logo

logo

logo

logo

logo

مزود خدمة الإنترنت

مزود خدمه انترنت

Internet Service Provider - Fournisseur des services internet

مزود خدمة الإنترنت

 

مزود خدمة الإنترنت Internet Service Provider (ISP)، هي شركة أو هيئة متخصصة تمتلك التجهيزات المناسبة لتكون صلة الوصل بين مستخدمي الإنترنت وشبكة الإنترنت العالمية.

لمحة تاريخية عن الإنترنت:

تطورت شبكة الإنترنت[ر] Internet العالمية فصارت تضم مجموعة كبيرة (آلافاً) من شبكات الحواسيب (التي تتضمن حواسيب شخصية ومخدمات حاسوبية كبيرة) في جميع دول العالم التي يرتبط بها ملايين المستخدمين وقواعد البيانات والبرمجيات والملفات. يمكن لهذه الحواسيب الاتصال فيما بينها لتبادل الرسائل والمعلومات، ولا أحد يملك شبكة الإنترنت، لكن هناك مجموعة تطوعية من الأفراد يعملون على وضع معايير قياسية تقنية للإنترنت. ولا يوجد هيئة أو منظمة أو شركة مركزية تحكم بنية الإنترنت حكماً كاملاً.

بعد ظهور نظام التشغيل «يونيكس» Unix الذي اشتمل على البرمجيات المناسبة للاتصال مع الشبكة، وانتشار استخدامه في أجهزة المستفيدين أصبحت الشبكة مرة أخرى تعاني الحمل الزائد؛ مما أدى إلى تحويل شبكة «أربانيت» في عام 1984 إلى مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية National Science Foundation (NSF) التي قامت في عام 1986 بعمل شبكة أخرى أسرع من سابقتها أسمتها NSFNET، وقد عملت هذه الشبكة على نحو جيد لغاية عام 1990 حين تم فصل شبكة «أربانيت» عن الخدمة بعد 20 عاماً بسبب كثرة عيوبها، مع بقاء شبكة NSFNET جزءاً مركزياً من «إنترنت».

        ظهر مع بداية التسعينات برنامج «غوفر» Gopher الذي سهَّل الولوج إلى المعلومات من المخدمات الحاسوبية في الشبكة. أما الثورة الحقيقية في عالم الإنترنت فكانت ظهور شبكة الويب العالمية (WWW) World Wide Web، وهي خدمة سهلة الاستخدام تعتمد في عرض المعلومات على النصوص والصُوَر والصوت والفيديو، وممَّا ساعدها على الانتشار مضاعفة سرعة خطوط الاتصال. يستخدم web لغة النص الممنهل (HTML)، وذلك اختصاراً للكلمات Hypertext Markup Language، وهي اللغة المعيارية المُستخدَمة لتصميم صفحات الويب. وتُبيِّن هذه اللغة للبرنامج المستعرِض الهيئة التي ينبغي أن تظهر عليها صفحة الويب عند تنزيلها.

بروتوكلات الإنترنت:

هناك «بروتوكول» خاص للاتصال عبر شبكة الإنترنت (IP) Internet Protocol. لكل مصدر في الإنترنت هوية ذاتية خاصة به (URL) Uniform Resource Location، أو عنوان وحيد يمكن الوصول إليه عن طريق هذا العنوان. ولكل حاسوب في الإنترنت عنوانه الرقمي الوحيد مثلاً العنوان IP 34, 8, 46, 198. يمكن أن يشار للعنوان للتسهيل باسم يدعى اسم المجال. مثلاً شركة SUN  لها العنوان

http://www.sun.com

يدل العنوان على مايأتي:

 http  برتوكول النفاذ إلى web.

  www يدل على شبكة الـ

World Wide Web (web)

  sun اسم الشركة المطلوبة.

 com يدل على أن هذا المجال هو المجال التجاري في شبكة إنترنت.

شركات مزودي خدمة الإنترنت:

في بداية التسعينات، وبعد فتح الشبكة للعموم ظهرت الشركات والهيئات الموفِّرة لخدمة الإنترنت، وذلك لتزويد الراغبين في اشتراك بخدمة الإنترنت عبر شبكة الاتصال الهاتفي أو الخطوط المباشرة أو لاسلكياً أو فضائياً. وبعد ذلك ظهرت مجموعة أخرى من الشركات المتخصصة بالإنترنت، منها من يقدم مستعرِضات browsers، ومنها من يقدم محركات بحث[ر] search engines للموضوعات المختلفة على الشبكة، أو لغات لبرمجة المواقع وتطويرها. أو استضافة للمواقع، أو تطبيقات متعددة على شبكة الإنترنت. ويرتبط مزود خدمة الإنترنت ارتباطاً مباشراً مع الشبكة العالمية عبر دارة دولية عريضة المجال. كما يتيح مزود الخدمة في الغالب خاصية الاتصال الخاص بين جهازين عبر Telnet أو عبر Remote Computer Access وعبر شبكة افتراضية تدعى (VPN) Virtual Private Network.

تسدد قيمة خدمات مزود خدمة الإنترنت على أساس اشتراك شهري أو سنوي أو حسب زمن الاستخدام أو حسب كمية المعلومات المحمّلة من الشبكة، وتكون الكلفة بحسب السرعة التي تراوح بين 56 كيلو بت/ثانية في حدها الأعظمي لمستخدمي الاتصال الهاتفي العادي، وقد تصل السرعة عدة ميغا بت في الثانية لمستخدمي خدمة النطاق العريض Broadband. أما في حالة الدارات عريضة المجال فيتم الحساب وفق سعة الدارة وسرعة المعلومات.

هناك عدد من طرق الربط بين مستخدمي الإنترنت ومزود الخدمة الذي يقوم بدوره بربطهم مع الشبكة العالمية أو مع مخدمات المزود التي تسهل استخدامهم للبرنامج التطبيقي المطلوب. ويتم الربط بإحدى الطرائق الآتية:

ـ عبر الشبكة الهاتفية المحلية العادية، وهي أرخص الطرق وأقلها سرعة حيث تصل السرعة فيها حتى 56 كيلو بت/ثانية في حدها الأعظم، وحسب الموديم modem وطرازه وجودة الخط والبعد عن المقسم. ويمكن أن يتم أيضاً الولوج إلى الإنترنت عبر جهاز الهاتف الجوال بسرعات وفق نوع الجهاز الهاتفي وشبكة الاتصال وخدماتها حسب كل بلد.

ـ عبر خط اتصال رقمي ISDN بسرعة 64 كيلو بت/ثانية أو 128 كيلو بت/ثانية.

ـ عبر نفس الخط الهاتفي لكن باستخدام موديم نوع ADSL بسرعات من 64 كيلوبت/ثانية حتى 11 ميغا بت/ثانية حسب جودة الخط النحاسي وبعده عن المقسم.

ـ عبر خط اتصال مؤجَّر مباشر Leased Line بسرعة عالية (64 كيلو بت/ثانية أو مضاعفاتها وصولاً إلى 2 ميغا بت/ثا ومضاعفاتها) باستخدام موديمات نوع DSL على الخطوط النحاسية.

ـ عبر وصلة لاسلكية بسرعة اتصال عالية تراوح من 64 كيلو بت/ثا حتى سرعة تصل ربما إلى 70 ميغا بت/ثا أو أكثر حسب إمكانات نظام الاتصال.

ـ  باستخدام كبلات ضوئية وذلك في حالة ربط الشركات الكبيرة والمؤسسات التعليمية والبحثية.

المهام التي يقوم بها مزود خدمة الإنترنت:

من المعروف أن هناك أدوات تستخدم على شبكة الإنترنت أهمها:

ـ  برنامج يدعى المستعرض Browser يستخدم للبحث عن المعلومات في مخدِّم معين، وهناك مستعرضات عالمية مشهورة مثل Netscape وInternet Explorer وغيرها.

ـ «بروتوكول» نقل النص الممنهل Hypertext Transfer Protocol (HTTP) وهو اللغة المعيارية التي تسمح لزبائن web  ومخدميه بالاتصال فيما بينهم.

وباستخدام هذه الأدوات يمكن الوصول إلى المواقع المختلفة على شبكة الإنترنت من خلال عناوين أو أسماء تلك المواقع. ويوجد حالياً على الإنترنت ملايين المواقع التي تغطي مختلف الموضوعات من ثقافية، وسياسية، وعلمية، وصناعية، إضافة إلى التجارة الإلكترونية (E- commerce) والتعاملات المالية عبر الشبكة.

وأهم الخدمات التي يقدمها مزود الخدمة على شبكة الإنترنت هي خدمة تصفح المواقع كون الإنترنت مصدراً للمعلومات الاقتصادية والخدمية والصحفية وغيرها ويتم من خلال هذه الخدمة الوصول إلى:

ـ «بنوك» المعلومات المرتبطة على الشبكة.

ـ  مواقع الشركات التجارية والاطلاع على منتجاتها.

ـ مواقع الجامعات والاطلاع على الأبحاث والمؤتمرات والنشرات.

ـ مواقع الصحف والمجلات ووكالات الأنباء العالمية.

ـ خدمة البريد الإلكتروني وهناك برامج خاصة لذلك مثل Outlook Express, MS Outlook, Incredimail, Fedora وThunder Bird.

ـ خدمة نقل الملفات عبر «بروتوكول» نقل الملفات كبيرة الحجم والمسمى File Transfer Protocol (FTP) (ملفات نصوص، صوت، صورة، برمجيات، بيانات مختلفة).

ـ خدمة المجموعات الإخبارية.

وهناك العديد من التطبيقات الممكن إجراؤها على شبكة الإنترنت عبر مزود خدمة الإنترنت:

ـ التجارة الإلكترونية.

ـ التعاملات المصرفية.

ـ الخدمات الحكومية الإلكترونية.

ـ التعليم عن بعد.

ـ المكتبات الافتراضية.

ـ خدمة نقل الصوت - محادثات كلامية.

ـ قواعد بيانات.

ـ الألعاب.

ـ البث «التلفزيوني» و«الفيديو» حسب الطلب.

مزود خدمات التطبيقات:

هناك خدمات أخرى متعددة يقوم بها مزودو خدمات الإنترنت. وغالباً عندما يقوم مزود الخدمة بتقديم خدمات مضافة غير خدمات التصفح والبريد الإلكتروني مثل التعليم عن بعد واستضافة المواقع و قواعد البيانات المشتركة عندها يسمى مزود خدمات التطبيقات Application Service Provider  (ASP).

التجهيزات الأساسية المستخدمة لدى مزود خدمة الإنترنت:

تختلف تجهيزات عمل مزود خدمة الإنترنت وتقنياته بين مزود وآخر، ولكن يتفق الجميع بكيفية تقديم الخدمة للمستخدم. بمعنى أن كل مزودي خدمة الإنترنت في العالم توصل الإنترنت إلى المستخدمين بالطريقة نفسها إما عن طريق خط الهاتف العادي وإما عبر موديم ADSL وإما بطرائق أخرى كالاستقبال الفضائي والدارات المؤجرة حتى عن طريق الكبلات الضوئية.

أما التجهيزات المستخدمة لإنشاء مزود الخدمة فتختلف من مزود لآخر. لكن هناك تجهيزات أساسية لدى أي مزود خدمة. ويبين الشكل (1) تجهيزات مزود الخدمة والربط مع الدارة الدولية عبر موجّه router، وربط مستخدم منزلي باستخدام خط هاتفي تمثيلي analog line ومستخدم آخر في شركة عبر خط ربط مباشر leased line ومستخدم آخر باستخدام خط هاتفي ISDN ويتم الربط الهاتفي بنوعيه من خلال مايسمى مخدم اتصال بعيد Remote Access Server (RAS) عبر الشبكة الهاتفية العامة.

الشكل (1)

يرتبط الموجه ومخدم الاتصال البعيد إلى الشبكة الداخلية المحلية LAN لمزود الخدمة التي تعمل بسرعة 100 ميغا بت/ثانية أو 1000 ميغا بت/ثانية. ويمتلك مزود الخدمات مخدمات حاسوبية مثل:

ـ مخدم أسماء النطاقات  (DNS) Domain Name Sever  يحتوي على قاعدة بيانات مهمتها استقبال الطلبات عن المواقع لتعطي العنوان الرقمي لها IP address.

ـ مخدم مواقع الويب Web Server.

ـ مخدم البريد الإلكتروني E-mail Server الذي يستضيف صناديق بريد المشتركين لدى مزود الخدمة.

ـ مخدم الفوترة Billing Server يضم أسماء المشتركين وحساباتهم.

ـ مخدم التحقق من الهوية Authentication Server، مهمته التأكد من أن المتصل مشترك لدى مزود الخدمة وأن كلمة الدخول الموضوعة صحيحة ليسمح له بالدخول إلى الخدمة المطلوبة ويسجل المخدم تاريخ الدخول ومدته. والمخدم مرتبط مع مخدم الفوترة لمحاسبة المشترك على استخدامه للإنترنت والخدمات المختلفة.

ـ مخدم نقل الملفات FTP Server.

ـ مخدم استضافة المواقع Hosting Server.

وهناك تجهيزات أخرى مساعدة في عمل المزود وغير موجودة في المخطط مثل محرك التخزين Cash Engine  الذي يقوم بتخزين المواقع المتصفحة مما يخفف الضغط على الدارة الدولية ويزيد من أداء المنظومة، وبحيث تتم العودة للمواقع المخزنة عند طلبها من مستخدم آخر في فترة زمنية محدودة (شهر فرضاً) أو إلى أن يتم تحديثها من خلال تصفح مستخدم آخر للموقع نفسه. كما أن هناك مخدماً وسيطاً مساعداً Proxy Server يساعد على حماية المستخدم. كما يحتاج مزود الخدمة إلى إجراءات أمنية في موقعه وعلى شبكته بإضافة جدار ناري Fire Wall وكاشف ومانع للاختراق Intrusion Detection and Prevention (IDP)، وبرنامج يحمي من الفيروسات network anti virus وغيرها من التجهيزات المساعدة.

تتوضع هذه التجهيزات لدى مزود الخدمة في غرفة مكيفة ومبردة لدرجة حرارة مابين 15-20 درجة مئوية؛ لأن التجهيزات الحاسوبية تشع حرارة عالية كونها تعمل 24 ساعة في اليوم وعلى نحو دائم. ويؤدي ارتفاع حرارة هذه التجهيزات عن حد معين إلى تلفها وتوقفها عن العمل.

يدير مزود الخدمة طاقم من مهندسي المعلوماتية والاتصالات والشبكات ومجموعة من الإداريين والفنيين. كما يمتلك مزود خدمة الإنترنت أيضاً مركز اتصال هاتفي يتلقى اتصالات الزبائن ليقدم لهم الدعم الفني عبر الهاتف.

التشريعات والقوانين ذات الصلة:

صارت الإنترنت واسعة الانتشار، وكان هناك أكثر من مليار مستخدم لها عام 2006. ونظراً لتنوع المستخدمين فهناك منهم من يسيء للإنترنت ومستخدميها. ومع انتشار الخدمة بدأت العديد من الدول تضع التشريعات والقوانين التي تنظم العمل على الإنترنت وتُعاقِب المسيئين للإنترنت وللمستخدمين الآخرين وللنظم الحاسوبية والبيانات المخزنة فيها. ويقع على عاتق مزود الخدمة دور كبير في منع قراصنة الإنترنت من التأثير على مشتركي الخدمة لديه من خلال تجهيزات الحماية والرقابة المتوفرة لديه. وغالباً مايقوم مزود الخدمة بحجب المواقع المسيئة للأخلاق والآداب العامة وذلك بالتنسيق مع الجهة الناظمة للإنترنت في بلد المزود.

الآفاق المستقبلية:

مع تقدم تقنيات الاتصالات وانخفاض أجورها ومع التطور التقني العالمي الواسع فإن مزودي الخدمة يسعون إلى تقديم خدمات وتطبيقات أوسع وأكبر لمشتركيهم. ومع تطور الحوسبة النقالة وتطور تجهيزات الاتصال الجوالة يتوقع أن تنتشر قريباً الإنترنت اللاسلكية بتقنية Wi-Max في جميع الأماكن بما فيها الشوارع والمطارات.

مروان زبيبي

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الإنترنت ـ نطاق الأسماء (مخدم ـ).

 

 مراجع للاستزادة:

 

- IBM REDBOOKS,The Technical Side of Being an Internet Service Provider (Ibm 1997).

- PATRICK D. PRICE, Toward an Internet Service Provider (ISP) Centric Security Approach (Storming Media 2002).


التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 473
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 561
الكل : 31623892
اليوم : 58747

ثورو (هنري ديفيد-)

ثورو (هنري ديفيد ـ) (1817 ـ 1862)   هنري ديفيد ثورو Henry David Thoreau كاتب وشاعر أمريكي، ولد في بلدة كونكورد Concord بولاية مساشوستس وأمضى جل حياته وتوفي فيها. أتمَّ دراسته في مدارس البلدة، ثم في جامعة هارفرد القريبة التي تخرج فيها عام 1837. كانت مجالات اهتمامه واسعة غطت الأدب اليوناني واللاتيني والفلسفات والديانات الشرقية والتاريخ الطبيعي والرياضيات. عمل في التدريس مدة قصيرة، إذ أنشأ مع أخيه مدرسة استمرت ثلاث سنوات.
المزيد »