logo

logo

logo

logo

logo

مرلانت (ياكوب فان-)

مرلانت (ياكوب فان)

Maerlant (Jacob van-) - Maerlant (Jacob van-)

مِرلانت (ياكوب فان ـ)

(1225ـ 1291)

 

ياكوب فان مرلانت Jacob van Maerlant أحد رواد الشعر الإرشادي الوعظي didactic ومن أهمّ كتّاب العصور الوسطى في هولندا. ولد في بلدة فري فان بروغِّه Vrije van Brugge، وتُوفِّي في مدينة دامِّه Damme. وتبقى تفاصيل حياة الشاعر في كنف المجهول إلا أنه كان قندلفتاً في كنيسة مرلانت، وعمل لدى بعض نبلاء منطقته، وصار عام 1266 كاتباً في القصر الأميري في دامِّه. تظهر مؤلفاته غزارة علمه واطلاعه الواسع على المؤلفات المكتوبة باللاتينية والفرنسية.

كتب مرلانت في بداية مسيرته بهدف الوعظ والإرشاد معتمداً المصادر اللاتينية، وكان أول مؤلفاته الأدبية رومنسات مأخوذة عن مثيلاتها ظهرت في العصور الوسطى، مثل «أعمال الإسكندر» Alexanders Geesten و«حكاية الكأس المقدس ومرلين» Historie van den Grale Merlyn (نحو 1260)، وهي ترجمة بتصرف عن كتابات روبرت دي بورون Robert de Borron عن أسطورة الملك آرثر[ر]، وأهم هذه المؤلفات هو «حكاية طروادة» Historie van Troyen (نحو عام 1264). كتب عن «الطبيعة المتفتحة» Der Naturen Bloeme (نحو 1266- 1269) في العلوم، وسيرة حياة القديس فرانسيسكوس St.Fransis، وأيضاً «إنجيل القوافي» Rijmbijbel ت(1271)، وأهم مؤلفاته على الإطلاق «مرآة التاريخ» Spieghel Historiael الذي بدأه نحو عام 1282، وأكمله من بعده مواطناه فيليب أوتنبروك P.Utenbroeke ولودفيغ فان فلتهم L.van Velthem.

كانت مؤلفات مرلانت الموسوعية الوعظية المقفاة هذه إرضاء لطبقة العامة الصاعدة في ذلك الوقت التي رغبت في القراءة ولكن بلغتها الأم، وليس باللاتينية. وتظهر في هذه الكتابات ميول الشاعر الدينية ولغته البسيطة، ويشكو فيها تدهور الأخلاق في عصره، ويدعو إلى حرب صليبية جديدة هدفها الإصلاح الكنسي في الداخل ونشر الأخلاق والدين الحق في الخارج. وقد مهد هذا كله لحركة الإصلاح الديني[ر] لاحقاً.

طارق علوش

 

 مراجع للاستزادة:

 

- P.BRACHIN, La littérature néerlandaise (Paris 1962).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 427
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 528
الكل : 29669536
اليوم : 49546

المخاطرة (عقود-)

المخاطرة (عقود ـ)   عقود المخاطرة aleatory contracts وتسمى أيضاً بالعقود الاحتمالية وعقود الغرر، وهذه التسمية الأخيرة هي التي اختارها التقنين المدني السوري في الباب الرابع، المواد (705- 737). والعقد الاحتمالي هو العقد الذي يتوقف فيه تحديد قدر التزامات أحد المتعاقدين على خطر حدوث حادثة غير محققة، من شأنها أن تزيد أو تنقص من قدر هذه الالتزامات، مثل عقد التأمين على الحياة، لا يستطيع فيه المؤمن والمؤمن له تحديد مقدار الأقساط التي ستستحق في ذمة هذا الأخير، فقد تطول حياة المؤمن له فيزيد عدد ما يدفعه من أقساط التأمين، وقد تقصر فلا يدفع إلا قسطاً أو أقساطاً قليلة، وفي الفرض الأول يكون المؤمن هو الرابح، وفي الفرض الثاني تكون شركة التأمين هي الرابحة.
المزيد »