logo

logo

logo

logo

logo

ميثريداتس

ميثريداتس

Mithridates - Mithridates

ميثريداتس

 

ميثريداتس Mithridates، اسم ملكي فارسي (معناه هدية إله الشمس ميثرا) حمله عدد من ملوك الدولة البارثية (الفرثية) [ر]، وكذلك عدد من ملوك مملكة البونتوس شمالي آسيا الصغرى، لقرابة مزعومة بين الأسرتين المالكتين. وقد حمل الاسم في مملكة البونتوس عدد من أشهر ملوكها وهم: ميثريداتس الأول: أول من نسب نفسه إلى الملوك البارثيين الذين ادعوا نسباً إلى واحد من أنصار الملك الأخميني داريوس الكبير [ر] (521 ـ 486ق.م). أسس ميثريداتس سنة 337ـ336ق.م سلالة حاكمة في مملكة البونتوس، لكن خلافه مع خليفة الإسكندر القائد أنتيغونوس Antigonus أدى إلى مقتله.

ميثريداتس الثاني: وهو قريب الأول، هرب من أنتيغونوس لكنه عاد إلى البونتوس وأعلن نفسه ملكاً من عاصمته أماسيا Amaseia سنة 281ق.م، اتفق مع ملك مملكة بيثونية Bithynia المجاورة على توطين قبائل الغال (التي هاجمت المنطقة) في مقاطعة فروجية Phrygia. توفي سنة 266ق.م وخلفه أريوبارزانس Ariobarzanes الذي قتل سنة 250ق.م في حربه ضد قبائل الغال التي لم تلتزم بالمعاهدة مع سلفه.

ميثريداتس الثالث: ابن أريوبارزانس، أنهى حرب الغال، تصاهر سياسياً مع ملوك سورية السلوقيين عندما تزوج لاوديكي Laodiki أخت الملك سلوقس الثاني، وكذلك عندما زوج إحدى بناته إلى أنطيوخس الثالث (233ق.م) وأخرى إلى آخايوس السلوقي. ومن أبرز أعماله الخارجية إهداؤه جزيرة رودوس بمناسبة زلزالها الشهير (227ق.م) هدايا قيمة، توفي سنة 185م.

ميثريداتس الرابع: خلف أخاه فارناكس Pharnaces الأول بمساعدة أخته الملكة لاوديكي سابقة الذكر، اشتهر بصداقته وتأييده سياسة روما في المنطقة، وكذلك بدعمه الملك أتالوس الثاني البرغامي (220ـ 138ق.م) ضد بروسياس Prusias الثاني ملك بيثونية سنة 156/154ق.م، يعتقد أنه مات سنة 150ق.م.

ميثريداتس الخامس: يحتمل أنه كان ابناً للملك فارناكس الأول الذي تابع سياسة اعتماد مظاهر الحياة الهلينية ومصادقة الرومان، توسع في آسيا الصغرى مقابل تأييده روما في حربها ضد قرطاج 149/146ق.م، أهدته روما ولاية فروجيا بعد احتلاله غالاتيا Galatia، كما وافقت على تسميته ولياً لعهد مملكة بافلاغونيا Paphlagonia الداخلية. ضمن عن طريق زواجه لاوديكي ابنة الملك أرياراتس Ariarathes السادس سيطرته على إقليم كبادوكية Cappadocia. اغتيل سنة 120 ق.م في عاصمته سينوبي Sinope إثر خلاف حول تسمية ولي لعهده.

ميثريداتس السادس (الكبير): وهو ابن الخامس هرب من أمه لاوديكي التي دعمت محاولات أصغر أبنائها لتولي العرش، وعاد بعد سبع سنوات فسجن والدته وقتل أخاه الملك، وتزوج أخته. تابع سياسة والده في التوسع وسيطر على الشاطئ الشمالي للبحر الأسود؛ مما ضمن له عائدات مالية وبشرية ضخمة، ضم قسماً من ولاية أرمينيا وبعض مقاطعات شرقي آسيا الصغرى، لكن وقوف روما في وجه تدخله في عدد من ولايات آسيا الصغرى وجزر البحر الإيجي أفسدت مخططاته، وأجبره القائد الروماني سولا Sulla في الحرب التي دعيت «حرب ميثريداتس» على إخلاء كل ممتلكاته خارج البونتوس وأجبره على قبول شروط قاسية في معاهدة داردانوس Dardanusسنة 84ق.م. وبعد ثلاث سنوات خرق المعاهدة لكن القائد الروماني لوكولوس Lucullus هزمه واضطره إلى الهرب خارج حدود مملكته، على أن تمرد القوات الرومانية مكنه من العودة واستعادة ملكه سنة 67ق.م فترة وجيزة، حين تمكن القائد الروماني بومبيوس [ر] Pompeius من هزيمته في موقعه نيكوبوليس Nicopolis التي فر منها إلى مدينة كريميا Crimea، وهناك أمر بقتل جميع نسائه وانتحر عن عمر يناهز الثامنة والستين.

مفيد رائف العابد

الموضوعات ذات الصلة:

 

روما ـ الفرس.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- ROSTOVTZEFF. C.A.H.IX.5

- H.A.ORMEROD and M.CARY,C.A.H.IX.8


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 194
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 48
الكل : 12006456
اليوم : 4807

الأسلوب والأسلوبيات

الأسلوب والأسلوبيات   الأسلوب ترجع كلمة الأسلوب style في العربية إلى الطريق الممتد أو السطر من النخل، وفي اللغات الأوربية المختلفة إلى كلمة stylus اللاتينية التي تعني قضيب الحديد المدبب الرأس الذي كان القدماء يستخدمونه للكتابة على الألواح المشمّعة. وهي تشير عند استخدامها في سياق متصل بسلوك إنساني ما، إلى القسمات المحدّدة التي تطبع هذا السلوك بطابع يمنحه هويته الخاصة. وهكذا يمكن الحديث عن أسلوب غلين غولد Glenn Gould في العزف على آلة البيانو بمعنى جملة الخصائص والسمات التي تحدد هوية هذا العزف، وتجعله متميزاً من عزف سواه من مشهوري العازفين على هذه الآلة الموسيقية.
المزيد »