logo

logo

logo

logo

logo

المانويلي (الفن-)

مانويلي (فن)

- - -

المانويلي (الفن ـ)

 

الفن المانويلي هو الفن الذي ظهر في البرتغال في عهد الملك إمانويل الأول (Manuel 1er (1495- 1521 المشهور باسم السعيد Le Fortuné. وتميز بثرائه الزخرفي، ومزاوجة الأشكال القوطية مع العناصر الشرقية الإسلامية والمتوسطية المختلفة، ما أدى إلى تحرر الفن من سيطرة رجال الدين، وعدّه سبيلاً إلى معرفة العالم الخارجي واكتشافه، وإلى تمزق رداء الرمزية، والنظر إلى العالم بمنظار جديد، وإلى ظهور جمال الكون للفنان كصورة رائعة، وليس كرمز للّجنة.

شهدت البرتغال نشوء الفن المانويلي وتطوره وازدهاره، وعده بعضهم فناًً مركباً وجَموحاً ومزيجاً من الفن القوطي الزخرفي والفن الإسلامي الأندلسي المدجَّن Mudéjar والعناصر الغريبة والدخيلة المختلفة exotique.

تميز الفن المانويلي بزخارفه الغنية في العقود المعمارية التي تغطي أعلى الأبواب والنوافذ، والسطح الذي يعلو مدخل المبنى والمعروف لدى مؤرخي العمارة باسم المرآة. وهناك زخارف الدعائم والأكتاف (دعائم في الأقواس والقناطر) والزخارف النباتية البارزة والأغصان الملتفة والزخارف المختلفة المستوحاة من عالم الطبيعة.

بعدما تدفقت الأموال الطائلة على البرتغال بسبب التوسع الاستعماري، قام الأغنياء بتشجيع الأدب والفنون والعمارة ومختلف ميادين الحضارة.

واجهة دير بيليم

 وفي عهد إمانويل الأول شُيِّد عدد كبير من المباني المعمارية المهمة مثل:

ـ دير بيليم Le monastère de Belém.

ـ كاتدرائية إيلفاس La Cathédrale d’Elvas.

ـ رواق دير الصليب المقدس في كويمبرا Le Cloître du monastère de Santa Cruz à Coimbra.

ـ دير باتالها Monastère de Batalha.

إضافة إلى الكنائس الصغيرة في القرى المختلفة.

وهناك القاشاني الزليج Azulejos يزيّن مباني المساكن في أفيرو Aveiro ومصلى جامعة كويمبرا وكاتدرائية فيزو Viseu وسبل مياه الحدائق.

ورأى بعضهم أن هذا كله يؤكد الثقة بالذات في عهد إمانويل الأول، وتدين هذه الثقة في قسم كبير منها إلى الطموح والميل إلى السيطرة وتبرير التوسع الاستعماري وإحياء أيديولوجيات الفروسية.

وتألق في فن التصوير الفنان ألڤارو بيريس Alvaro Pires الذي عمل في إيطاليا وذكره مؤرخ الفنانين ڤازاري Vasari، وهناك الفنان نونو غونشالڤيس Nuno Gonçalves الذي تميز بنشاطه الفني في بلاط  ألفونسو الخامس Alphonse V (1450- 1470) وهو مصور أشخاص، والفنان جورج أفونسو Gorge Afonso، ومن أعماله الفنية لوحة «عبادة المجوس الطفل يسوع» ولوحة «تقديم إلى المعبد».

دبر باتالها

والجدير بالذكر أنه حينما ضُمَّت البرتغال إلى إسبانيا ازداد تأثير الفن الفلمنكي بعد عام 1560 ثم ظهرت النهضة الفنية في البرتغال في القرن الثامن عشر.

تحدث كثيرون عن الفن المانويلي منذ ظهور هذه التسمية، وقد ازداد الاهتمام بمعرفة ما كان عليه، ويعود إلى المؤرخ بول إيفين Paul Évin فضل تقريب هذا الفن من الفن الجرماني في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر وذلك بمقارنة الزخارف المختلفة التي تميَّز بها الفن المانويلي. وكان الفنان رافايلّو Raffaello قد وصف هذه الزخارف الجميلة المختلفة في رسالته المشهورة إلى البابا ليون العاشر Léon عن أصل طبيعة الفن القوطي، وقد وصفت زخارف دير سانتا ماريا في باتالها كأنها دانتيل لها طراز قوطي، ثم زينت بفن مانويلي، ولاسيما الرواق الملكي والمصلى، المسجل في منظمة اليونسكو في سجل التراث العالمي عام 1983.

نشأ الفن المانويلي بجهود فنانين ومعماريين مثل: بويتاك Boytac الذي اشتهر بجهوده في كنيسة سيتوبال Setubal ودير باتالها Batalha عام 1509، وجواو كاستيلهوJoao Castilho الذي اشتهر بجهوده في كنيسة طومار Tomar، ودييوغو دي آرودا Diogo de Arruda الذي اشتهر بجهوده في دير المسيح في طومار عام 1510، وفرانشيسكو دي آرودا Francisco de Arruda الذي اشتهر بجهوده المعمارية في برج بيليم عام 1516.

بشير زهدي

الموضوعات ذات الصلة:

القوطي (الفن ـ).

مراجع للاستزادة:

 - G.BAZIN, Histoire de l’art (Gramond, Paris 1953).

 - G.GANNEAU, Dictionnaire des styles (Lib. Larousse 1966).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 580
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 596
الكل : 31539449
اليوم : 55854

الإدارة العامة

الإدارة العامة   يقصد بالإدارة العامة Public administration جميع العمليات أو النشاطات الحكومية التي تهدف إلى تنفيذ السياسة العامة للدولة. فهي موضوع متخصص من الموضوع الأكثر شمولاً وهو «الإدارة»، والإدارة هي تنفيذ الأعمال باستخدام الجهود البشرية والوسائل المادية استخداماً يعتمد التخطيط والتنظيم والتوجيه، وفق منظومة موحدة تستخدم الرقابة والتغذية الراجعة في تصحيح مساراتها، وترمي إلى تحقيق الأهداف بكفاية وفعالية عاليتين. وتفيد في ذلك من العلوم النظرية والتطبيقية، وحين تتعلق هذه الأعمال بتنفيذ السياسة العامة للدولة تسمى الإدارة «إدارة عامة».
المزيد »