logo

logo

logo

logo

logo

نيرودا (يان-)

نيرودا (يان)

Neruda (Jan-) - Neruda (Jan-)

نيرودا (يـان ـ)

(1834 ـ 1891)

 

يان نيرودا Jan Neruda شاعر وصحفي تشيكي، ولد في براغ وتوفي فيها. درس في جامعتها ودرّس فيها بعد تخرجه وصار منذ نهاية خمسينيات القرن التاسع عشر أستاذ الأدب فيها. ترأس تحرير مجلة «المحفوظات الوطنية» Rodinna Kronika بين عامي 1863- 1864، ومجلة «الأزهار» Kvety بين عامي1865 ـ 1867، ومجلة «لومير» Lumir عام 1873.

كتب نيرودا عدداً كبيراً من المقالات والزوايا والقصص انعكست فيها الحياة الاجتماعية والثقافية التشيكية في خمسينيات القرن التاسع عشر جُمعت في كتابي «مقالات قصيرة وقصيرة جداً» (1876) و«مزاح لاعب شائـكٌ» (1877). وجدت رحلاته إلى أوربا والشرق الأوسط صدى واضحاً لها في مجموعة مقالات ضمها في «صور مـن حياة الآخر» (1872) و«رحلات أوسطية» (1877). صدرت مجموعاته القصصية: «أرابيسك»، «أناس مختلفون»، «قصص غير شائقة» بين عامي 1864 ـ 1878 فكانت احتجاجاً على التخلف والاستبداد والخواء الروحي والنذالـة، لتكشف ـ في المقابل ـ عـن إنسانية الإنسان. وكانت المُثُل التي أرساها نيرودا نابعة من صور نماذج من البشر يقطنون قاع المدينة، جعلت منه رائداً في صوغ الموضوعات الواقعية من الحياة. صوَّر في قصصه عمال البناء الموسميين، وكشف عن المصائر الاجتماعية العامة والذخيرة الروحية عند كل شخصية من شخصياته، فكان مصوراً بارعاً للإنسان البسيط، وامتلك موهبة رسم المنمنمات والتفاصيل الدقيقة. كان في نثره ساخراً وشاعرياً في آن، يذكّر بقصص غوغول [ر] وديكنز [ر].

أصدر نيرودا مجموعات شعرية عدة حملت روحاً فلسفية وغنائية خاصة مثل مجموعات «زهـور المقبرة» Cemetery Flowers ت(1857)، «دفـاتر الشعر» Books of Verses ت(1868)، «أغنـيات كونية» Cosmic Songs ت(1883)، «أغنيات وملاحــم» Ballads and Romances ت(1883)، «موضوعات بسيطـة» Plain Themes ت(1883)، و«أناشيد جمعة الآلام» Friday Songs.

اتسمت قصائد نيرودا الوطنية بلحمة داخلية بين الشاعر ووطنه، وقدرة على الحديث عن المشاعر في نغمة حميمة وصوت غنائي هادئ تظهر فيه جمالية بساطة التعبير الشعري. أما شعره الفلسفي فكان غنائياً أيضاً تتغلغل فيه رؤية مادية للكون وإيمان بقدرة هائلة غير محدودة للعقل الإنساني. ويلمس القارئ في قصائده أيضاً درامية حياة الإنسان المعاصر ومأساويتها. أما غنائياته الغزلية فكانت غير متكلفة تكشف عن جوهر الإنسان.

مهّد إبداع نيرودا النثري والشعري والمسرحي والصحافي والنقدي لمرحلة جديدة في تطور الأدب التشيكي، وأثّر في الأدب العالمي بما حمله من سمات واقعية، حتى إن الشاعر التشيلي رييس باسوالتو Reyes Basualto اتخذ لنفسه اسم بابلو نيرودا[ر] تيمناً باسم الشاعر التشيكي.

رضوان القضماني

 

 مراجع للاستزادة:

 

- A.P.SOLOVENA, Jan Neruda i utverzdenie realisma v cesskoj literature (Moskau 1979).

- H. SIK & M. LAISKE, Literatura o Jan Neruda (Prag 1979).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 208
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 536
الكل : 31810459
اليوم : 10002

المغني والمغنية

المغني والمغنية   يعتمد كل من المغني والمغنية على قدراتهما الصوتية، ولا تظهر قدرات صوت المغني إلا بعد أن يتجاوز سن المراهقة، والتغيير في طبيعة الصوت يحدث تبعاً لنمو الحبال الصوتية طولاً وثخناً، ويبلغ نمو الحبال الصوتية عند الذكور أكثر من نصف طولها قبل سن المراهقة، أما عند الإناث فإن سن المراهقة يبدأ مبكراً ويتم بسرعة، والتغيير في أصواتهن قبل البلوغ وبعده لا يكاد يلحظ في الأحوال العادية؛ لأن ما يزيد في منطقتهن الصوتية لا يزيد على درجتين ثخناً، وزيادة قليلة في الحدة، والمغنون والمغنيات من الذين يرغبون في احتراف الغناء لا يبدؤون بتربية أصواتهم من أجل الغناء إلا بعد الانتهاء من طور المراهقة.
المزيد »