logo

logo

logo

logo

logo

بيتي (وليم-)

بيتي (وليم)

Betty (William-) - Betty (William-)

بيتي (وليم ـ)

(1623 ـ 1687م)

 

السير وليم بيتي Sir William Petty اقتصادي وإحصائي إنكليزي. ولد في رومزي ـ هامبشاير ـ إنكلترة، وتوفي في لندن. في الخامسة عشرة من عمره تركه ملاحو السفينة التي كان مسافراً على ظهرها على الساحل الفرنسي، فشقّ طريقه إلى «كان» حيث تعلم بعض الوقت في المدرسة اليسوعية هناك. وبعد عودته إلى إنكلترة دخل في البحرية الملكية وغادرها بعد اندلاع الحرب الأهلية إلى القارة الأوربية، فتابع دراسة الطب في جامعات ليدن وباريس وأكسفورد، وحصل على شهادة الدكتوراه في الفيزيولوجية عام 1649م. ثم عُيّن أستاذاً للتشريح في جامعة أكسفورد عام 1651م. شارك بيتي مع جون ويلكنز John Wilkins وآخرين في تأسيس النادي العلمي، غير الرسمي، في جامعة أكسفورد الذي كان عملياً نواة الجمعية الملكية العلمية التي قامت فيما بعد وكان عضواً فعّالاً فيها.

يعد كتاب السير وليم بيتي «بحث في الرسوم والضرائب» (1662م) إسهاماً كبيراً في تطوير الاقتصاد السياسي، إذ ركز على دور الدولة في الاقتصاد، كما تطرق إلى نظرية  القيمة ـ العمل التي طورها، فيما بعد، كل من ريكاردو وآدم سميث. وتضمن هذا الكتاب ملاحظات مهمة حول النظرية الاقتصادية ومنها رأيه القائل بأن الأرض والعمل هما الثروة الحقيقية للأمم أكثر من المعادن الثمينة، وهي الفكرة التي طورها فيما بعد آدم سميث في كتابه «ثروة الأمم». ويعد كتاب بيتي «ملاحظات طبيعية وسياسية» إسهاماً كبيراً في دراسة الإحصاءات الحيوية، تلته سلسلة من الدراسات الإحصائية حول السكان والزراعة والصناعة والتجارة في كل من إنكلترة وإيرلندة. أطلق وليم بيتي على هذه الدراسات الإحصائية تعبير «الحساب السياسي»، وقد أصبح هذا التعبير مقترناً باسمه وكان يعرّفه بأنه طريقة التفكير بالأرقام حول المسائل المتعلقة بنشاط الحكومة. ولبيتي أيضاً إسهام كبير في تطوير النظرية النقدية. وقد أشار بوضوح إلى دور المصلحة الفردية في تطوير النشاط الاقتصادي، كما ألمح إلى ضرورة المحافظة على مستوى عالٍ من التشغيل بالاعتماد على السياستين المالية والضريبية، إضافة إلى سياسة الأشغال العامة، وعدّ دور الدولة أساسياً في هذا المجال.

يعدّ السير وليم بيتي بحق أحد الرّواد الأوائل للمدرسة الكلاسيكية القائمة على مبدأ الحرية الاقتصادية، والتي طورها وتوسع فيها كل من ديفيد ريكاردو وآدم سميث. جمع تشارلز هال مؤلفات السير وليم بيتي الاقتصادية والإحصائية وأصدرها في عام 1894م، كما أصدرت جامعة كامبردج هذه المؤلفات عام 1899م في مجلدين كبيرين.

 

مطانيوس حبيب

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

آدم سميث.


التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 689
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 518
الكل : 31171914
اليوم : 73304

الإمارة

الإمارة   الإمارة في اللغة: الولاية. وتطلق أيضاً على منصب الأمير، وعلى جزء من الأرض يحكمه الأمير. والأمير من يتولى الإمارة، أو من يتولى أمر قوم، وإمْرَتهم. ويطلق أيضاً على الملك، وعلى من وُلد في بيت الإمارة. وربما أطلق على الزوج، فيقال: هي مطيعة لأميرها. وفي الاصطلاح: ليست الإمارة عند الفقهاء إلا ولاية مخصوصة. وهي لا تكون إلا في الأمور العامة، ولا مصدر لها إلا رئاسة الدولة. أما الولاية، فذات عموم أشمل من الإمارة، وقد يكون مصدرها نصوص الشرع، كولاية الأب على ولده الصغير، أو إرادة الإنسان الخاصة، كمن يختاره  الأب ليكون وصياً على ولده بعد وفاته.
المزيد »