logo

logo

logo

logo

logo

ميلييه (جورج-)

ميلييه (جورج)

Melies (Georges-) - Melies (Georges-)

ميلييه (جورج ـ)

(1861 ـ 1938)

 

جورج ميلييه Georges Méliès مخرج ومنتج وكاتب وممثل سينمائي فرنسي، وأحد المؤسسين للسينما الفرنسية، ولد في باريس، وتُوفِّي فيها، أبوه صناعي يملك ثلاثة مصانع أحذية. درس ميلييه في المدرسة الامبراطورية، وعندما كان له من العمر عشر سنوات شاهد عرضاً للساحر الشهير آنذاك روبير هودان R.Houdin، فأولع بعالم السحر والعروض السحرية، فصنع لنفسه مسرحاً للعرائس، وتعلم الرسم على يد أحد الرسامين، ولكنه - بعد أن خدم في الجندية، وبإلحاح من أبيه - عمل في مهنة العائلة (صناعة الأحذية)؛ غير أنه ظل يتلقى دروساً في الألعاب السحرية، وينظم عروضاً في مسرح صغير خاص به.

في عام 1888 عندما ترك الأب مهنته لأولاده، وخلد إلى الراحة؛ باع الابن حصته لإخوته، واشترى مسرح روبير هودان من أرملته، وراح ينظم عروض الألعاب السحرية فيه. وفي عام 1895 شاهد العرض السينمائي الأول الذي أقامه الأخوان لوميير [ر] Lumière؛ فقرر العمل في مجال السينما، وصنع لنفسه آلة تصوير سينمائية.

كان أول فيلم صوره ميلييه هو «لعبة ورق» Une partie de cartes ت(1896)، وبلغت مدته دقيقة واحدة. وقد صور في العام نفسه ما يقارب الثمانين فيلماً، كان معظمها أفلاماً وثائقية؛ قلد فيها أسلوب الأخوين لوميير. بعد ذلك بدأ يختط أسلوبه الخاص، ومضى يستخدم معرفته بفنون السحر والشعوذة في السينما؛ وهو لهذا يعدّ مؤسس الخدع والحيل السينمائية les truquages.

في عام 1897 أسس ميلييه «استوديو» خاصاً به وشركة إنتاج سماها Star Film. وكانت معظم الأفلام التي ينتجها تلوّن باليد. وكان يتولى بنفسه كتابة السيناريوهات والإخراج وتصميم الملابس والمونتاج، إضافة إلى أدائه بعض الأدوار. وقد أصبحت شركته في ذلك العهد الأقوى والأضخم في عالم السينما.

أنتج ميلييه نحو أربعة آلاف فيلم؛ لم يبق منها إلا قسم ضئيل. وأشهر هذه الأفلام هو «رحلة إلى القمر» le Voyage dans la Lune ت(1902) الذي صوره بالاقتباس من كتاب لجول فيرن [ر] Jules Verne، وهربرت ويلس Herbert Wells؛ ويعدّ من الأفلام المهمة في تاريخ السينما، وقد استخدم فيه ميلييه أحدث الإنجازات في صناعة الخدع السينمائية. وحقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً هائلاً.

من أفلام ميلييه الشهيرة الأخرى «ساندريلا» Cendrillon ت(1899)، و«رحلة عبر المستحيل» Le Voyage à travers l’impossible ت(1904)، و«المنطاد الخيالي» Le Dirigeable fantastique ت(1906)، و«هلوسات البارون مونخهاوزن» Les Hallucinations du baron de Munchhausen ت(1911)، وغيرها. ولكن شعبية ميلييه بدأت بالتقلص تدريجياً، وذلك بسبب رتابة أسلوبه الإخراجي: كاميرا ثابتة، ولقطات متشابهة، وأداء للممثلين مبالغ فيه؛ وعموماً بسبب مجمل فهمه لدور السينما الذي لم ير فيه سوى وسيلة لعرض الخدع والألعاب السحرية. وقد أدى هذا إلى تقلص واردات الأفلام. وفي عام 1912 أنتج ميلييه أحد أفلامه الأخيرة «غزو القطب» Àla conquête du Pôle الذي صنع له دمية آلية ضخمة تجسد عملاقاً ثلجياً. ولكن الفيلم أخفق في عروضه الجماهيرية مع أن بعض النقاد صنفه ضمن قائمة أفضل أفلام ميلييه. وقد اضطر ميلييه ـ من أجل تسديد ديونه ـ إلى بيع الاستوديو والمسرح، ثم اصطحب معه الكاميرا السينمائية وبضعة آلاف الأمتار من الأشرطة الخام، وذهب في جولة بحرية حول العالم؛ ليصور مدناً وقرى ومرافئ لم يسبق له أن رآها، وعندما عاد بعد سنة؛ وأراد تحميض الأفلام التي صورها تبين أن رطوبة البحر قد أفسدتها.

أمضى ميلييه بقية حياته مع زوجته الثانية يبيعان الدمى في دكان صغير لهما.

محمود عبد الواحد

الموضوعات ذات الصلة:

 

السينما ـ فرنسا.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ جورج سادول، تاريخ السينما في العالم، ترجمة: إبراهيم الكيلاني وفايز كم نقش (منشورات عويدات، لبنان 1968).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 286
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 872
الكل : 32124460
اليوم : 69765

مانياني (آنا-)

مانياني (آنا ـ) (1908ـ 1973)   آنّا مانياني Anna Magnani، ممثلة إيطالية، ولدت في الإسكندرية في مصر وتوفيت في روما، وتعدّ من أعظم ممثلات إيطاليا في القرن العشرين. عاشت طفولة حزينة وترعرعت في بيت عمتها وجدتها. تركت الدراسة والتحقت بالمعهد الموسيقي في روما ، ثم أكملت دراستها في أكاديمية الفنون المسرحية Accademia d’arte Drammatica بإدارة سيلفيو داميكو Silvio d’Amico. وبعد التخرج، عملت طويلاً في المسرح مع فرقة داريو نيكوديمي Dario Nicodemi. في بداية الأربعينات، قدمت مانياني عروضاً مميزة مع النجم الكبير توتو Totó وغدت السيدة الأولى في العروض المسرحية. وحلقت في فيلم «تيريزا يوم الجمعة» Teresa Venerdi (1941) بإدارة فيتوريو دي سيكا V.De Sica. وفي عام 1943 انتقلت إلى العمل في مسرح المنوعات مع الأخوين ريجي Regi، ولعبت أول دور سينمائي في فيلم «عمياء سورنتو» La Cieca di Sorrento للمخرج نونسيو مالاسوما N.Malasomma.
المزيد »