logo

logo

logo

logo

logo

المغنوليات

مغنوليات

Magnoliales - Magnoliales

المغنوليات

 

المغنوليات Magnoliales رتبة نباتات متخشبة بدائية من صفيف المغنوليدة Magnolideae من ثنائيات الفلقة[ر] من مغلفات البذور [ر]. تضم 22 فصيلة أبرزها: الفصيلة المغنولية Magnoliaceae، والفصيلة الأنونية Annonaceae، وفصيلة جوزة الطيبMyristicaceae، والفصيلة الغارية Lauraceae.

الفصيلة المغنولية

التسمية منسوبة إلى عالم نبات فرنسي اسمه  مغنول Magnol الذي عرَّف الفصائل النباتية. تضم أشجاراً أو جنبات تعد قرابة عشرة أجناس ومئة من الأنواع، رقع توزعها الجغرافي متقطعة فهي منتشرة بين آسيا وأمريكا الشمالية والبرازيل، وكُشفت نماذجها المستحاثة في الحقبة الطباشيرية أو الكريتاسية. أوراقها بسيطة متعاقبة ساقطة الأَذَنات. أزهارها كبيرة، منفردة معزولة، نهائية التشكل، خنثوية، تحت مأنثية. الكم ثلاثي القطع مكون من ست قطع تبلية لولبية أو دائرية الارتكاز. الأسدية غزيرة داخلية الالتفاف، لولبية الارتكاز، متمايزة إلى خيط ومئبر وجامع. الكرابل عديدة لولبية الارتكاز فوق محور متطاول. البويضات علوية الانتحاء. الثمرة جرابية فُلاقية. السويداء غزيرة والجنين صغير. العدد الصبغي ن=19. الطلع أحادي الثلم.  تضم نسجها خلايا مفرزة عطرية. تثقبات أوعيتها شبكية أو سلمية. النوافد الورقية ثلاثية أو عديدة. التأبير خنفسائي. أبرز أجناسها:

المغنوليا Magnolia: تضم قرابة 40 نوعاً موزعة بين أمريكا الشمالية واليابان والصين وهيمالايا وهي مستعملة في تزيين الحدائق، أكثر أنواعها شهرة:

المغنوليا كبيرة الزهر Magnolia grandiflora ( الشكل 1): نبات زينة. يزهر في الربيع، ينبت في أمريكا الشمالية، يزرع في الحدائق العامة وفي حدائق البيوت الدمشقية. والمغنوليا المؤكمة M. acuminata، والمغنوليا كبيرة الورق M. macrophylla، والمغنوليا قاتمة اللون Magnolia glauca: وهو نبات طبي ينبت في أمريكا الشمالية. قشور أشجاره تحوي زيوتاً طيارة تستعمل في حالات عسر الهضم.

الشجر القيثاري Liriodendron: يضم نوعاً  ينبت في أمريكا الشمالية، أوراقه قيثارية الشكل، وأزهاره صفراء، في بتلاتها عصابات برتقالية تشبه أزهار التوليب، يزرع للزينة في الحدائق وتستعمل أخشابه في صناعة الأثاث.

الشكل (2) أوراق الأنونا وثمرتها

الشكل (1) زهرة المغنوليا وأوراقها

الإيليسوم Illicium: يضم نوعاً وحيداً ينبت في الصين يُسمى الإيليسيوم الحقيقي I. verum الذي يعطي اليانسون النجمي، وقد أُدخلت زراعته في القرن السابع عشر، لاستعمال ثماره النجمية الغنية بعطر اليانسون في صناعة بعض المشروبات الكحولية وفي تعطير معجون الأسنان.

الفصيلة القشدية (الأنونية)

 تضم قرابة 80 جنساً وألفاً من الأنواع الشجرية أو العريش المدارية. أوراقها بسيطة متعاقبة عديمة الأذنات. أزهارها خنثوية. الكم ثلاثي الأجزاء. الأسدية متمايزة واضحة الجامع، السويداء مجعدة. العدد الصبغي ن = 7. الطلع وحيد الفتحة والثلم. النوافذ الورقية ثلاثية. القلوئيدات متوافرة. أبرز أنواعها:

الأنونا المحرشفة  Annona squamosa(الشكل 2)، وأنونا الشيرموي Annona cherimola والأنونا المرقطة A. muricata، والأنونا الشبكية A. reticulata: نباتات شجرية مدارية أمريكية واسعة الزراعة، أوراقها جلدية، وأزهارها منفردة، الثمرة كوز مركب من عدد من الكرابل معروف بفاكهة القشدة.

فصيلة جوزة الطيب

فصيلة مدارية تضم قرابة 16 جنساً و300 نوع مكونة من أشجار متعاقبة الأوراق، عديمة الأذنات. الأزهار ثنائية المسكن، تحت مأنثية. الكأس ثلاثي الفصوص. البتلات غائبة. الأسدية ملتحمة في عمود. الكرابل ضامرة إلى بيضونة ovule وحيدة، عديمة القلم، الميسم ثنائي الفصوص. البذور أريلية، بدينة، لامعة التلون. السويداء مجعدة. أبرز أنواعها: جوزة الطيب Myristica fragrans المعروفة محلياً  «بهار جوزة الطيب» التي تضم زيوتاً عطريةً طيارة أحادية وثلاثية التربين، تستعمل لعلاج الروماتيزم والزحار وعسر الهضم والإسهال والتقيؤ وأوجاع الرأس والأرق والحمى والملاريا والكوليرا والعنة والسكري.

الشكل(3)نماذج من الفصيلة الغارية.

1-مقطع طولي في ثمرة الغار ،2-مخطط زهرة مذكرة لنبات الكافور ،3-مخطط زهرة الأفوغادو، 4و5 -أسدية الدوارة الخارجية والداخلية توضح التفتح المصراعي للمآبر 6-المبيض

الفصيلة الغارية (الشكل 3)

تضم قرابة 32 جنساً و 2000 نوع من الأشجار العطرية من أصول مدارية أو شبه مدارية. تنتشر في جنوب غربي آسيا وفي حوض الأمازون.  أوراقها بسيطة متعاقبة عديمة الأذنات. وأزهارها صغيرة شعاعية الشكل خنثوية أو وحيدة الجنس، الكم 2+2 أو 3+3 أو 3+3+3 أو منعدم. الأسدية الخصبة 3-12. والمآبر 2 أو4 مساكن، غالباً كلابية التفتح. المبيض وحيد الكربلة، علوي، وحيد البيضونة. الثمرة عنبية أو نووية. البذور عديمة السويداء. الجنين مستقيم. العدد الصبغي 2ن=12. الطلع عديم الفتحات، نادراً أحادي الفتحة، عديم القطب. العقد الورقية أحادية النافذة. الأوعية شبكية التثقبات أو وحيدتها، قصيبية. تضم عدداً من القلوانيات[ر]. أبرز أنواعها: الغار النبيلLaurus nobilis. الذي استخدمه اليونان لتتويج البارع بالعلوم، وكما استعمله الرومان شعاراً «للإله» أبولو. تستعمل أوراق الغار وبذوره منكِّهاً ويستعمل زيته في صناعة الصابون.

الغار شجرة عَطِرة ترتفع من 3 إلى 6 أمتار، أوراقها تامة، شبة جلدية، خفيفة تموج الحافة، متطاولة سنانية، طولها 8-12 سم مدببة القاعدة والقمة، قصيرة المعلاق. الأزهار مجتمعة في سنمات مكونة من خيمات صغيرة محاطة قبل توسعها بـ 3 إلى 4 براقع سريعة السقوط. الكم الزهري رباعي القطع سريعة السقوط صفراء شاحبة. أسدية الأزهار الذكرية عديدة، قصيرة الخيوط، متفتحة بكلابين ملويين عند النضج. الأزهار الأنثوية قليلة العدد، رباعية أقسام الكم. الثمرة عنبة سوداء تشبه حبات الزيتون الصغيرة. يزهر الغار مابين شهري  آذار (مارس) ونيسان (إبريل). والغار شجرة طبيعية تنبت في مناطق المناخ المتوسط الحقيقي والجبلي حتى ارتفاعات مناسبة، ويزرع في مواقع مختلفة.

تستعمل أوراق الغار في خلطات التوابل. ويستخلص زيت الغار من الثمار. يحوي الزيت المستخلص من الأوراق 0.8-3% مكونات عطرية منها السينيول 50%، يُضاف إليها الأوجينول، وأسيتيل الأوجينول، وميتيل الأوجينول، وألفا وبتا بينين، وفيللندرين، واللينالول، والجيرانيول والتربينول. يستعمل مزيج أوراق الغار والصفصاف والتاناسيتوم Tanacetum في علاج الشقيقة والصداع.

القرفة الصينية: السينموم العطري Cinnamomum aromaticum. القرفة السيلانية أو السينموم الحقيقي Cinnamomum verum. الأجزاء المستعملة منه هي قلف الأغصان الفتية فاتحة للشهية. الكافور أو السينموم الكافور Cinnamomum camphora. الأفوكادو Persea americana من أمريكا الوسطى، غني بالفيتامين E.

 

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

ـ شكري إبراهيم سعد، تصنيف النباتات الزهرية، الطبعة الأولى (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966).

- H.GAUSSEN, J. F. LEROY, et P. OZENDA, Précis de botanique, tome II, végétaux supérieurs, Deuxiéme édition ( Masson, Paris 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 215
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 51
الكل : 11018255
اليوم : 6992

السويداء

السويداء   السويداء albumen نسيج جنيني مؤقت، ناتج من إلقاح مضاعف يجري في الكيس الجنيني sac embryonnaire في النباتات مغلّفات البذور. اكتشف نحو عام 1900 من قبل الروسي نواشين Nawaschine والفرنسي غينيار Guignard.
المزيد »