logo

logo

logo

logo

logo

نغوين كونغ هوان

نغوين كونغ هوان

Nguyen Cong Hoan - Nguyen Cong Hoan

نْغويِن كونغ هوان

(1903 ـ 1977)

 

نْغويِن كونغ هوان Nguyên Công Hoan مؤسس فن القصة القصيرة[ر] في ڤييتنام وأبرز كتّابها في القرن العشرين. ولد في بلدة خوان كاو Xuan Cau التابعة لإقليم هاي هونغ Hai Hung، وتُوفِّي في العاصمة هانوي Hanoi. بعد حصوله على الشهادة الثانوية عمل معلماً في الريف عدة سنوات، وكان يحضّ الشباب على مقاومة الاحتلال الياباني، ويشارك في عملياتهم القتالية، فاعتقل وسجن سنوات طويلة. ثم انخرط منذ عام 1948 في حركة المقاومة المنظمة ضد جيش الاحتلال الفرنسي، مما عرضه لمخاطر كثيرة على الصعيد الجسدي ولمصاعب جمة في عمله معلماً.

بدأ كونغ هوان نشاطه الأدبي منذ كان في السابعة عشرة من عمره في مجال القصة القصيرة على نحو رئيسي، ثم في القصة الطويلة (الأقصوصة) وفي الرواية. وقد ترك وراءه إرثاً فنياً مهماً، واقعياً نقدياً، حمل فيه على مظالم النظام الإقطاعي المسؤول عن تخلف البلد والشعب عن ركب الحضارة المتسارع في القرن العشرين ومفاسده. دافع عن الشرائح الاجتماعية الفقيرة في المدن والبلدات، كما تناول نقاط ضعف البشر على اختلاف انتماءاتهم بأسلوب ساخر متميز من حيث الوصف والتحليل النفسي لسلوك الفرد وردود أفعاله في إطار بيئته الاجتماعية، أو متأرجحاً بين الطبقات بحيث يفقد جذوره وخصوصيته، ولا يكتسب إلا ظاهرياً صفات الشريحة الاجتماعية التي يبغي الانتماء إليها، فيصير هجيناً مرفوضاً من الجانبين بلا نكهة خاصة تميزه. وقد بلغ في بعض أعماله درجة عالية من الهجاء الفني الذي لم يسبقه إليه كاتب في تاريخ الأدب الڤييتنامي، قديمه وحديثه، فالتصق باسمه الأدبي لقب «معلم الهجاء النافع». يَنسب إليه النقد الأدبي شرف إدخال فن القصة القصيرة إلى نسيج الأدب الڤييتنامي منذ ثلاثينيات القرن العشرين وتطويره. لكن مجده الأدبي بدأ مع قصته الطويلة «الممثل تو بِن» Kep Tu Bên  ت(1935) التي يروي فيها مقطعاً رئيسياً من حياة فنان مسرحي كان حضوره على الخشبة يملأ الصالات، ويحرك أقلام النقاد، ويثير النقاشات الطويلة. لكن عند مرضِ والده الذي يحبه، ويحترمه كثيراً، يجد نفسه وحده في مواجهة الأزمة عدا بعض القروض الشحيحة والوعود السخية. ولكي يتابع العناية بوالده المُحتضَر يُضطر إلى قبول دور كبير يموله عميد معهد التمثيل في هانوي. وفي حين ينجح العرض من يوم إلى آخر تتراجع صحة الوالد المودَع برعاية عميد المعهد الذي يخفي عن نجم عرضه أخبار وضع أبيه. وعند إنزال الستار على العرض المخصص للنقاد والصحافة يودِّع الوالد الحياة، وينهار النجم نفسياً. لقد أثار هذا العمل الأدبي في الأوساط الفنية الأدبية في ڤييتنام جدلاً استمر خمس سنوات تقريباً حول قضية «الفن للفن» أم «الفن من أجل المجتمع»، وكان بمنزلة التمهيد لأدب الواقعية الاشتراكية في الستينيات من القرن العشرين.

أصدر كونغ هوان في عام 1938 رواية «في المأزق» Buoc duong cung التي ناشد فيها الفلاحين في جميع أنحاء ڤييتنام أن يتضامنوا ويوحدوا أفكارهم وجهودهم بهدف الخروج من حالة البؤس والتخلف والجهل المهيمنة في البلاد. أما رواياته التي صدرت بعد عام 1945 فهي تتمحور حول قضية بناء الاشتراكية اجتماعياً وعلمياً وفنياً وإنسانياً، لكنه لم يستطع استيعاب القضية في شموليتها من الجوانب كافة.

صدرت مذكراته عام 1971 بعنوان «أدبي كتبته الحياة» Doi viet van cua toi. وعندما صدرت مؤلفاته الكاملة في عام 1975 زاد عدد القصص القصيرة فيها على ثلاثمئة، والطويلة على خمسين، أبرزها «قطعة العملة المسحورة» التي تُرجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة.

نبيل الحفار

 الموضوعات  ذات الصلة:

 

الرواية ـ القصة ـ المحاكاة التهكمية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- NGUYEN DINH THI, Coup d’oeil sur la littérature vietnamienne (Hanoi 1956).

- M. DURAND, Littérature  vietnamienne (Paris 1956).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 755
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 551
الكل : 29613203
اليوم : 68119

الانتحاء

الانتحاء   الانتحاء tropism هو إحدى الحركات النباتية المرتبطة بالنمو، والمُوجّهُ بمحرِّض خارجي، كالجاذبية الأرضية التي تحرِّض على الانتحاء الأرضي geotropism، والضوء الجانبي الذي يحرِّض على الانتحاء الضوئي phototropism، والرطوبة التي تحرِّض على الانتحاء المائي hydrotropism.
المزيد »