آخر الأخبار
المعافر (قبيلة-)
معافر (قبيله)
- -
هذا البحث محال الى البحث [ الحميريون ]
- النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد التاسع عشر، طبعة 2007، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 15 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1206
- الكل 115116338
- اليوم 107069
اخترنا لكم
مرة (قبيلة-)
مُـرّة (قبيلة ـ) مرّة اسم لعدد من أجداد العرب منهم القحطانيّ والعدنانيّ. من القحطانيين: مرّة بن أدد بن زيد بن يشجب، من كهلان جدّ جاهليّ يمانيّ. ومنهم: مرّة بن مالك بن أوس من الأزد، يقال لبنيه الجعادرة. ومن العدنانيين: مرّة بن الحارث بن نصر بن جشم بن بكر، من تغلب، جدّ جاهليّ من نسله كليب ومهلهل. ومنهم: مرّة بن الدول ابن حنيفة، من بكر بن وائل، من عدنان. ومنهم: مرّة بن ذهل بن شيبان جدّ جاهليّ هو أبو جسّاس. ومنهم: مرّة ابن صعصعة بن معاوية، من هوازن، من قيس عيلان. ومنهم: مرّة بن عبيد بن مقاعس من سعد بن زيد مناة من تميم، ومن نسله الأحنف بن قيس. ومنهم: مرّة بن عوف بن سعد من بني ذبيان من غطفان، ومن نسله هرم بن سنان الذي مدحه زهير في الجاهليّة.
المناسبات (علم-)
المناسبات (علم ـ) نزل القرآن الكريم على النبي محمدr منجماً في بضع وعشرين سنة تبعاً للحوادث التي رافقت نزوله، ولهذا كان له ترتيبان واحد في النزول، وآخر في المصحف. الترتيب الأول هو بحسب تواريخ نزوله، أما الآخر فتوقيفي؛ يدلّ على ذلك الحديث الذي يرويه أحمد بن حنبل في مسنده عن عثمان بن أبي العاص، قال : كنت عند رسول اللهr جالساً، إذ شخص ببصره، ثم صوبه حتى كاد أن يلزقه بالأرض، قال: ثم شخص ببصره، فقال «أتاني جبريلu فأمرني أن أضع هذه الآية بهذا الموضع من هذه السورة: }إن الله يأمر بالعدل والإحسان{ (البقرة، 281)» وقال القاضي أبو بكر الباقلاني: «قد صحّ وثبت أنه لا رأي لهم في ترتيب الآي».