logo

logo

logo

logo

logo

المنطفة

منطفه

Antheridium - Antheridium

المَنْطَفة

 

المنطفة antheridium، وجمعها مناطف antheridia، كيس وحيد الخلية، يتكون في النباتات الدنيا مثل المشريات، يحتوي على عدد من الخلايا الجنسية فردانية الصيغة الصبغية haploid، تُطلق عليها أسماء مختلفة أبرزها: الأعراس المذكرة gamètes mâles، والحيوانات المنطفية antérozoïdes، والحيوانات المنوية spermatozoïdes. والمنطفة في النباتات الراقية عضو عديد الخلايا فردانية الصيغة الصبغية، تتكون بداخله الخلايا الجنسية المذكرة.

تختلف أشكال المنطفة باختلاف الزمر النباتية من مشريات[ر] Thallophytes وبريويات[ر] Bryophyta وتريديات[ر] Ptéridophytes وعريانات البذور[ر] ومغلفات البذور[ر].

الشكل (1) جزء من مشرة الفوقس الحويصلي

أ- جفنة وبداخلها وبر عقيم عديد الخلايا حامل للمناطف ×25مرة

ج-كيس محرر للنطاف ×250مرة

1ـ منطفة المشريات

تطلق تسمية المنطفة في المشريات على خلية وحيدة تتكون في داخلها النطاف. ففي الفوقس الحويصلي Fucus vesiculosus، من الطحالب البنية، تتكون المنطفة داخل «جفنة» conceptacle مفتوحة على الخارج، فيها لبد من وبر عديد الخلايا حامل لهراوات حمر، تسمى المناطف، منتفخة تضم 64 حيواناً منوياً تتحرر عند النضج سابحة في ماء البحر (الشكل 1).

وتتكون منطفة الكاريات[ر] التي تعدّ من الطحالب الراقية (الشكل 2) من مغلف خلوي كروي بداخله نطاف متساوية السياط كنطف البريويات.

2ـ منطفة البريويات

تأخذ منطفة البريويات (الشكل3) غالباً شكل جرة، تختلف أشكالها باختلاف الأنواع، مكونة من صف من الخلايا العقيمة محمولة على رجيلة قصيرة.

 ففي زمرة السفحنيّات Sphagnidae  توجد المناطف غالباً معزولة في إبط (الأوراق).

وفي زمرة الكبديات Hépatiques  توجد المنطفة في قاعدة تجويف ينفتح بثقب ضيق آخذة شكل كتلة كروية محاطة بصف من الخلايا العقيمة محيط بمجموعة من الخلايا المخصبة التي تتحول كل واحدة منها عند نضجها إلى نطفة إجاصية الشكل ثنائية السياط.

وفي زمرة الحزازياتMosses  (الشكل 3) توجد المناطف  في قمة (ساق) زائفة قصيرة.

الشكل(2)جزء من مشرة الكارا العطوبة chara fragilis يوضح عقدة حاملة لمنطف كروي محاط بصف من الخلايا العقيمة وبجانبه نطفة متساوية السياط الشكل (3)منطف الحزازيات

تتألف نطف البريويات من نواة إجاصية الشكل، لولبية، مزودة بسوطين، وبقية من كتلة بروتوبلاسمية. تتحرر النطف عند نضج خلايا المغلف العقيم سابحة في قطرات الندى لتصل إلى البويضة الكروية لتلقحها.

3 ـ منطفة التريديات

يلاحظ في زمرة التريديات اختلاف أشكال المنطفة  والنطاف باختلاف الزمرة التريدية:

الشكل (4)السطح السفلي لطليعة المشرة في السراخس:المناطف والأرحام والجذيرات

مناطف السراخس Filicales: (الشكل 4) فالأعضاء التوالدية في السراخس تتشكل على النبات العرسي gamétophyte أو ما يسمى بطليعة المشرة prothallus الحاملة للشقين المذكر والمؤنث. وهي نبات صغير لا تتجاوز أبعاده سنتيمتراً واحداً ناتج من إنتاش البوغة.

ففي سرخس الأسبلينيوم المذكر المؤنث Asplenium filix mas، على سبيل المثال، تتشكل المناطف فوق وسادة منتفخة متوضعة على السطح السفلي

 لطليعة المشرة ملامسة التربة الغنية بالرطوبة، وتتحول محتوياتها الداخلية إلى نحو 30 إلى 50 نطفة تتكون كل منها من نواة ضخمة متطاولة، وحويصل سيتوبلاسمي وفي نهايتها حزمة من 20 إلى30 سوطاً محمولاً فوق جسيم صغير يسمى صانع السوط blépharoplaste

مناطف أذناب الخيل Equisetales محمولة على طلائع مشرية مذكرة أصغر من الطلائع المشرية المؤنثة، وهي مشابهة لمناطف السراخس.

مناطف أرجل الذئب Lycopodiales بيضوية مغروسة في النسج العلوية للطليعة المشرية.

مناطف السيلاجينيلا Selaginellales والإيزويتيس Isoetales تتشكل في طليعة مشرية صغيرة حبيسة ضمن  مُغَلَّف أبواغ صغير microsporangium أومغلف الأبواغ المذكرة المحولة فوق سنبلة تكاثرية. يضم كل مُغَلَّف أبواغ صغيرة عدداً كبيراً من الأبواغ الصغيرة  microspores التي تُنْتِش داخل مغلف الأبواغ الصغيرة مولدة عضواً دقيقاً مذكراً ضامراً مكوناً من خليتين إحداهما مكونة للمنطفة والثانية مكونة لطليعة المشرة. وتنقسم الخلية المنطفية إلى خليتين نطفيتين.

4 ـ مناطف عريانات البذور

يلاحظ في عريانات البذور وجود سنابل مجانسة لسنابل السيلاجينيلا ممثَّلة بالأسدية. تتكون في الأسدية حبات الطلع التي يمكن مجانستها بالأبواغ الصغيرة. تنتش حبات الطلع هذه مولدة طليعة مشرية مكونة من ثلاث أو أربع خلايا في السيكاسيات والجنكوات (التي تمثل الأنماط البدائية لعريانات البذور) أو مكونة من خلية أو خليتين لدى المخروطيات (التي تمثل الأنماط الحديثة لعريانات البذور). تتمايز في داخل الأنبوب الطلعي للسيكاسيات والجنكوات نطفتان مزودتان بلولب من الأهداب تتحرران عند نضج الأنبوب الطلعي سابحتان في سائل الحجيرة الطلعية، إذ تدخل إحداهما في عنق الرحم قاطعة مسافة قصيرة، مشكلة ما يعرف بالإلقاح الحيواني zoidogamy أوما يعرف بالإلقاح السابح الذي تسبح فيه النطفة في سائل الحجيرة الطلعية. وعلى العكس تضمحل خلية الطليعة المشرية بسرعة في الصنوبر (الذي يمثل زمرة المخروطيات) ولا يبقى منها سوى خليتين: خلية إعاشية أو خضرية وخلية ثانية يمكن مقارنتها بالمنطفة. وعند ما تصل حبة الطلع إلى أعضاء التأنيث، تعطي الخّلِيّة الإعاشية الأنبوب الطلعي الذي يسبر النسج الأنثوية، وتنقسم في الوقت نفسه الخلية المنطفية إلى خليتين تدخلان في حالة ركود حيوي حتى السنة القادمة، تتحول إحداهما إلى قصلة socle عقيمة، وتنقسم الثانية مولدة نواتين نطفتين حبيستين دوماً داخل الأنبوب الطلعي، وتستخدم إحداهما في الإلقاح. إن غياب أهداب النطاف مرده إلى وجود الأنبوب الطلعي الذي يقود النطفة إلى البيضة الأنثى ويدعى الإلقاح آنئذ بالإلقاح الأنبوبي siphonogamy. وقد تطورت هذه الزمرة من عريانات البذور أنبوبية الإلقاح مع مغلفات البذور لِتُكَوِّن زمرة أنبوبيات الإلقاح.

5 ـ مناطف مغلفات البذور

يبلغ ضمور منطفة مغلفات البذور حدوده القصوى. فحبة الطلع، التي تمثل بوغة صغيرة، لا تضم سوى نواتين: النواة الأولى إعاشية، والنواة الثانية توالدية تنقسم عند إنتاش حبة الطلع لتعطي نطفتين. وهكذا تمثل النواة الإعاشية وستوبلاسماها التي تملأ الأنبوب الطلعي  المنطفة. ومن الملاحظ وجود انقسامين للخلية المنطفية للحصول على النطفة في عريانات البذور، في حين لا يتم في مغلفات البذور سوى انقسام واحد للحصول على النطفة. وهكذا يلاحظ أن جهاز التوالد الذكري الواسع النمو في البريويات قد ضمر، وأن إنتاج الأنبوب الطلعي يجلب معه التغيرات المهمة بطريقة الإلقاح ممثلة من السِباحَة الهدبية إلى الأنبوبية النووية.

 

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

- ESTRASBURGER, Textbook of Botany (Longman, London and New York 1980).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 602
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 74
الكل : 12528795
اليوم : 4178

بونج (فرانسيس-)

بونج (فرانسيس ـ) (1899 ـ 1988)   فرانسيس بونج Francis Ponge شاعر فرنسي و لد في مدينة مونبيلييه Montpellier لأسرة برجوازية بروتستنتية، أظهر منذ طفولته ميلاً للاستقلالية والحرية الفردية، سافر إلى بلجيكة وهولندة وإنكلترة وألمانية وهو ما يزال يافعاً. لكن ثمة ثلاث حوادث فاشلة طبعت مرحلة شبابه: عجزه عن الالتحاق بالجيش في سن السابعة عشرة، كما كان يتمنى، لوعكة صحية ألمت به، وفشله في نطق أي كلمة في الامتحان الشفهي النهائي لنيل الإجازة في الفلسفة، وتكرر ذلك في امتحان مدرسة دار المعلمين العليا Ecole normale supérieure.
المزيد »