logo

logo

logo

logo

logo

المخلدة

مخلده

Crassulaceae - Crassulacées

المُخَلِّدة

 

المخلدة Crassulaceae، ويفضل تسميتها بالبدينة ترجمة للتسمية اللاتينية فصيلة من رتبة الورديات وصفيف الوردية Rosideae من ثنائيات الفلقة. وهي نباتات عشبية معمرة أو حولية أليفة الجفاف والصخور، متفاوتة البدانة وأحياناً بصلية. الأوراق متعاقبة أو متقابلة أو دوارية، غالباً غير متساقطة، بسيطة وتامة عديمة الأذنات. النورات غالباً سنمية. الأزهار خنثوية خماسية الأجزاء وأحياناً عديدة الأجزاء، مقلوبة المضاعفة السدوية، شعاعية التناظر، سفلية المبيض. المأنث مكوَّن من كرابل حرة أو قليلة الالتحام، في قاعدتها غدد رحيقية كعدد البتلات. البويضات متعددة، ونادراً واحدة ثنائية اللحافات. الثمار فلاقية (جرابية) تتفتح بشق واحد عديدة البذور. أعدادها الصبغية تراوح بين 4 إلى12 في جنس السدم Sedum.

تضم الفصيلة المخلدة قرابة 35 جنساً موزعة على 1500 نوع تقريباً منتشرة في جنوب إفريقيا وفي منطقة حوض البحر المتوسط  وآسيا الوسطى وأمريكا الوسطى والجنوبية، ولا توجد لها نماذج في أستراليا. تتمثل في النباتات السورية اللبنانية 5 أجناس و28 نوعاً. أبرزها:

السُري Umbilicus تضم 60 نوعاً منتشرة في المنطقة المتوسطية وإيران وجبال إفريقيا 5 أنواع منها منتشرة في سورية ولبنان، أبرزها السري الأوسط U. intermedius (الشكل 1) الذي ينبت بين الصخور وعلى الجدران في المناطق الساحلية والداخلية في سورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق وإيران وتركيا وقبرص.

الشكل (1) نورة السري الأوسط الذي ينبت بين الصخور

الشكل (2) نورة الوريدية اللبنانية التي تنبت بين الصخور في الجبال العالية

الوريدية Rosularia تضم 27 نوعاً منتشرة في شمالي إفريقيا وشرق المتوسط وأواسط آسيا. 5 أنواع منها منتشرة في سورية ولبنان، أبرزها: الوريدية صغيرة الزهر R. parviflora التي تنبت في الجبال الداخلية في قلعة جندل.

البدينة Crassula إشارة إلى بدانة الأوراق، تضم نحو 300 نوع وهي عالمية الانتشار وخاصة في المناطق المدارية وجنوب إفريقيا. نوعان منها منتشران في سورية ولبنان أبرزهما البدين المجنَّح C. alata الذي ينبت في الأراضي الساحلية وفوق المنحدرات الكلسية. من أسمائها المتناقلة الكُركُب.

السُدم Sedum إشارة إلى نموه بين الصخور، يضم نحو 500 نوع منتشرة في الشمال من الكرة الأرضية، 15 نوعاً منها منتشرة في سورية ولبنان، أبرزها السدم صغير الورق S. tenuifolium المنتشر بين صدوع الصخور الظليلة (الشكل 3).

الشكل (3) نورة السدم صغير الورق الذي ينبت بين الصخور في الجبال الداخلية

الشكل (4) نبات الطلماسة صغيرة القرب الذي ينبت في الأراضي الحجرة الظليلة.

الطلماسة Telmissa: إشارة إلى قتامة لون بعض أنواعه. تتميز بمبيض أحادي البذرة، مثالها الطلماسة صغيرة القربة  T. microcarpa التي تنبت في الأراضي الظليلة الحَجِرة في سورية ولبنان وفلسطين وتركيا.

الحي عالم Sempervivum نبات زية من أصول أمريكية.

الإيشيفيريا Echeveria تضم 100 نوع أمريكية الموطن.

أنور الخطيب

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ شكري إبراهيم سعد، تصنيف النباتات الزهرية، الطبعة الأولى (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966).

- H.GAUSSEN, J-.F. LEROY et P.OZENDA, Précis de botanique, tome II, végétaux supérieurs, Deuxième édition (Masson, Paris 1982).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 188
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 556
الكل : 29665206
اليوم : 45216

ألبينوني (تومازو)

ألبينوني (تومازو ـ) (1671ـ 1750)   تومازو ألبينوني Tomaso Albinoni مؤلف موسيقي إيطالي وعازف كمان. ولد في البندقية وتوفي فيها. لُقّب بـ «عازف الكمان الهاوي من البندقية» ذلك أن ثراء أسرته جعله غير مرغم على العمل ليكسب قوته. عاش معظم حياته في البندقية، وكان يقوم ببعض الزيارات إلى خارجها بين الحين والآخر. وبسبب عرض أوبراه «غريزلدا» Griselda عام 1703م في مدينة فلورنسة أقام فيها بعض الوقت مع حاشية الدوق دي ميديتشي Dei Medici. وقد نظم حفلات موسيقية عام 1722م في مدينة موناكو البافارية بمناسبة زواج ولي العهد الأمير ألبير البافاري من ابنة الامبراطور جوزيف الأول.
المزيد »