945 لالتحاقه بالجيش، لكنه عاد إلى عمله السينمائي بنشاط وحيوية أكثر، فأخرج أفلاماً ناقدة عديدة منها: «قصة طوكيو» (1953) Tokyo Story، و«وردة الاعتدال الربيعي»(1958)Equinox Flower، و«أمسية الخريف»(1962)An Autumn Afternoon.
أبدى أوزو تعاطفاً مع أفلام شركة هوليود في كاليفورنية، كما تأثر بالممثل الإنكليزي تشارلي تشابلن، والمخرج الألماني ـ الأمريكي إرنست لوبيتش E.Lubitsch، والممثل الإنكليزي هارولد لويد H.Lloyd، وكان لهم إسهاماتهم الواسعة في أفلامه.
عُرف أوزو بأسلوبه السينمائي المتميز، وبدا هذا الأسلوب واضحاً في أفلامه مثل: «ربيع متأخر» (1949) Late Spring، و«صيف مبكر» (1951)Early Summer، و«طعم الأرز مع الشاي الأخضر» (1952) The Flavor of green tea and rice. إذ كانت أفلامه كلها في داخل المحترف، مستعملاً الكاميرا الثابتة من زاوية منخفضة على ارتفاع مترٍ واحدٍ عن الأرض، كما عرف باللقطات الطويلة دون انقطاع، ولقطات التصوير القريب لتوضيح ملامح الوجه للممثلين.
هيام شيا
الموضوعات ذات الصلة: |
السينما ـ اليابان.
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الرابع - رقم الصفحة ضمن المجلد : 251 مشاركة :