logo

logo

logo

logo

logo

مينوهين (يهودي-)

مينوهين (يهودي)

Menuhin (Yehudi-) - Menuhin (Yehudi-)

مينوهين (يهودي ـ)

(1916 ـ 1999)

 

يهودي مينوهين Yehudi Menuhin عازف كمان أمريكي من أصل روسي يهودي، ولد في نيويورك، وتُوفِّي في برلين. بدأ دراسة الكمان في السادسة من عمره، وظهر في سن الثامنة في أول حفل موسيقي له في أوكلاند عام 1924، وعُدَّ طفلاً أعجوبياً. غادر ـ بعد ثلاث سنوات من هذا الحفل ـ الولايات المتحدة إلى فرنسا؛ ليتم دراسته في باريس، حيث التقى عازف الكمان والمؤلف الروماني جورج إنيسكو[ر] George Enescu الذي أشرف على دراسته الموسيقية وأدّى دوراً كبيراً في حياته الموسيقية. وعمل مينوهين ـ فيما بعد ـ على نشر مصنفات أستاذه والتعريف بها، وطارت شهرته في أوربا بعد حفل في برلين عام 1929 قدم فيه حواريات [ر] (كونشرتات) Concerto الكمان لباخ وبتهوڤن [ر] Beethoven وبرامز [ر] Brahms. والتقى ألبرت أينشتاين [ر]، واضع نظرية «النسبية» بعد الحفل.

استهل مينوهين بعد بلوغه التاسعة عشرة جولة موسيقية عزف فيها في 67 مدينة مختلفة في أرجاء العالم، واشترك في نحو 110 حفلات موسيقية، ولكنه اضطر إلى العودة إلى الولايات المتحدة بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، حيث شارك ـ بين عامي 1939ـ 1945ـ بأكثر من 500 حفل موسيقي في أرجاء القارة الأمريكية وفي جزر المحيط الهادئ وكذلك في بريطانيا، وخصص ريع معظم حفلاته لدعم الجنود والحلفاء في الصراع ضد النازية، فعزف في المستشفيات وفي الثكنات العسكرية وفي حفلات مخصصة لجمع التبرعات لأسر المفقودين والمصابين والذين شردتهم الحرب. وساءه أن تتبنى النازية ـ من أجل الدعاية لنفسها ـ أساتذة الموسيقى من باخ إلى بتهوڤن وبرامز وڤاغنر [ر] Wagner، وأدان كل من يدينون الثقافة الألمانية، ويعدّونها ثقافة نازية، واعترف بأنه يرتبط بالثقافة الألمانية ارتباطاً وثيقاً، كما دافع عن صديقه قائد الأوركسترا الألماني الشهير فيلهلم فورتْڤَنغلر Wilhelm Furtwängler ت(1886ـ1954) وشهد إلى جانبه؛ ليخلصه من تهمة التعاون مع النازية التي وجهتها له محكمة نورنبرغ Nürnberg إذ لم يكن داعية «لإسرائيل» على يهوديته. ودعاه نهرو [ر] عام 1952؛ ليزور الهند ويتعرف الحضارة الهندية من كثب، وتركت عليه ثقافة الهند وفلسفتها أثراً بالغاً انعكس في اتباعه بعض طقوس الثقافة والتقاليد الهندية، ومنها اليوغا التي قال عنها: إنها تساعده على التمكن من أداء موسيقى أرقى، وامتنع كذلك عن أكل اللحوم.

أسس مينوهين عام 1963 مدرسة موسيقية في إنكلترا حملت اسمه، وانتخب عام 1969 مديراً للمجلس الاستشاري للموسيقى في منظمة اليونسكو. وفي عام 1980 تم تأسيس صندوق يهودي مينوهين «الخيري» لتقديم المعونات للأطفال الفقراء الذين يدرسون الموسيقى. وعُيِّن في العام التالي مديراً للفرقة الملكية البريطانية، وجمع في السنوات الأخيرة من حياته عدداً كبيراً من الألقاب والأوسمة التي قلّده إياها رؤساء الدول وقادتها. ولكن العمل الأهم الذي قام به قبل وفاته كان تسجيله الأعمال السمفونية الكاملة لبتهوڤن عام 1996؛ وذلك بمناسبة بلوغه الثمانين من العمر.

زيد الشريف

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الكمان ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- ROY HEMMING, Discovering Great Music (Newmarket Press, N.Y. 1990).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 304
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 543
الكل : 31285140
اليوم : 33328

بستوجف (ألكسندر-)

بستوجف (ألكسندر ـ) (1797 - 1837)   ألكسندر ألكسندروفيتش بستوجف Alexandr Alexandrovitch Bestoujev أديب روسي، كان يوقع ما يكتبه باسم: مارلينسكي Marlinski، كان ضابطاً في الجيش الروسي من أسرة نبيلة، وواحداً من مؤسسي «حركة الديسمبريين» وأحد أبرز أعضائها، وهي حركة أسسها ضباط من النبلاء الروس، يتألف برنامجها من إلغاء القنانة، وإقامة نظام جمهوري موحد أو حكم ملكي دستوري فيدرالي. وقد استلهمت الحركة أفكارها من نظرية اجتماعية سياسية أفرزت أدباً ونقداً اتسما بحماسة الاتباعية (الكلاسيكية) الأوربية، وبفكر متأثر بالإبداعية (الرومنسية) في إنكلترة وألمانية وفرنسة. قام الديسمبريون بانتفاضة على الحكم المطلق في 14 ديسمبر (كانون الأول) عام 1825، كانت نواة أول ثورة برجوازية في روسية، ولكنها منيت بالإخفاق الذريع.
المزيد »