logo

logo

logo

logo

logo

مغلفات البذور

مغلفات بذور

Angiospermae - Angiospermes

مغلفات البذور

 

الشكل (1)

يوضح مخطط دورة حياة النباتات مغلفات البذور، وتعاقب أجيال النبات العرسي (ع) والنبات البوغي (ب). والطور النووي ضعفاني الصيغة الصبغية الممثل بالسواد المطلق، والتنصيف (ت) والطور فرداني الصيغة الصبغية الممثل باللون المنقط (3ن). 1- يمثل النبات المكتمل المكون من جذر وساق وأوراق وبرعم زهرة خنثى. 2- زهرة متفتحة مكونة من كم مؤلف من سبلات وبتلات، وأسدية فيها حبات الطلع، وكرابل مؤلفة من مبيض وقلم وميسم وبييضة مغلفة، وتأبير موضح بالأنبوب الطلعي، وخلية البيضة المعدة للتلقيح في الكيس الجنيني، 3- البذرة وغلفها (2ن)، السويداء أوالأندوسبيرم الثانوية (3ن)، الجنين (2ن). 4- إنتاش البذرة عن فيرباس Firbas

مغلفات البذور Angiosperms أو Angiospermae أو شعبة النباتات المغنولية Magnoliophytina نباتات قادرة على تكوين الأزهار، تنتج بذورها المغلفة بالمبيض من تلقيح مضاعف مكون للسويداء[ر] albumen والجنين (الشكل 1).

صفاتها العامة

تُمثل مغلفات البذور الشعبة الأكثر أهمية في النباتات ظاهرات الإلقاح. وهي تضم فعلياً أكثر من 270.000 نوع نباتي. تتزايد أعدادها  ببضعة آلاف من الأنواع كل سنة نتيجة لمكتشفات علماء التصنيف النباتي. تجمع هذه الأنواع في قرابة 400 فصيلة نباتية. وتقسم أنواع هذه الشعبة الكبيرة  إلى صفين: ثنائيات الفلقة Dicotyledons = Dicotyledoneae = مغنولياتا Magnoliatae وأحاديات الفلقة Monocotyledons = Monocotyledoneae = ليلياتا  Liliatae الشكل (2).

تتميز مغلفات البذور بتكوين عضو تأنيث خاص يعرف بالكربلة carpel التي تمثل في بعض الحالات عضواً ورقياً التف على نفسه متحولاً بعد الإلقاح إلى ثمرة، وبداخله البييضات التي تتحول إلى بذور. تمنع بنية الكربلة حبوب الطلع من الوصول إلى البييضة، الأمر الذي يتطلب آلية إبداع خاصة تُمَكِّن العروس الذكر الموجود في حبة الطلع من الوصول إلى النوى التكاثرية الموجودة في الكيس الجنيني.

تتألف أبدان أغلب نباتات مغلفات البذور من أنماط مختلفة من السوق والجذور والأوراق والأزهار والنورات الشكل (4)، وهي تمثل بمجموعها صور التكيف الثانوي الذي مَكَّنها من العيش في أوساط متنوعة: جافة أو مائية أو طفيلية. فالنباتات الصحراوية كثيراً ما يضمر جهازها الورقي، والنباتات الطفيلية كثيراً  ما تكون عديمة الجذور.

تتنوع أشكال سوق النباتات مغلفات البذور وجذورها وأوراقها تنوعاً كبيراً، أما الأزهار فمحدودة أشكال التنوع الزهري. وقليلاً ما تختلف أبدان النباتات عريانات البذور المتميزة بأوراقها الإبرية أو الحرشفية الدائمة فيما عدا بعض الحالات كالجنكو Ginkgo ذي الأوراق المنبسطة غير الدائمة. وتأخذ أوراق مغلفات البذور شكل صفائح خضراء متفاوتة درجات التجزؤ، تدوم فصلاً واحداً غالباً، ولكن بعضها الآخر ضيق الصفائح، يُعمِّر عدة سنوات كأوراق نبات ندى البحر Rosmarinus.

التكاثر الجنسي في مغلفات البذور

تتمثل الأعضاء التكاثرية في مغلفات البذور بالأزهار والثمار والبذور متنوعة الجمال والبنية والسلوك البيولوجي، الشكل (5).

الإلقاح

يجري الإلقاح بانتقال حبات الطلع إلى المياسم مولدة بإنتاشها الأنابيب الطلعية التي تخترق النسج المؤنثة حتى تصل نطفتها إلى البويضة الكروية وتلقحها.

الشكل (2)

يوضح مقطعاً طولياً قي بذرة سويدائية من النباتات أحاديات الفلقة في اليمين وبذرة من النباتات ثنائيات الفلقة في اليسار

الشكل (3)

يوضح مقطعاً طوليا ًفي بذرة لاسويدائية من النباتات أحاديات الفلقة في اليمين وبذرة من النباتات ثنائيات الفلقة في اليسار

تضمحل النواة الإعاشية عند وصول الأنبوب الطلعي إلى مستوى الخليتين المساعدتين في الكيس الجنيني ولا يبقى سوى العروسين الذكريين المجردين من الأهداب، اللذين يعبران الكيس الجنيني بعد ارتباب نهاية الأنبوب الطلعي. وعندها تندمج النواتان القطبيتان لتكونا نواة مضاعفة العدد الصبغي التي تندمج  مع النطفة الثانية لتكون السويداء[ر] ثلاثية الصيغة الصبغية الشكل (6).

وأخيراً تندمج النواة الأخيرة من الكيس الجنيني - الغنية بالعناصر الصبغية، والتي غالباً ما تتكون تحت الخليتين المساعدتين - مع نواة النطفة الثانية لتعطي البيضة الحقيقية التي تعطي بعد عدد من الانقسامات جنين النبات الجديد. يجري هذا الإلقاح المضاعف بصورة عامة في جميع أنواع شعبة مغلفات البذور فيما عدا القليل من الفصائل كالفصيلة الزانية Fagaceae التي لا يتكون فيها إلقاح مضاعف مكون للسويداء، مقلدة بذلك عريانات البذور. وتنطلق البيضونة ovule والمبيض بعد عمليات الإلقاح المضاعف لتكون البذرة[ر] داخل المبيض الذي يتحول إلى ثمرة مميزة لنباتات مغلفات البذور.

أقسام مغلفات البذور: تقسم مغلفات البذور وفق دراسات تختيان وكورنكويست Takhtajan-Cornquist المنشورة ما بين عامي 1964 - 1969 إلى أحد عشر صفيفاً، ست منها لثنائيات الفلقة وهي: 1: المغنوليدة Magnolideae وأبرز فصائلها المغنولية والحوذانية ، 2: الحماميليدة Hamamelideae وأبرز فصائلها المشتركة والدلبية، 3: القرنفوليدة Caryophillideae وأبرز فصائلها القرنفلية ، 4: الديلينيدة Dillenideae وأبرز فصائلها  الملفوفية أو الصليبية، 5: الروزيدة Rosideae وأبرز فصائلها الوردية، 6: الأستريدة Asterideae وأبرز فصائلها المركبة أو الأستراسية، وخمس لأحادية الفلقة وهي: 1: الأليسماتيدة Alismatideae وأبرز فصائلها المزمارية، 2: الكوميلينيدة Commelnideae وأبرز فصائلها الكوميلينية والنجيلية، 3: الزنجيبريدة Zingibrideae وأبرز فصائلها الزنجبيلية والموزية، 4: الأريسيدة Arecideae وأبرز فصائلها النخيلية والقلقاسية، 5 الليليدة Liliideae وأبرز فصائلها الزنبقية.

أصول النباتات مغلفات البذور

الشكل (4) نورة أزهار نبات الجزر

تعد النباتات مغلفات البذور من أكثر النباتات ظاهرات الإلقاح حداثة، ويرجع تمثيل أقدم نماذجها الجيولوجية إلى الحقب الجوراسي العلوي. وقد تمثلت في الكريتاس أو الطباشيري بعدد من المستحاثات النباتية المنتسبة إلى النباتات ثنائيات الفلقة كالفصيلة الآرالية Araliaceae والفصيلة الفربيونية Euphorbiaceae والفصيلة الغارية Lauraceae والفصيلة القرنية Leguminosae والفصيلة التوتية Moraceae والفصيلة الزانية Fagaceae والفصيلة الأبنوسية Ebenaceae والفصيلة الخلنجية Ericaceae  والفصيلة البكورية Primulaceae. كما تمثلت مغلفات البذور بعدد من المستحاثات النباتية المنتسبة إلى النباتات أحاديات الفلقة كالفصيلة اللوفية Araceae والفصيلة السعدية Cyperaceae والفصيلة الزنبقية Liliaceae والفصيلة النخيلية. وترجع أصول مغلفات البذور إلى النباتات عريانات البذور البدائية، وكذلك إلى النباتات خفيات الإلقاح الوعائية. وعملياً تملك بعض نباتات مغلفات البذور صفات تشريحية ممعنة في القدم قريبة من الصفات التشريحية الموجودة في النباتات عريانات البذور البدائية. وهناك أنواع أخرى مميزة بقدم بنيانها الزهري وبدائيته ممثلة بالفصائل الفلفلية Piperaceae والريزيداسية Resedaceae والبنفسجية Violaceae.

الشكل (5) أوراق الفاصولياء وثماره

الشكل (6) الإلقاح المضاعف الذي يجري ضمن الكيس الجنيني

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

ـ شكري إبراهيم سعد، تصنيف النباتات الزهرية، الطبعة الأولى (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966).

- H. GAUSSEN, J.F. LEROY et P. OZENDA, Précis de botanique, tome II, végétaux supérieurs, Deuxième édition ( Masson, Paris1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 187
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 501
الكل : 31254350
اليوم : 2538

المراهنات (ألعاب-)

المراهنات (ألعاب ـ)   ألعاب المراهنات sports betting نشاط يعتمد على توقّع نتيجة حدث رياضي ما والمراهنة عليه بمبلغ مالي، ويتفاوت قبول هذا النشاط وقانونيته من دولة إلى أخرى، ففي حين يعدّ عملاً قانونياً ومهنة محترمة في بعض الدول الأوربية؛ خصوصاً إنكلترا التي تعد من أعرق الدول في هذا المجال؛ يعدّ عملاً مخالفاً للقانون في كثير من الدول الأخرى. ويصر المؤيدون على أنها هواية محببة لعشاق الرياضة تزيد من تعلقهم باللعبة؛ في حين يخشى المعارضون لها، من انحراف نزاهة الألعاب الرياضية خصوصاً مع المحاولات العديدة الموثّقة للتلاعب بالنتائج في رياضات المحترفين والهواة على حد سواء.
المزيد »