logo

logo

logo

logo

logo

النسج الحيوانية

نسج حيوانيه

Animals tissues - Tissus animaux

النسج الحيوانية

 

النسج tissues مجموعات من الخلايا موحدة البنية والوظيفة. لذا فإن الأنواع المختلفة من النسج لها بنى مختلفة وتناسب وظيفة واحدة. تربط الخلايا بعضها ببعض مادة خلالية تحيط بالخلايا كاملها كما في النسيج الضام والدم، أو تقتصر على لصق الخلايا فقط كما في الخلايا الظهارية.

يُميز في عالم الحيوان أربعة أنماط من النسج، هي النسج الظهارية epithelial tissues والنسج الضامة connective tissues والنسج العضلية muscular tissues والنسج العصبية nervous tissues.

النسج الظِهارية

 

 الشكل (1) تحت موقع الغشاء القاعدي من النسيج الظهاري

تنجم عن اصطفاف خلايا هذا النسج جانب بعضها بعضاً بشكل صفائح تغطي الجسم والأعضاء، وتبطن الأجواف الموجودة ضمن الجسم. يصل بين الخلايا الظهارية ـ وتسمى الظهارة epithelium (جمعها epithelia) ـ مواد لاصقة عديدة، منها الحمض الهيالوريني hyaluronic acid. وهذا التلاصق يدعم عمل النسيج، ويجعل منها حاجزاً يحمي الأعضاء من الصدمات الميكانيكية. ترتكز هذه النسج عادة على غشاء قاعدي basement membrane يفصلها عن الأعضاء والنسج الأخرى (الشكل 1)، في حين يتعرض السطح الحر منه إلى الهواء أو إلى سائل ما.

يميز من النسج الظهارية نسج ظهارية غِطائية تغطي السطوح الخارجية وتبطن الأجواف الداخلية، ونسج ظهارية غدية تقوم خلاياها بإفراز الأنزيمات والهرمونات (الشكل 2):

 

 الشكل (2) الأنواع المختلفة من النسج الضامة الغطائية

 

1ـ النسج الظهارية الغطائية: وتقسم إلى نسج ظهارية بسيطة تتألف من طبقة واحدة من الخلايا، ونسج ظهارية مطبقة مؤلفة من عدة طبقات. وهكذا يميز بين:

أ ـ نسيج ظهاري بسيط حرشفي (رصفي) simple squamous خلاياه رقيقة. يبطن هذا النسيج الأوعية الدموية والأسناخ الرئوية.

ب ـ نسيج ظهاري بسيط مكعب simple cuboidal، ويشاهد في البطانة الداخلية للأقنية اللعابية والبنكرياسية والقنوات الجامعة في الكلية والأقنية الغدية المخاطية والعرقية والدرقية.

ج ـ نسيج ظهاري بسيط موشوري simple columnar يبطن الأمعاء حيث تفرز خلاياه الأنزيمات الهاضمة، وتمتص الغذاء.

د ـ نسيج ظهاري موشوري مطبق كاذب مهدب pseudostratified ciliated columnar مؤلف من طبقة واحدة من الخلايا، لكن بعضها قصير والآخر طويل مهدب؛ لذلك تبدو النوى متوضعة في أكثر من مستوى، مما يعطي مظهر النسيج المطبق الكاذب. يوجد هذا النسيج في جهاز التنفس حيث تفيد الأهداب في تحريك المواد المخاطية وغيرها.

هـ ـ نسيج ظهاري مطبق مكعبstratified columnar خلاياه مكعبة تبطن قناة الإحليل.

و ـ نسيج ظهاري مطبق حرشفي stratified squamous وهو يتجدد بسرعة بانقسام الخلايا قرب القاعدة، فتدفع الخلايا التي توجد فوقها لتحل محل الخلايا المحيطية المتوسفة. يوجد هذا النسيج في السطوح المعرضة للاحتكاك والتقشر مثل الجلد وبطانة المري والشرج والمهبل.

2ـ النسج الظهارية الغدية: وتتألف من خلايا متجاورة تمتاز بقدرتها الإفرازية، مُشَكِّلَةً حويصلاتٍ غدية مفرزة تنتج الأنزيمات والهرمونات، يميز منها غدد خارجية الإفراز كالغدد الهاضمة في أنبوب الهضم، وغدد داخلية الإفراز (غدد صماء) مثل الدرقية، وغدد مختلطة كالمعثكلة (البنكرياس).

النسج الضامة

 

 الشكل (3) الأنواع المختلفة من النسج الضامة

 

تقوم بدعم الجسم وربط الأعضاء بعضها ببعض. وهي ـ على عكس النسج الظهارية ـ مؤلفة من خلايا غالباً ما تكون نجمية، متناثرة، أغزرها صانعات الألياف fibroblasts التي تفرز مواد الألياف، والبالعات الكبيرة macrophages التي تجول في النسيج تقوم ببلعمة الجسيمات الغريبة وبقايا الخلايا الميتة، تحيط بها مادة خلالية قد تكون سائلة أو هلامية أو صلبة، تنتشر فيها ألياف بروتينية يميز منها ثلاثة أنواع، هي (1) الألياف الكولاجينية المؤلفة من مادة الكولاجين collagen الغزيرة في عالم الحيوان، (2) الألياف المرنة ذات الشكل الخيطي المؤلفة من مادة الإلاستين elastin المرنة، (3) الألياف الشبكية التي تتألف من مادة الشبكين reticulin.

تقسم النسج الضامة إلى (الشكل 3):

1ـ النسيج الضام الرخو loose: وهو أكثر النسج الضامة انتشاراً في الجسم، فهو يربط النسج الظهارية بالنسج الموجودة تحتها، ويجمع الأعضاء بعضها ببعض. مادته الخلالية غزيرة، فيها الأنواع الثلاثة من الألياف، وتتناثر فيها صانعات الألياف والبالعات الكبيرة.

2ـ النسيج الضام الليفي :fibrous وهو نسيج كثيف لكثرة الألياف الكولاجينية فيه التي تترتب في حزم متوازية. يكثر هذا النسيج في أوتار العضلات التي تربطها بالعظام وفي أربطة المفاصل التي تربط العظام ببعضها.

 3ـ النسيج الضام الشحمي :adipose وهو نسيج ضام متخصص، تختزن خلاياه الشحوم دافعة النوى والسيتوبلاسما نحو المحيط. وهو موجود بشكل طبقات كثيفة في مواقع مختلفة من جسم المتعضية، يستهلك الجسم محتواه من الشحم حين الحاجة.

4ـ النسيج الدموي: وهو نسيج ضام متخصص أيضاً يتألف من خلايا الكريات البيض والحمر غير القابلة للتكاثر، ومن الصفيحات الدموية التي تسبح كلها في مادة خلالية سائلة هي البلاسما plasma الدموية التي تتألف من ماء منحلة فيه أملاح وعدد من البروتينات المنحلة.

 يميز من الكريات نوعان:

 أ ـ الكريات الحمر: وتكون مجردة من النوى، وتموت في 80ـ120 يوماً، وهي متخصصة بنقل الأكسجين الضروري للمتعضية.

ب ـ الكريات البيض: وهي خلايا ذات نوى فيها كريات حبيبية granulocytes وكريات لاحبيبية agranulocytes، وهي المسؤولة عن الدفاع عن الجسم ومناعته.

أما الصفيحات الدموية فهي عبارة عن شدف خلوية عديمة النواة، هي المسؤولة عن تخثر الدم.

5ـ النسيج الضام البلغمي (اللمفاوي): وهو يوفّر التآثرات الخلوية المعقدة التي تحدث في أثناء الاستجابات المناعية. ويتكون من الأعضاء اللمفاوية الأولية أو المركزية (نقي العظام والتوتة) والأعضاء اللمفاوية الثانوية أو المحيطية حيث تحدث الاستجابات المناعية، وتكون محاطة بمحافظ (عقد لمفاوية، طحال) أو غير محاطة بمحافظ، وتنتشر في المخاطيات خاصة مخاطية أنبوب الهضم والقصبة التنفسية والمخاطية البولية. يميز من خلايا النسيج اللمفاوي اللمفاويات البائية B واللمفاويات التائية T، التي يتنوع كل منهما تنوعاً كبيراً تؤدي وظائف متنوعة تتكامل بها الاستجابة المناعية.

6ـ النسج الداعمة ويميز منها نوعان هما النسيج العظمي والنسيج الغضروفي cartilage.

أ ـ النسيج العظمي: الذي يمثل الهيكل الداعم في جسم معظم الفقاريات، فهو يؤلف العظام الطويلة في جسم معظم الفقاريات. إنه نسيج ضام تشرّب بأملاح الكلس والمغنزيوم والفسفور التي تسبب تصلب هذا النسيج.

ولدى الفحص المجهري للنسيج العظمي يتبين أنه مؤلف من وحدات متكررة تسمى الوحدات العظمية osteons أو جُمَل هافرس Haversian systems، تتألف كل منها من عدة طبقات أسطوانية متحدة المركز من مادة متمعدنة تحصر بينها خلايا عظمية osteocytes نجمية الشكل تترتب أيضاً بشكل حلقات دائرية، تترسب حول قناة مركزية تسمى قناة هافرس، تحوي نسيجاً ضاماً يضم بين ثناياه أوعية دموية وأعصاباً تقوم بخدمة العظم. تربط أقنية هافرس المختلفة أقنية مستعرضة تسمى أقنية ڤولكمان Volkmann، الأمر الذي يمنح العظم درجة عالية من المقاومة.

يوجد في العظام القصيرة والمسطحة ومشاشات العظام الطويلة نسيج عظمي إسفنجي يظهر بصورة شبكات من الأشواك النسيجية العظمية المتشعبة والمتشابكة، تاركةً بذلك فراغات تعطي العظم مظهراً إسفنجياً، يشغل هذه الفراغات عادة نقي العظام الأحمر والأوعية الدموية.

ب ـ النسيج الغضروفي: تكثر فيه الألياف الكولاجينية مغمورة بمادة مطاطية مؤلفة من معقد بروتيني سكري يسمى الغضروفين chondroitin تفرزه خلايا غضروفية chondrocytes تحيط بها محفظة غضروفية تضم خلية أو اثنتين أو أربع خلايا غضروفية. إن مزيج سلفات الغضروفين والألياف الكولاجينية يمنح الغضروف قساوة ممزوجة بمرونة يبديها النسيج الغضروفي الذي يكثر في سطوح التمفصل بين العظام.

ويميز عادة من النسيج الغضروفي ثلاثة أنواع؛ هي:

 1) النسيج الغضروفي الزجاجي الذي تكون مادته الخلالية شفافة؛ لأنها قليلة الألياف الكولاجينية، وهو موجود في الأنف والمجاري التنفسية وبعض أقسام الأذن.

 2) نسيج غضروفي ليفي تكثر فيه الألياف الكولاجينية مما يكسبه المتانة العالية، وموجود في الأقراص بين الفقرات، فيلطف الحركة، وفي المحافظ الرابطة للمفاصل وبين عظمي العانة في الحوض.

3) النسيج الغضروفي المرن، ويمتاز بكثافة خلوية عالية وألياف مرنة صفراء مما يجعله مرناً، ويسترد شكله بسرعة إذا ما تعرض للتشوه، وهو موجود في صيوان الأذن واللهاة وغضاريف الحنجرة ونفير أوستاش.

النسيج العضلي

 

 الشكل (4) أنواع  النسج العضلية

 

وهو مؤلف من خلايا متطاولة تسمى الألياف العضلية muscle fibers القادرة على التقلص لدى تلقيها تنبيهات عصبية. في سيتوبلاسما هذه الألياف عدد كبير من الوحدات المتقلصة تسمى اللييفات العضلية myofibrils مكونة من بروتينات متخصصة هي الأكتين actin والميوزين myosin.

يوجد في الفقاريات عادة ثلاثة أنماط من النسج العضلية (الشكل 4): نسيج عضلي هيكلي ونسيج عضلي قلبي ونسيج عضلي أملس.

النسيج العضلي المخطط: وتمتاز أليافه بتعدد نواه المحيطية، لكن ما يميز اللييفات خيوطه العضلية myofilaments المنتظمة بشكل متواز - والتي يلاحظ على امتدادها أسطوانات صغيرة تسمى الوحدات العضلية sarcomeres المحتوية على خيوط الأكتين الرفيعة (النيرة) وخيوط الميوزين الثخينة (العاتمة)، الأمر الذي يمنح النسيج مظهراً مخططاً هو السبب في تسميته بهذا الاسم. توجد هذه البنية في كل العضلات الإرادية في جسم المتعضية.

النسيج العضلي القلبي: يشبه النسيج المخطط، لكن تتصل أليافه العضلية بعضها ببعض باتصالات تسمى الأقراص البينية intercalated discs توفر انتقال التنبيه من خلية إلى أخرى، لضمان التناسق في تقلص الألياف العضلية القلبية. وهو يميز العضلة القلبية.

النسيج العضلي الأملس: أليافه العضلية غير مخططة، وتحوي كل منها نواة مفردة مركزية، ولا توجد فيها أقراص نيرة وعاتمة.

النسيج العصبي

يؤلف هذا النسيج الجملة العصبية بأقسامها المختلفة. وحدة البناء الأساسية فيه هي الخلايا العصبية التي يطلق على كل منها اسم العصبون neuron، إضافة إلى خلايا الدبق العصبي (الشكل 5).

الشكل (5) أقسام الخلية العصبية

يتألف العصبون من جسم نجمي الشكل تبرز منه استطالات عصبية، بعضها قصير يحيط بجسم الخلية مباشرة، تتلقى الخلية التنبيهات العصبية الواردة من الخلايا الأخرى بوساطتها، وتسمى التغصنات dendrites، واستطالة طويلة تنقل التنبيهات من جسم الخلية إلى الخلايا العصبية الأخرى، ويسمى المحور الأسطواني أو الألياف العصبية axon التي يميز منها نوعان: 1) ألياف نخاعينية myelinated محاطة بغمد من النخاعين myelin الدسم تُكَوِّنُهُ خلايا شوان التي تفصل بين عُقَد رانْفييه nodes of Ranvier يوجد بينها شقوق شميت-لانترمان Schmidt-Lanterman، ويحيط بالمجموع غمد ضام هو غمد هانله Henle. توجد هذه الألياف في الأعصاب الشوكية، 2) ألياف غير نخاعينية nonmyalinated محاطة بشكل غير كامل بخلية شوان. ونجد هذه الألياف في الأعصاب الودية.

أما الأعصاب فتتألف ـ في جميع الحالات ـ من حزم من الألياف العصبية يحيط بها نسيج ضام يشكل ما يسمى غمد العصب.

أما الدبق العصبي فهو مجموعة من العناصر العصبية من دون وظيفة عصبية، أي لا تتمتع بالناقلية والتنبه. ويميز منها: (1) خلايا دبقية ظهارية تبطن الأنبوب العصبي موجودة في شبكية العين والمنطقة الخلفية من النخاع الشوكي، (2) خلايا دبقية حقيقية منها الكبيرة والصغيرة، وهي تملأ فراغات النسيج العصبي، وتدعم العناصر العصبية، تقوم بالتهام الخلايا العصبية الميتة وترميم الجروح العصبية.

محمود قويدر

الموضوعات ذات الصلة: 

 

التمايز الخلوي ـ التنامي الجنيني ـ الخلية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- N.A.CAMPBELL and J.B.REECE, Biology (Benjamin Cumming 2007).

- E.ESCUDIER, J.POIRIER, J.M. ANDRE et J.J.MORERE , Histologie, Les Tissus.(Université Paris VI, Salpeêtrière 2005- 2006).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 640
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 569
الكل : 31511436
اليوم : 27841

اتحاد الأطباء العرب

اتحاد الأطباء العرب   اتحاد الأطباء العرب Arab Medical Union منظمة مهنية عربية تضم جميع الأطباء أعضاء نقابات الأطباء وهيئاتهم وجمعياتهم الطبية في مختلف الأقطار العربية، مقره الدائم مدينة القدس لكن مقره الحالي المؤقت هو مدينة تونس. نشأة الاتحاد ومقره بدأ الأطباء العرب لقاءاتهم الطبية والنقابية على الصعيد العربي عن طريق المؤتمرات الطبية التي كانت تنظمها الجمعية الطبية المصرية منذ عام 1928، ويشارك فيها أطباء من مختلف الأقطار العربية. وكانت هذه المؤتمرات تعقد دورياً، سنة في مصر وسنة أخرى خارجها في إحدى الدول العربية، إلى أن تبلورت، في المؤتمر الطبي العربي الثامن والعشرين الذي عقد في بيروت عام 1960، فكرة ضرورة قيام منظمة أو اتحاد يضم الأطباء في مختلف الأقطار العربية. وتم تأسيس هذا الاتحاد في المؤتمر الطبي العربي التاسع والعشرين الذي عقد في القاهرة عام 1961، وتم الإعلان رسمياً عن قيام اتحاد الأطباء العرب.
المزيد »