logo

logo

logo

logo

logo

ميلر (آرثر-)

ميلر (ارثر)

Miller (Arthur-) - Miller (Arthur-)

ميلر (آرثر ـ)

(1915 ـ 2005)

 

آرثر ميلر (مِلر) Arthur Miller كاتب مسرحي أمريكي من أصل يهودي، ولد في مدينة نيويورك وتوفي فيها. نشأ في فترة الركود الاقتصادي Depression في الولايات المتحدة، وعانى الأزمة وعاشها مع إفلاس والده الصناعي الصغير نتيجة لها، واضطر إلى كسب عيشه باكراً فعمل في مستودع لقطع السيارات. بعد إنهائه الدراسة الثانوية تمكن من الانتساب إلى جامعة ميشيغان Michigan لدراسة الصحافة، لكنه ما لبث أن تحول نحو اللغة والأدب الإنكليزي وتخرج عام 1938. تزوج غير مرة، وكان زواجه الثاني من الممثلة مارلين مونرو[ر] M.Monroe بين عامي 1956ـ1961، وقد كان عاصفاً انتهى بالطلاق وبانتحار الممثلة في العام التالي في ظروف غامضة. وقد كانت حياة الزوجين مادة لعدد من مؤلفات الكاتب.

بدأ ميلر الكتابة في أثناء دراسته الجامعية فكان أول إنجاز أدبي له هو رواية «البؤرة» Focus ت(1945) حول معاداة السامية في الولايات المتحدة التي عاناها الكاتب شخصياً. كانت مسرحية «كلهم أبنائي» All My Sons ت(1947) أول إنجاز مسرحي مهم وقـد كتبها متأثراً بإبسن[ر] Ibsen وغيره من المسرحيين الأوربيين فعالج فيها موضوع المسؤولية الفردية والاجتماعية وردود أفعال الإنسان نتيجة الضغوطات العائلية والاجتماعية والفساد الذي ينتج من تخليه عن ضميره وقيمه.

كانت مسرحية «موت بائع متجول» Death of a Salesman ت(1949) أول مسرحية لاقت نجاحاً كبيراً وجعلت ميلر واحداً من أبرز المسرحيين الأمريكيين في حينه، وحصلت على جائزة بوليتزر لذلك العام. والمسرحية هي مأساة رجل تدمره قيمه وقيم المجتمع الأمريكي الزائفة. أما مسرحية «البوتقة» The Crucible ت(1953)، وعُرفت بالعربية بعنوان «ساحرات سالم»، فقد كانت أهم مؤلف سياسي عالج فيه الكاتب الملاحقة والقمع الذي عاناه المثقفون الأمريكيون في منتصف الخمسينيات من القرن الفائت والذي قامت به المكارثية (نسبة إلى السيناتور جوزيف مكارثي J.McCarthy) تحت ستار الحدّ من النشاطات المعادية للولايات المتحدة على يد لجنتها Un-American Activities Committee. وقد قدم الكاتب ذلك بطريقة مبطَّنة وذكية إذ بحث في ظاهرة المحارق التي أقيمت للنساء في منطقة نيو إنغلند New England وفي مدينة سالم Salem بالتحديد في أواخر القرن السابع عشر حين أُحرقت النساء بالمئات لاتهامهن بالشعوذة وممارسة السحر ولطرد الشيطان من أجسادهن. حازت مسرحية «منظر من فوق الجسر» A View from the Bridge جائزة بوليتزر لعام 1955، وكتب فيها حول معاناة المهاجرين الجدد القادمين إلى نيويورك من إيطاليا وحول الحب المحَّرم الذي يحطم صاحبه.

كانت علاقة ميلر بزوجته مارلين مونرو مادة غنية للكتابة، فقد كتب لها خصوصاً سيناريو لفيلم «الناشزون» The Misfits ولعبت فيه دوراً أعمق بكثير من أدوارها السابقة كافة إلى جانب عمالقة السينما الهوليوودية آنذاك كلارك غيبل[ر] ومونتغومري كليفت M.Clift. كتب كذلك بعد طلاقهما مسرحية «بعد السقوط» After the Fall ت(1964)، وهي وصف متخيل لعلاقتهما ولدوره السلبي وإخفاقه في إنقاذ زواجهما وحياتها. وكانت آخر مسرحيات ميلر «إنهاء الفيلم»    Finishing the Pictureت(2004) حول الأيام الأخيرة الحاسمة في حياة زوجته وفيلمها الأخير «شيء ما سيتداعى» Something’s Got to Give الذي لم تكمله.

كتب ميلر مؤلفات أخرى كثيرة منها مجموعة القصص القصيرة «أنا لا أحتاج إليك بعد اليوم» I Don’t Need You Any More ت(1967)، و«مقالات المسرح»   The Theater Essays ت(1971)، ومسرحيات: «المماطلة» Playing for Time ت(1981) و«زجاج مكسور» Broken Glass ت(1994)، وسيرته الذاتية في «منعطفات الزمن» Timebends ت(1987).

طارق علوش

مراجع للاستزادة:

 

- B. NELSON, Arthur Miller: Portrait of a Playwright (New York 1970).

- R. I. EVANS, Psychology and Arthur Miller (New York 1969).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 281
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 557
الكل : 31126481
اليوم : 27871

خلية الوقود

خلية الوقود   خلية الوقود fuel cell خلية تحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية عن طريق استهلاك وقود ومؤكسد oxidant تزود بهما الخلية باستمرار. يدخل الوقود والمؤكسد إلى الخلية عن طريق قطبيها. تولد الخلية تياراً مستمراً ولا يتجاوز الجهد المتولد بين قطبيها 2 فولط، ويمكن وصل عدة خلايا وقود على التسلسل للحصول على مدخرة أو بطارية بالجهد المطلوب.
المزيد »