logo

logo

logo

logo

logo

موناكو

موناكو

Monaco - Monaco

موناكو

 

إمارة موناكوPrincipality of Monaco واحدة من أصغر الدول في العالم. وهي دولة ومدينة على ساحل البحر المتوسط في نطاق الريفييرا الفرنسية. تشكل جزءاً من محافظة الألب البحرية الفرنسية. مساحتها نحو 2كم2 وعدد سكانها يقترب من 36 ألف نسمة، والكثافة العامة فيها تصل إلى 15.8 ألف نسمة/كم2. العاصمة مدينة موناكو، واللغة السائدة هي الفرنسية، والعملة المتداولة اليورو. ينحصر وجود موناكو في الأراضي الفرنسية. وتتكون الإمارة من ثلاثة أجزاء هي: موناكو العاصمة وهي تقع عند جبل آجل Agel ت(1100 م) وتقوم حول قلعة قديمة في منطقة وعرة، ترتفع إلى 61م يشغل معظمها القصر الملكي. يتصف مناخها بالاعتدال (متوسط شهر كانون الثاني/يناير 10ْم، أما حرارة الصيف فلا تتعدى 32 ْم)، ولاكوندا مين المنطقة التجارية، ومونت كارلو وبها أكبر نادٍ للقمار في العالم.

موناكو في الأصل مستعمرة فينيقية (700 ق.م)، كانت مركزاً تجارياً مهماً في غرب المتوسط، وبقيت هكذا أيام خضوعها للإغريق والرومان حتى القرن الحادي عشر، عندما دخلت في نهايته تحت سيطرة تجار جنوه الذين منحوا آل غريمالدي Grimaldi في القرن الثالث عشر حق حكم الإمارة التي تحالفت مع فرنسا حتى القرن الخامس عشر، ثم غيرت تحالفاتها في بداية القرن السادس عشر، فتحالفت مع إسبانيا حتى منتصف القرن السابع عشر، حيث آل الحكم إلى أسرة ماتينيون Matignon الفرنسية بالمصاهرة والتي اتخذت لها لقب غريمالدي أيضاً. وفي أثناء الثورة الفرنسية عرفت موناكو كثيراً من الفوضى والاضطرابات (1793م) وكانت عندها تحت وصاية سردينيا Sardaigne؛ لذلك عادت فرنسا وفرضت سيطرتها عليها. كانت السلطة في الإمارة حتى عام 1911م استبدادية مطلقة، لكنها تبدلت بموافقة الأمير ألبرت الأول على دستور جديد. من الحكام الذي حكموا الإمارة، الأمير ألبرت الأول الذي لقِّب بالعالم لكثرة ما قام به من أبحاث ودراسات بحرية، والأمير لوي الثاني (1922ـ 1945م) الذي خلفه حفيده الأمير رينيه الثالث الذي تزوج نجمة السينما العالمية غريس كلي (1956م). أدخل الأمير رينيه إصلاحات مهمة على الدستور (1962م) حيث منح هذا الدستور حق التصويت للمرأة، وألغى عقوبة الإعدام، وفرض الضرائب على الأرباح التجارية. يمثل إمارة موناكو أميرها في المحافل الدولية وتوقيع المعاهدات والاتفاقيات، ويرأس الحكومة وزير للدولة (فرنسي) يختاره الأمير ويعاونه ثلاثة من المستشارين للشؤون المالية والأمنية والداخلية والمشروعات العامة. وقد انضمت موناكو إلى عدد من المنظمات الدولية أهمها هيئة الأمم المتحدة وعدد من وكالاتها المتخصصة.

موناكو

السكان نصفهم فرنسيون وسُبعُهم (مونيغاسكيون) يتحدثون بلهجة منبثقة من الفرنسية والإيطالية، والباقي من أصول مختلفة. المذهب الرسمي للدولة هو الروم الكاثوليك.

يقوم اقتصاد موناكو على التجارة والصناعة. ولعل أهم منتجاتها: الجعة، المواد الكيمياوية، الحلوى، منتجات الألبان. أما السياحة فهي مصدر الدخل الأساسي، إذ يزور المدينة كل عام ما يزيد على 600 ألف سائح يتمتعون بسواحل جميلة ساحرة، ويستفيدون من بنية فندقية وخدمية راقية ومتنوعة. وتصدر موناكو سنوياً عدداً من طوابع البريد تحقق للإمارة دخلاً مهماً. وتستفيد الإمارة من موقعها استفادة كبرى كونها حلقة عبور ووصل بين فرنسا وإيطاليا، لذا فهي عقدة مواصلات برية وبحرية وحديدية وجوية. ومنذ ثمانينات القرن العشرين تعمل موناكو على استصلاح أراضٍ من البحر لإيجاد شواطئ جديدة، إضافة إلى بناء مجمع رياضي جديد وميناء يخوت.

ثقافياً تضم موناكو كثيراً من المكتبات مثل مكتبة الأميرة كارولين التي تتخصص في أدب الأطفال، وفيها متحف بحري يحتوي على مجموعة نادرة من المعروضات، ومتحف لعصور ما قبل التاريخ، وحديقة حيوان وحدائق للنباتات، ومسرح لأشهر مغني الباليه وراقصيها في العالم، وإذاعة عالمية مشهورة هي إذاعة مونت كارلو.

فضل الأيوبي

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 113
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 625
الكل : 31871622
اليوم : 71165

كاربنتيير (أليخو إي فالمونت-)

كاربنتيير (أليخو إي فالمونت ـ) (1904 ـ 1980)   أليخو إي فالمونت كاربنتيير Alejo y Valmont Carpentier، روائي كوبي وأستاذ في علم الموسيقى وصحفي متمرد، تعرّض للنفي من بلاده أحياناً وكان ممثلاً رسمياً لها أحياناً أخرى. ولد في هاڤانا لأبوين من أصول فرنسية وروسية، ودرس الموسيقى والهندسة المعمارية في جامعتها، كما درس في باريس، وعاد إلى كوبا في عام 1920 فنظّم نفسه مع مجموعة من الكتّاب الطليعيين، وكسب عيشه من عمله صحفياً. ولما أدان حكومة ماشادو Machado الدكتاتورية سُجن فهرب إلى فرنسا التي ظل فيها حتى عام 1939، وعاد إليها مراراً، وتوفي في باريس.
المزيد »