logo

logo

logo

logo

logo

مزدوجات الأعصاب

مزدوجات اعصاب

Amphineura - Amphineure

مزدوجات الأعصاب

 

مزدوجات الأعصاب Amphineura صف من الرخويات[ر] Mollusca يضم الخيتونات (أو الدرقيات) Chiton. وهي حيوانات مسطحة مضغوطة ظهرياً بطنياً، وجهها الظهري المحدب مغطى بثماني صفائح كلسية متمفصلة، متراكبة جزئياً الواحدة فوق الأخرى، الأمر الذي دعا إلى تسميتها عديدات الصفائح Polyplacophora إضافة إلى مزدوجات الأعصاب، التي قسمت إلى ثلاث رتب هي عديمات الصفائح Aplacophora ووحيدات الصفائح Monoplacophora وعديدات الصفائح، والتي يعد اليوم كل منها بمنزلة صف قائم بذاته.

معظم الخيتونات صغير يراوح طول الواحد منها بين 2 و5سم، لكن قد يصل طول أضخمها ـ وهو الخيتون الخفي Cryptochiton ـ إلى نحو 30سم. وهي تعيش على شواطئ البحر متثبتة بين جذوع الأشجار وأوراقها المتساقطة على السطوح الصخرية في المناطق بين المد والجزر، لكن بعضها يألف الحياة  في الأعماق السحيقة من البحر.

شكلها الخارجي

الشكل (1) الوجه الظهري للخيتون

الخيتونات حيوانات داكنة اللون (الشكل 1)، صغيرة  الرأس الذي يحمل أعضاء تتحسس بالضوء تشبه العيون. وهي تتغذى بِـ«كشط» الطحالب المترسبة على الصخور بفضل مبشرة radula موجودة في فمها.

تتثبت الخيتونات على الصخور بشدة بفضل القدم المسطحة العريضة (الشكل 2)، وتتكور على نفسها مثل الكرة إذا ما فقدت مرتكزها.

يغطي ظهر الحيوان رداء mantle أو pallium، يتدلى على محيط الحيوان تاركاً بينه وبين القدم المركزية ميزابةً دائريةً pallial groove تسمى الجوف الردائي pallial cavity، تتدلى فيه ـ وعلى جانبي الحيوان ـ مجموعة من الغلاصم التنفسية. فعندما يتثبت الحيوان على الصخر وترتكز حافة الرداء على المرتكز؛ تتشكل الميزابة التي تحبس فيها كمية من الماء يتم منه استخلاص الأكسجين الضروري للحيوان عبر جدار الغلاصم التي تتدلى فيه. وفي أثناء الجزر تنضغط حافة الرداء على الأرض؛ لتحبس الماء في الميزابة؛ لتحافظ عليه تعزيزاً للتنفس.

الشكل (2)

(أ) تمثيل لمقطع طولي في الختون (ب) تمثيل لمقطع عرضي في الجسم (ج) الوجه السقلي للخيتون

الأجهزة الداخلية

يبدأ جهاز الهضم بالفم الذي ينفتح على الوجه السفلي من الرأس، ويؤدي إلى بلعوم يبرز في أرضه ما يشبه اللسان الذي تدعمه صفيحة غضروفية تسمى حامل السنينات odontophore؛ لأنه تغطيه صفيحة عليها مجموعة من السنينات المتجهة إلى الخلف تشكل ما يسمى المبشرة radula يستخدمها الحيوان في التغذي بـ «بَشْرِ» الغذاء (الشكل 3)، وتوجه الناتج إلى معدة تحف بها غدد هضمية، وتنتهي بأمعاء تطرح الفضلات الغذائية بفوهة شرج في نهاية الميزابة الردائية.

الشكل (3)

الشكل (4) اليرقة حاملة الدولاب

 

 

 

يتألف جهاز الدوران من قلب ثلاثي الأجواف يوجد في النهاية الخلفية للحيوان، يحيط به جوف حول القلب pericardium، يؤدي إلى شريان أبهر aorta وجَيْبَيْن sinuses دمويين توجه الدم نحو الغلاصم للتنقية.

ويتكون جهاز الإطراح من شفع من الكُلَيّات التالية metanephridia تنفتح كل منهما بفوهة في الجوف حول القلب طارحةً الفضلات في الميزابة الردائية بفوهتي إطراح على جانبي الحيوان.

ويتكون الجهاز العصبي في مزدوجات الأعصاب من طوق عصبي حول البلعوم يعصب المنطقة الأمامية من جسم الحيوان، ينطلق منه شفعان من الحبال العصبية على طول الحيوان (ومن هنا أتت التسمية بمزدوجات الأعصاب) تعصب القدم والرداء.

الأجناس منفصلة في معظم الخيتونات، وتفقس البيضة الملقحة؛ لتعطي يرقة حاملة للدولاب trochophore larva (الشكل 4) التي تتحول شكلياً مباشرة إلى خيتونات فتية.

 

 

 

 

 

حسن حلمي خاروف

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

ذوات المصراعين ـ رأسيات الأرجل ـ الرخويات.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عادل جموي وحسن حلمي خاروف، اللافقاريات العليا (جامعة دمشق 1989).

C.P.HICKMaN Jr., L.S. ROBERTS & A. LARSON, Integrated Principles of Zoology (McGraw- Hill 2001).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 463
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 31615251
اليوم : 50106

الإغراق

الإغراق   الإغراق dumping مصطلح يصف حالة بيع السلع في الأسواق الأجنبية بأسعار تقل عن تكاليف إنتاجها، أو تقل عن الأسعار الموضوعة للسلع المماثلة داخل البلد المنتج. والإغراق ظاهرة منوطة بالأسواق الرأسمالية، وهي سياسة تمارسها الشركات الاحتكارية ولاسيما التسويقية منها، من أجل زيادة قدرتها التنافسية وسيطرتها على الأسواق المحلية والأجنبية وتضخيم أرباحها بأكبر قدر مستطاع.
المزيد »