ماليبيرو (جان فرانشيسكو)
ماليبيرو (جان فرانشيسك)
Malipiero (Gian Francesco-) - Malipiero (Gian Francesco-)
ماليبييرو (جان فرانشيسكو ـ)
(1882ـ 1973)
جان فرانشيسكو ماليبييرو Gian Francesco Malipiero، مؤلف وباحث وعالم موسيقي إيطالي، ولد في البندقية وتوفي في تريفيزو Treviso. درس في مدرسة الموسيقى في البندقية بين عامي 1899- 1902، ثم في معهد مدينة بولونيا (1904-1905). زار باريس عام 1913 للاطلاع على أحدث أساليب التأليف، وتأثر بأعمال سترافنسكي [ر] Stravinsky والانطباعيين [ر. الموسيقية (الاتجاهات -)]، ولاسيما أعمال ديبوسي [ر] Debussy. وتحت تأثير الأستاذين، ألف باليه «بانتيا» Pantea (1919)، وسُمي بعد عودته إلى إيطاليا أستاذاً للموسيقى في كونسرفاتوار بارما Parma.
![]() |
اهتم ماليبييرو بمؤلفات أساتذة عصر النهضة وخاصة بمصنفات مونتفيردي Monteverdi، وعمل على إصدار النسخة الكاملة لأعماله، ونشرها بستة عشر مجلداً في الفترة بين عامي 1926- 1942. وأسهم كذلك في نشر وإحياء مؤلفات فيفالدي[ر] Vivaldi، وغالوبي Galuppi، ويوميللي Jommelli، ومارتشيللو Marcello، وليو Leo غير المعروفة. وأيد بدءاً من عام 1923 أفكار الديكتاتور موسوليني [ر] الذي كان يتطلع إلى بناء إيطاليا فاشية، وأهداه أوبراه «يوليوس قيصر» Giulio Cesare، ولكنه لم يحقق بذلك فائدة كبيرة.
شغل ماليبييرو ابتداءً من عام 1939 منصب مدير مدرسة مارتشيللو للموسيقى في البندقية، وقسّم وقته بين التأليف والأبحاث الموسيقية، وألَّف، نتيجة دراساته وأبحاثه على الموسيقى الإيطالية القديمة وموسيقى عصر النهضة والقرنين السادس عشر والسابع عشر، أعمالاً تدل على حسٍ رومنسي استثنائي، ذاتي جداً، لحني وغريب عن الروح «اللالحنية» لأساتذة القرن العشرين. واستغل في معظم مصنفاته مبدأ «الحوارية» Concertante المفضل لدى أساتذة مدرستي روما والبندقية في القرن السابع عشر، والذي يعتمد على مبدأ «تبادل التنافس» بين الآلات بشكل منفرد أو على شكل «مجموعات متنافسة» ضمن أوركسترا تعزف لحناً واحداً متميزاً، بأسلوب يذكر بأسلوب الباروكي الإيطالي كوريللي[ر] Corelli. وقد وضع ماليبييرو هذا المبدأ في أعماله مكان اللحنين A وB اللذين استُغلا في مصنفات بتهوفن [ر]، وفي أغلب أعمال الرومنسيين وأساتذة القرنين التاسع عشر وبداية القرن العشرين الذين كانوا يفضلون العمل الانسجامي[ر] (الهارموني) على مبدأ «المحاورة» و«المجموعات المتنافسة»، ونجح بالاستعانة بثقافته الموسيقية الواسعة في التخلص من أسر الألحان التقليدية، والاستعاضة عنها بإيقاعات حرة وسريعة غير خاضعة للقوالب المعروفة في القرن العشرين، وأقرب إلى الأناشيد الغريغورية [ر. الغريغوري (الغناء-)] الممزوجة بألحان مدرسة البندقية في عصر النهضة.
أعماله
ألف جان فرانشيسكو ماليبييرو في معظم الصيغ الموسيقية، منها:
- للمسرح الغنائي: 25 أوبرا، أهمها:
أورفييد L’Orfeide (1925)، وثلاث مسرحيات غولدونية Tre commedie goldoniane (1926)، ودوران ليلي Torneo notturno (1931)، ويوليوس قيصر Giulio Cesare (1936)، وأنطونيو وكليوباترا Antonio e Cleopatra (1938)، ونزوات كالو I capricci di Callot (1942)، وفينره السجينة Venere prigioniera (1957)، وفيرجيليي أينيسVergilii Aeneis (1958). ومن الباليه: بانتيا Pantea، وستراديفاريو Stradivario، والعالم الجديد El mondo novo. ومن الأعمال الكورالية والدينية المتعددة: مائدة العشاء La cena (1927)، وآلام المسيح La Passione (1935).
- للأوركسترا: إحدى عشرة سمفونية ( 1933-1969)، وست حواريات للبيانو والأوركسترا، وحوارية لآلتي بيانو وأوركسترا، وحواريتان للكمان والأوركسترا، وحوارية للفيولونسيل والأوركسترا، وحوارية مثلثة للبيانو والكمان والفيولونسيل، وانطباعات واقعية Impressi dal vero، واستراحتا السكون Pause del Silenzio (I, II).
- لموسيقى الحجرة: ثماني رباعيات وترية (1920- 1964)، و30 مقطوعة مختلفة للبيانو المنفرد.
ومن الأعمال والدراسات النظرية: دراسة على أعمال مونتفيردي، ودراسة على أعمال سترافنسكي، ودراسات متعددة على مصنفات أساتذة القرنين السابع عشر والثامن عشر.
زيد الشريف
مراجع للاستزادة: |
ـ إميل فويللرموز، تاريخ الموسيقى الغربية، ترجمة صلاح برمدا (وزارة الثقافة، دمشق 1980).
- NORBERT DUFOURCQ, Music (Hamlyn Pub. G. Lion, London 1978).
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 550
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 13700841
اليوم : 3248
التدخين في الزراعة
التدخين في الزراعة التدخين la fumigation هو معالجة المادة مما لحقها من إصابة بالآفات باستخدام تركيز مميت من مادة كيمياوية مبيدة واحدة أو أكثر من مواد التدخين، التي يمكن أن تتحول تحت تأثير درجة حرارة وضغط معينين، إلى الحالة الغازية، وتختلط بجزيئات الهواء وتنتشر في مكان محكم الإغلاق وفي الفراغات البينية لحبيبات المادة المعالجة وفي أدق الشقوق داخل الحبوب المصابة. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون