logo

logo

logo

logo

logo

نيامي

نيامي

Niamey - Niamey

نيامي

 

[انظر خارطة النيجر]

نياميNiamey عاصمة النيجر ومدينتها الأكبر ومركزها الإداري والاقتصادي يقع مركزها على درجة العرض 17 ً 13 َ 13 ْ شمالاً وعلى خط الطول 19 ً 6 َ 2 ْ شرقاً.

 وتتحدد أهميتها من موقعِها على نهر النيجر Niger River في تقاطعِ طريقي البلاد السريعين highways الرئيسين. وتعدّ المدينة مركزاً تجارياً لمنطقة زراعية تتخصص في زراعة فستق العبيد (الفول السوداني) peanuts. تنتشر فيها أهم صناعات البلاد مثل قرميد البناء والمنتجات الغذائية والمشروبات والخزف ceramic والإسمنت والأحذية.

مدينة نيامي

تقع فيها المدرسة الوطنية للإدارة National School of Administration وجامعة عبدو موموني فيها Abdou Moumouni، ومتحف النيجر الوطني الذي يحتوي على هياكل عظمية للديناصورات وبقايا أشجار نادرة، وتحتوي المدينة على حديقة حيوانات، وفيها مراكز ثقافية نيجيرية وفرنسية وأمريكية أيضاً، وسوقان رئيسان وملعب لكرة القدم وحلبة مصارعة تقليدية. ويقع فيها مطار ديوري هاماني Diori Hamani الدولي.

أسست المدينة في بداية القرن الثامن عشر وظلت بلدة قليلة الأهمية إلى أن جاء الاستعمار الفرنسي واستعمر المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر، وشهدت نمواً كبيراً بعد أن أصبحت عاصمةَ النيجر في عام 1926، حيث كان عدد سكانها نحو 3000 نسمة في عام 1930 ثم تطور العدد إلى نحو 30000 في عام 1960، ونحو 250000 عام 1980، ووصل إلى 800000 في عام 2006، ويعود السبب الرئيس لهذه الزيادة السكانية إلى عامل الهجرة بسبب موجات الجفاف التي اجتاحت البلاد.

اللغة الرسمية بالنيجر هي اللغة الفرنسية، وهناك أيضاً نحو ست لغات محلية وتُلاحظ أن معظم سكان العاصمة يتكلمون معظم اللغات، ولكن كثيراً ما يصادفك أن تجد نيجريين لا يستطيعون التحدث مع بعضهم بعضاً؛ لأن كلاً منهما يجهل لغة الآخر، وتُلاحظ أيضاً عند بداية التعامل بين نيجري وآخر أن يسأل أحدهم الآخر عن اللغة التي يود التحدث بها.

تقول الأسطورة: إن اسم نيامي أطلق على ذلك الموضع من قبل أحد سكانه الأوائل، وهو أحد أشراف قبيلة كالي Kali التي تنتمي إلى بني زرما Zirma، وكان هذا الرجل قد أمر رجاله باحتلال ذلك المكان الشاغر مخاطباً إياهم بهذه الكلمات (اوا نياماني)؛ أي ما معناه (تناولوا شيئاً من هنا وشيئاً من هناك)، ثم ما لبثت نياماني أن أصبحت نياما ثم تحولت إلى نيامي، وكان بنو كالي أول من سكن نيامي، وأطلقوا اسمهم على حي كالي.

فواز الموسى

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

إفريقيا ـ النيجر ـ النيجر (نهر ـ).

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عبد الغني سعودي، إفريقيا (مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1983).

ـ فواز الموسى، جلال خضرة، جغرافية الدول النامية (جامعة تشرين، اللاذقية 2006).

ـ محمد السيد غلاب وآخرون، جغرافية العالم: دراسة إقليمية الجزء الثاني إفريقيا وأستراليا، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1989).

ـ محمد مرسي الحريري، جغرافية القارة الإفريقية (دار المعرفة الجامعية، القاهرة 1990).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 175
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 604
الكل : 31232517
اليوم : 57674

غومبروفيتش (فيتولد-)

غومبروڤيتش (ڤيتولد -) (1904-1969)   يعد ڤيتولد غومبروڤيتش Vitold Gombrovicz واحداً من أبرز الأدباء البولونيين في القرن العشرين. ولد في بلدة تارنوبِرتِسغ Tarnoberzeg جنوبي العاصمة وارسو وتوفي في بلدة ڤانس Vence قرب نيس في فرنسا، سليل عائلة أرستقراطية ثرية. درس الحقوق في وارسو، لكنه لم يمتهن المحاماة، بل التفت إلى اهتماماته الأدبية، وإلى صياغاته النقدية اللاذعة التي كان يعري بها زيف الأوساط الأرستقراطية وجهلها وادعاءها.
المزيد »