logo

logo

logo

logo

logo

بوهم بافرك (أوغن-)

بوهم بافرك (اوغن)

BOHM- BAWERK (EUGEN-) - BOHM- BAWERK (EUGEN-)

بوهم بافِرْك (أوغن ـ)

(1851 ـ 1914)

 

أوغن (يوجين) فون بوهم بافرك  EugenVon Bohm Bawerk اقتصادي ورجل دولة نمسوي. ولد في بلدة برون من مقاطعة مورافية، ودرس في جامعة فيينة وتخرج فيها، عمل في وزارة الماليّة النمسويّة (1872-1875) وأوفد في بعثات دراسيّة إلى الجامعات الألمانية. انتقل في عام 1880 إلى إنسبروك، وشغل منصب أستاذ في الجامعة منذ عام 1884. عُين وزيراً للماليّة عدة دورات بين عامي 1897 و1904 استقال بعدها ليتفرغ للتدريس في جامعة فيينة.

يعد أوغن فون بوهم ـ بافرك وكارل منجر وفريدريك فون فيزر أقطاب المدرسة الاقتصادية النمساوية، ومؤسسي النظرية الحدّية أو الهامشيّة Marginaliste التي ترى أساس القيمة في المنفعة، لا في العمل كما يرى ماركس. وقد أولى بوهم اهتماماً خاصاً لنقد نظرية كارل ماركس الاقتصادية في القيمة وفضل القيمة (القيمة الزائدة)، وطور نظرية أصل الفائدة وتحديد معدلها ومدة دورة رأس المال. وهو إلى جانب ذلك أحد مبتكري الضريبة على الدخل في العصر الحديث.

ومن مؤلفاته: «رأس المال والرأسماليّة» (في جزأين) 1884-1889. و«رأس المال والفائدة» 1890، و«النظرية الإيجابيّة لرؤوس الأموال» 1889.

 

جوليت جوري

 

 


التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 644
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1650
الكل : 51888315
اليوم : 20285

أجهزة التعليق في المركبات

أَجهزة التعليق في المركبات   أجهزة التعليق في المركبات suspension systems هي مجموعة الأجهزة التي تربط بين جسم المركبة أو هيكلها وجهاز الحركة فيها, وتسمى أيضاً مجموعة التعليق وتقسم مجموعةُ التعليق, بحكم موقعها, المركبة إِلى كتلتين: كتلة تحتية مؤلفة من عناصر السير, مثل العجلات والمحاور, التي ينتقل تأثير وزنها إِلى سطح الطريق بالتماس المباشر, وكتلة فوقية مؤلفة من جسم المركبة أو هيكلها وما يضمه, ينتقل تأثير وزنها إِلى الكتلة التحتية فسطح الطريق من خلال أجهزة التعليق. وفي أثناء حركة المركبة وعملها, بسبب وعورة الطريق ومنعطفاته, أو بسبب تشوه العجلات وعدم توازنها, أو بسبب قوى العمل, تؤثر في المركبة قوى وعزوم دينامية عدة, يمكن تحديدها استناداً إِلى جملة إِحداثيات من حيث حركتها هي: المحور الطولي الموافق لاتجاه حركة المركبة X, والمحور العرضي للمركبة والموازي لسطح الطريق Y, والمحور الشاقولي للمركبة والعمودي على سطح الطريق Z, وينتقل تأثير هذه القوى والعزوم من خلال مجموعة التعليق إِلى جسم المركبة فتسبب إِزاحات خطية وزاويّة لأجزاء المركبة, مما يؤدي إِلى اهتزازات كل من كتلتي المركبة الفوقية والتحتية وترجحاتها.
المزيد »