logo

logo

logo

logo

logo

ما بعد الأخلاق

ما بعد اخلاق

Metaethics - Méta-éthique

ما بعد الأخلاق

 

ما بعد الأخلاق meta-ethics، فرع من علم الأخلاق ethics يدرس البناء المنطقي للغة الأخلاقية، ولدلالة المصطلحات والأحكام الأخلاقية. وهو علم  يعلو على الأخلاق المعيارية ويسبقها، فلا يهتم بوضع معايير أخلاقية كما هي الحال - على سبيل المثال - عند كانْت [ر] Kant وجون ستورات مِلْ [ر] Mill، بل يسعى إلى نقد وتحليل المعايير والمفاهيم الأخلاقية التي وضعها الفلاسفة فعلياً في نظرياتهم، وبذلك تكون علاقة علم مابعد الأخلاق بالنظريات الأخلاقية كعلاقة «فلسفة العلم» بالنظريات العلمية. وقد أدخل هذا المصطلح في علم الأخلاق  الوضعيون المناطقة، تشبيهاً بعلم مابعد الطبيعة، ولتمييز الأخلاق الفلسفية الخالصة من الأخلاق المعيارية.

ويعد مور [ر] Moore مؤسس علم مابعد الأخلاق ومدارس التحليل اللغوي المنطقي في الأخلاق، فقد انحرف بالأخلاق Morals عن موضوعها الأصل وهو السلوك الإنساني إلى الاهتمام باللغة الأخلاقية، وهذا التغيير الذي طرأ على موضوع الأخلاق كان نتيجة طبيعية لتأثير مور في الأخلاق الإنكليزية. وقد وصف هذا التحول بأنه انتقال من «الأخلاق» إلى «ما بعد الأخلاق»، كمحاولة لتعريف أو وصف الأسلوب الذي يستخدم بها الأحكام الخلقية فعلياً، وذلك عن طريق وصف وظيفة المحمولات الأخلاقية.

ويتألف ما بعد الأخلاق كما ترى ليليان آيكن Lillian W.Aiken من العبارات التي تهتم بالمعنى، أو بوظيفة حدود مثل (الصواب، الخير)، فما بعد الأخلاق لاتتضمن عبارات خلقية، إنما تتضمن عبارات من قبيل «أن الخير يعني الرغبة» أو أن الصواب «يشير إلى كيفية غير طبيعية» أو أن «الينبغية تتضمن القدرة والاستطاعة»    ومن ثم فهي لاتشمل أي نتيجة خلقية، ولن يوجد حكم خلقي يستلزم ارتباطاً بما بعد الأخلاق، وقد رأى بعضهم أنه تم الاستعاضة عن المنطق بالأخلاق، وحلّ البحث في المكانة المنطقية للقضايا والحدود الأخلاقية مكان البحث  العقلي في «ماذا تكون الأشياء الخيرة» واستُبعدت الأخلاق بمعنى دراسة القيم «ما بعد الأخلاق» والمعايير، وتم ردها إلى كونها فرعاً من «اللغويات».

مذهب الوضعية المنطقية في الأخلاق

يجري التمييز بين مدرستين أساسيتين في علم الأخلاق الوضعي الجديد المعاصر، وقد ظهرت المدرسة الأولى في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين وتدعى العاطفية الانفعالية، وهي ترتبط بالوضعية المنطقية ومن أهم أعلامها آير Ayer ورسل [ر] Russell وستيفنسون Stephenson وكارناب [ر] Carnap، وغيرهم. ومع نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات سقطت شهرة العاطفية الانفعالية، واحتلت مكانها المدرسة المعتدلة للتحليل اللغوي للغة الأخلاقية، والتي كان ظهورها مشروطاً - إلى جانب الأسباب الاجتماعية - بالارتقاء العام للوضعية الجديدة من الوضعية المنطقية إلى التحليل اللغوي أو علم الأخلاق الماورائي التحليلي. وهي تنتشر انتشاراً رئيسياً في إنكلترا والولايات المتحدة الأمريكية، ومن أهم أعلامها سميث Smith وهير Hare وآيكن وغيرهم.

أحمد أبو زايد

الموضوعات ذات الصلة:

الأخلاق ـ الوضعية المنطقية.

مراجع للاستزادة:

ـ بوسنشكي، «الفلسفة المعاصرة في أوربا»، ترجمة عزت قرني، سلسلة عالم المعرفة، العدد 165، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت 1992.

ـ محمد محمد مدين جورج إدوارد مُور، بحث في منطق التصورات الأخلاقية (دار الثقافة، القاهرة 1986).

ـ بكشتانوفسكي وآخرون، علم الأخلاق، إشراف تيتارنكو (دار التقدم، موسكو 1990).


التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 372
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 579
الكل : 31297794
اليوم : 45982

الامتياز (حق-)

الامتياز (حق ـ)   الامتياز privilege قانوناً أولوية يقررها القانون لحق معين مراعاة منه لصفته. وحقوق الامتياز هي من الحقوق العينية التبعية ونوع من أنواع التأمينات العينية[ر] التي يتم بموجبها تخصيص مال معين للوفاء بالتزام معين، وليظل هذا المال مخصصاً للوفاء بالالتزام مثقلاً بالتأمين[ر]، حتى لو تصرف فيه المدين. وتمنح هذه التأمينات الدائن حق تتبع المال في أي يد كان والتنفيذ عليه، كما تمنحه حق التقدم في استيفاء دينه من المال المؤمن قبل غيره من الدائنين العاديين.
المزيد »