logo

logo

logo

logo

logo

مكسيكو (مدينة-)

مكسيكو (مدينه)

Mexico City - Ville de Mexico

مكسيكو (مدينة ـ)

 

[انظر خريطة المكسيك]

مدينة مكسيكو Mexico City عاصمة المكسيك، تقع في المقاطعة الاتحادية التي تحتل مركز المكسيك، وتتربع المدينة على ارتفاع 2200م عن سطح البحر، وهي العاصمة الثقافية والسياسية والاقتصادية لبلد من أهم بلدان أمريكا الوسطى. بلغ عدد سكانها (مع ضواحيها) 18.1مليون نسمة عام 2000، مما يجعلها من أكبر المدن في العالم، وأكبر مدن أمريكا اللاتينية.

بُنيت مدينة مكسيكو على أنقاض مدينة تينوشتيتلان Tenochtitlán عاصمة الحضارة الأزتكية التي شيدت عام 1330، فوق جزيرة في بحيرة تيكسكوكو Texcoco. وتعرضت للغزو الإسباني في عام 1521، وقد دمر الفاتح والمستكشف الإسباني القائد هيرنان كورتس[ر] Hernán Cortés المدينة، وبنى مدينة مكسيكو على أنقاضها. وأصبحت مكسيكو مستعمرة إسبانية. وشق الإسبان القنوات لتصريف مياه البحيرة التي جفت تماماً في عام 1900 لتصبح مدينة مكسيكو أهم مدن الامبراطورية الإسبانية في أمريكا اللاتينية، وهي المدينة الاستعمارية الوحيدة المشيدة بعيداً عن البحر في أمريكا اللاتينية. نالت مكسيكو استقلالها في عام 1820 وأصبحت عاصمة دولة المكسيك.

قصر الفنون الجميلة في مدينة مكسيكو

مكسيكو اليوم

الماضي حاضر بقوة في مدينة مكسيكو الحالية، فمركز المدينة يتمحور حول ساحة الدستور أو ساحة زوكالو Zócalo التي تضم الأحياء القديمة، مثل القصر والمعبد الرئيسي في عهد الأزتكيين، كما بنى القائد الإسباني كورتس  قصراً هنا، وهنا أيضاً مبنى القصر الوطني - حيث تعقد اجتماعات الحكومة - إضافة إلى كاتدرائية من النمط الباروكي والكلاسيكي الجديد (القرن الثامن عشر). وإلى الغرب من ساحة زوكالو يوجد متنزه بطرق مشجرة يدعى ألاميدا Alameda، ويقع في وسط مركز الأعمال والتسوق في مكسيكو، ويعود إنشاء هذا المتنزه إلى عام 1500.

وبعد متنزه ألاميدا  بمسافة قريبة يوجد شارع عريض ساحر  تزين الأشجار جانبيه، يدعى  متنزه الإصلاح Paseo de la Reforma، وهو يضم حي السفارات وأبنية المكاتب الشاهقة الارتفاع وأكثر المخازن التجارية أناقة في مكسيكو، وهو نموذج رائع عن عمارة نهاية القرن التاسع عشر. ويفضي شارع متنزه الإصلاح إلى متنزه آخر يدعى شابولتيبيك Chapultepec الذي يضم حديقة للحيوانات وبحيرة تمارس فيها رياضة التجديف، إضافة إلى العديد من المتاحف، وأهمها المتحف الوطني للأنتروبولوجيا (1964).

تعد كرة القدم ومصارعة الثيران رياضتين شعبيتين جداً في مدينة مكسيكو. وتقوم مباريات كرة القدم في ملعب المدينة الأزتكية، ويعد ميدان مصارعة الثيران من أكبر الميادين في العالم.

تعد مدينة مكسيكو إحدى أهم المراكز الثقافية في أمريكا اللاتينية، ففيها عدة جامعات تضم العديد من معاهد البحث العلمي، ومنها معهد دولي لبحوث الأمراض القلبية. وهي تشكل مع ضواحيها العديدة أهم المراكز الصناعية في البلاد (تضم مدينة مكسيكو - بمصانعها التي يزيد عددها على 30000 مصنع - 80% من المصانع في المكسيك)، وتشمل الصناعات المعدنية والنسيجية ومصنع تكرير النحاس ومصفاة النفط والصناعات الورقية والصناعات الغذائية والطباعة والنشر والإسمنتية والزجاجية، وغيرها.

النمو العمراني

احتاجت المدينة إلى ستة قرون ليصل عدد سكانها إلى مليون نسمة في عام 1920، لكنها لا تحتاج اليوم  إلى أكثر من سنة لتنمو بالحجم نفسه. كانت مساحتها تبلغ 49كم2 في عام 1920 وأصبحت 400كم2 في عام 1960 لتصل إلى 2000كم2 في عام 2000، وهي تتجاوز كل حدودها الإدارية بما فيها حدود المقاطعة الاتحادية التي أسست عام 1929 لتضم مدينة مكسيكو.

لقد كان نموها السكاني الحديث سريعاً جداً؛ مما أدى إلى مشكلات عمرانية واجتماعية حادة؛ فالمدينة محاطة بالمدن القصديرية التي تشكل تحدياً كبيراً للسلطات المحلية في مكسيكو. وهي تمتد باتجاه الشمال والشرق وتكاد تتصل بالمناطق الصناعية. كما أدى هذا التوسع العمراني والسكاني إلى ارتفاع معدل التلوث في الهواء وفي المياه الجوفية، مما اضطر السلطات إلى تحديد حركة مرور السيارات في المدينة. وتعرضت المدينة في مركزها  لزلزال عنيف في عام 1985، وأدى إلى مقتل ما يقارب عشرين ألف نسمة.

محمد الدبيات

مراجع للاستزادة:

ـ علي موسى ومحمد الحمادي، جغرافية القارات (دار الفكر، دمشق 1982).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 356
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 118
الكل : 12573069
اليوم : 10622

الهندية _الأمريكية (اللغات-)

الهندية ـ الأمريكية (اللغات ـ)   دخل الإنسان الأول العالم الجديد عن طريق مضيق بِرِنغ Behring الذي وصله بالقارة الآسيوية، وحمل معه لغاته التي انتشرت ببطء من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب. ولا يتوافر كثير من المعلومات حول أصول اللغات الهندية - الأمريكية American- Indian، والتسمية مغلوطة مثلما هي تسمية سكان البلاد الأصليين بالهنود
المزيد »