logo

logo

logo

logo

logo

ناي آن شي

ناي ان شي

Nai An Shi / Shi Naian - Nai An Shi

ناي آن شي

( 1296 ـ 1370م)

 

ناي آن شي Nai An Shi ـ وعُرف أيضاً باسم شي نايآن Shi Naian ـ روائي صيني، ولد في سوتشو Su Zhou وأقام شمال نهر هواي Huai. وهو روائي مخضرم عاش أواخر عهد سلالة يوان Yuanومطلع عهد سلالة مينغ Ming. أصبح مجازاً في الفحوص الامبراطورية وهو في الخامسة والثلاثين من عمره فعمل موظفاً في تشيان تانغ Qian Tang. ولأنه لم يكن على وفاق مع كبار الموظفين ورجال السلطة نُقل بعد سنتين إلى مدينة باي جو Bai Ju في محافظة شينغ هوا Xing Hua شمال سوتشو فتفرغ للكتابة.

يحكى أنه اشترك في انتفاضة الفلاحين التي قادها تشانغ شي تشنغ Zhang Shi Cheng ت(1321ـ1367) ورأى بأم عينه مظالم المجتمع وجور الحكام وفساد السياسة. كتب رواية «أبطال على شاطئ البحيرة»، كما شارك بكتابة «الممالك الثلاث» و«تاريخ سوي وتانغ» مع الكاتب غوان تشونغ لوو [ر] Guan Zhong Luo. وتذكر بعض المراجع أن ناي آن شي كتب الرواية وشارك لوو في العمل؛ ويرد في مراجع أخرى أنه هو الذي ألفها وأعاد لوو كتابتها؛ وتذكر مراجع أخرى أن ناي آن شي كتب نصفها وأكملها لوو. وهناك آراء تقول إن آخر كاتب أعاد كتابة الرواية في صياغتها النهائية هو ناي آن شي.

تُعد «أبطال على شاطئ البحيرة» من الروايات التي يحبذ العامة سماعها، لا بل أسهموا في تأليفها. فهي تستند إلى سير شعبية تستند بدورها إلى وقائع تاريخية حقيقية، أبدعها الشعب وصاغها كاتب مبدع رصد فيها انتفاضات الفلاحين التي اندلعت في عهد سلالة سونغ Song، ولاسيما الانتفاضة التي قادها سونغ جيانغ Song Jiang ما بين عامي 1119ـ 1125 وشملت مناطق شاندونغ Shan Dong، خِنان He Nan، خِبي He Bei، جيانغ سو Jiang Su.

تناولت رواية «أبطال على شاطئ البحيرة» حياة مئة وثمانية أبطال شعبيين هبوا لدفع الظلم ودحر العدوان ومساعدة المحتاجين، أخذوا من الأغنياء لمساعدة الفقراء، وشنوا حملات ضد الطغاة والمستعمرين. تحدث أفراد الشعب عن بطولة هؤلاء بالطريقة التي يحبذون، ورسموا لهم الصورة التي يحلمون، وأضافوا لهم القيم التي يرغبون. نالت هذه الرواية ثناء فنياً على مدى التاريخ؛ إذ صنفها جين شنغ تان Jin Sheng Tan في المرتبة الخامسة بين أمهات الكتب الصينية ووجد فيها رواية تشمل وصفاً لمئة وثماني شخصيات، لكل منها مضمونها ومظهرها ولغتها. ومن أهم خصائص الرواية الفنية رسمها الشخصيات الرئيسة وتطورها على نحو فريد وواضح، كما أن لغة الرواية مختارة وغنية، مؤثرة، بليغة، بسيطة، حية، معبرة، ضيقت الهوة بين لغة الأدب ولغة العامة.

فؤاد حسن

 مراجع للاستزادة:

 

ـ لي شيو شانغ، موجز تاريخ الأدب الصيني ج4 (منشورات جامعة بكين، 1999م).

ـ معهد التربية والتعليم في شنغهاي، مختارات من أهم الأعمال الأدبية في يوان ومينغ وتشينغ (منشورات معهد التربية والتعليم، شنغهاي 1983م).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 399
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 438
الكل : 31646612
اليوم : 1194

التداخل (مقاييس-)

التداخل (مقاييس ـ)   مقاييس التداخل interferometers هي أجهزة يستند مبدأ عملها إلى خواص ظواهر التداخل الضوئية وتُستخدم في كثير من القياسات التي تتطلب أن يكون الارتياب المطلق فيها من مرتبة تقل عن طول الموجة الضوئية، فهي تستعمل مثلاً في قياس الانزياحات الميكانيكية الصغيرة أياً كان منشؤها، كقياس عامل المرونة والعامل الحراري لتمدد الأجسام وتستخدم في قياس قرائن الانكسار أو الموازنة بينها، أو دراسة تغيرها بتغير الشروط الفيزيائية، كما تستخدم في اختبار استواء سطوح المرايا المستوية والمواشير أو كروية سطوح العدسات الكروية أو المرايا الكروية.
المزيد »