logo

logo

logo

logo

logo

أفوغدرو (أميديو)

افوغدرو (اميدي)

Avogadro (Amadeo-) - Avogadro (Amadeo-)

أفوغدرو (أماديو ـ)

(1776ـ 1856م)

 

أماديو أفوغدرو Amadeo Avogadro فيزيائي وكيميائي إيطالي، ولد في مدينة تورينو وتوفي فيها، وكان والده محامياً فحذا حذوه وحاز إجازة في الحقوق عام 1795م، ومارس المهنة في تورينو ولكنه تحول عنها إلى دراسة الفيزياء والرياضيات. وفي عام 1809م عُيّن أستاذاً للفيزياء في الكلية الملكية في فيرسيلي Vercelli شمالي إيطالية. وفي عام 1811م وضع الفرضية القائلة إن الأحجام المتساوية من الغازات تحوي، مهما كان نوع الغاز، العدد ذاته من الجزيئات في الشروط ذاتها من الضغط ودرجة الحرارة، وتعرف هذه الفرضية اليوم بقانون أفوغدرو، وقد قادته هذه الفرضية إلى الاعتقاد بأن عناصر الهدروجين والنتروجين والأكسجين موجودة في الطبيعة على شكل جزيئات ثنائية الذرة (H2، N2، O2، …). واقترح أفوغدرو أنه إضافة إلى تكون الجزيء من أنواع مختلفة من الذرات، يمكن له أن يتكوّن كذلك من ذرتين من النوع ذاته. وكان كيميائيو ذلك العصر يهتمون بالتجربة أكثر من اهتمامهم بالنظريات، إضافة إلى أن كثيراً منهم أنكروا وجود الذرات. ويعود الفضل إلى كانيزارو Cannizzaro، تلميذ أفوغدرو، في ترسيخ نظرية أفوغدرو. ومع عدم الاهتمام بأعماله حتى عام 1858، فإن هذه الأعمال أدت إلى أولى المقارنات الصحيحة لأوزان الجزيئات. وفي عام 1820م أصبح أفوغدرو أستاذاً للفيزياء الرياضية في جامعة تورينو، وفيها أجرى بحوثاً في الخواص الكهربائية وخواص الحرارة النوعية والتمدد الحراري للمواد.

تشمل أعمال أفوغدرو في الفيزياء كتاب «فيزيائية الأجسام القابلة للوزن» Fisica de corpi ponderabili ويقع في أربعة أجزاء. وقد أطلق اسم أفوغدرو، اعترافاً بعبقريته، على عدد الجزيئات في جزيءٍ غرامي واحد أو عدد الذرات في ذرة غرامية واحدة وهو 6.0224 × 2310  فسمي «عدد أفوغدرو».

ج.ت

 

الموضوعات ذات الصلة

 

الذرة.


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 939
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 48
الكل : 12006312
اليوم : 4663

غانيبت (أنخل-)

غانيبِت (أنخِل ـ) (1865 ـ 1898)   أنخِل غانيبِت إي غارثيا Angel Ganivet y Garcia روائي وكاتب مقالات إسباني، ولد في غرناطة لأسرة مثقفة ومرفهة مادياً، مما منحه الفرصة للحصول على تعليم جيد فأتقن خمس لغات. عمل ملحقاً في القنصلية الإسبانية في آنتڤرب Antwerp البلجيكية، وفي هلسنكي عاصمة فنلندا، وكذلك في ريغا Riga عاصمة لاتڤيا Latvia التابعة آنذاك إلى روسيا القيصرية، حيث انتحر غرقاً في نهر دڤينا Dvina لإصابته بمرض عضال، وبسبب صدمة عاطفية أيضاً.
المزيد »