logo

logo

logo

logo

logo

بدوي (عبد الحميد بهجت-)

بدوي (عبد حميد بهجت)

Badawi (Abdel Hamid Bahjat-) - Badawi (Abdel Hamid Bahjat-)

بدوي (عبد الحميد بهجت ـ)

(1887 ـ 1964م)

 

عبد الحميد بهجت بدوي قاض وفقيه قانوني عربي من مصر وعضو في محكمة العدل الدولية بين عامي 1945 و1964.

ولد عبد الحميد بهجت بدوي في القاهرة ودرس في مدارسها. ثم التحق بجامعة غرينوبل بفرنسة حيث درس الحقوق وحصل على درجة الدكتوراة منها عام 1912. وقد ألف بالعربية والفرنسية، وعرف بكتاباته في القانون العام والقانون الدولي والشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان. ومع أنه درس في ظل النظام القانوني اللاتيني فإنه كتب محللاً وناقداً لقواعد النظام الأنغلوسكسوني، كما ظهرت ملامح ثقافته الإسلامية من آرائه المستقلة أو المخالفة الملحقة بقرارات محكمة العدل الدولية التي كان عضواً فيها ممثلاً للشريعة الإسلامية من تاريخ تأسيسها 1945 حتى وفاته. وقد أبلى بلاءً حسناً في عمله، فاستحق ثناء زملائه الآخرين حين عاجله الموت وهو على رأس عمله.

بدأ القاضي عبد الحميد بهجت بدوي مديراً في وزارة العدل المصرية ثم رأس محكمة بداية القاهرة عام 1921. وغدا مستشاراً قانونياً للحكومة المصرية بين عامي 1922و1926. ثم المستشار القانوني الرئيسي للدولة المصرية بين عامي 1926و1940. وشارك في عدد من المؤتمرات الدولية أهمها مؤتمر مونترو لعام 1937 الخاص بإلغاء الامتيازات الأجنبية التي حققت استقلال القضاء المصري. وفي عام 1941 اختير وزيراً للمالية، وفي العام نفسه صار عضواً في مجلس الشيوخ، وصار وزيراً لخارجية مصر عام 1945، ورأس وفدها إلى مؤتمر سان فرنسيسكو في آذار عام 1945، حيث كان له دور مهم في صياغة بعض بنود ميثاق الأمم المتحدة وخاصة الفصل الأول المتعلق بالأهداف والمبادئ. وكان قبلها أبرز أعضاء الوفد المصري في صياغة ميثاق جامعة الدول العربية. وانتخب في أول دفعة قاضياً في محكمة العدل الدولية التي كان له إسهام في إعداد نظامها الأساسي. وظل فيها عضواً نشيطاً سواء في الأحكام التي أيَّدها أو خالفها أو التي كان له فيها آراء مستقلة أو مخالفة بلغت ثلاثة عشر رأياً حتى لقي وجه ربه. كما رأس المحكمة بين عامي 1955و1958، وقد صدرت عدة مؤلفات ومقالات تحلل مواقفه من المحكمة ومن آرائها وأحكامها، ومنها يتضح أن القاضي بدوي تمتع بآراء مستقلة وواضحة في العلاقة بين القانون الدولي العام والقانون الداخلي، وكان مشهوراً في القياس والتأويل والتفسير وتحديد مصادر القانون الدولي العام. ومازال الكُتاب يعودون إلى ما كتبه القاضي بدوي من آراء حتى الوقت الحاضر، مما يؤكد أصالة هذه الآراء وعمقها. كان أول قاض عربي ومسلم وإفريقي في محكمة العدل الدولية ولعله كان الأفضل في صفاته الثلاث حتى اليوم.

 

محمد عزيز شكري

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ عبد العزيز سرحان: مساهمات القاضي عبد الحميد بهجت بدوي في اجتهادات محكمة العدل الدولية (دار النهضة العربية، القاهرة 1966).

- Ibrahim Shihata :Contribution of Judge Badaoui to the Jurisprudence of the I.C.J.

في المجلة المصرية للقانون الدولي عام 1965.


التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 772
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 45684642
اليوم : 85325

إلباس المعادن في الفراغ

الإلباس بالمعادن في الفراغ   الإلباس بالمعادن في الفراغ vacuum coating طريقة تُكسى بها سطوح القطع المعدنية أو الزجاجية أو الخزفية أو البلورات نصف الناقلة أو المواد اللدائنية أو الورق أو النسج أو غيرها بتبخير معادن صرف ومزائج معدنية في حيِّز محكم الإغلاق ومنخفض الضغط (فراغ نسبي). وقد اتسعت هذه الطريقة حتى شملت تبخير بعض المركبات المعدنية كالأكاسيد والفلوريدات والكبريتيدات والنتريدات وغيرها.
المزيد »