logo

logo

logo

logo

logo

نوريس (فرانك-)

نوريس (فرانك)

Norris (Frank-) - Norris (Frank-)

نوريس (فرانك ـ)

(1870 ـ 1902)

 

فرانك نوريس Frank Norris روائي أمريكي يعدُّ أول كاتب طبيعي مهم في الولايات المتحدة الأمريكية. لم يناصر الاشتراكية بوصفها نظاماً سياسياً لكن عقليته الاشتراكية تظهر في أعماله التي تركت أثرها في بعض الكتّاب الاشتراكيين والتقدميين مثل أبتون سنكلير[ر]، ومثل كثير من معاصريه تأثر بالداروينية[ر] وتضميناتها الفلسفية، وسرى في كثير من رواياته ذلك الاهتمام بالإنسان المتحضّر الذي يتغلّب على «البهيمية» الموجودة في داخله، أي على ميوله الحيوانية.

ولد نوريس في شيكاغو وانتقل إلى سان فرانسيسكو وهو في الرابعة عشرة من عمره. انتسب إلى النادي الفني البوهيمي، وهو النادي الذي ضم شخصيات أدبية بارزة مثل جاك لندن[ر] وأمبروز بيرس Ambrose Bierce. وقد أتيح لنوريس أن يسافر إلى باريس مدة سنتين، حيث درس الرسم واطلع على روايات الكاتب الفرنسي إميل زولا[ر] وتأثر بالطبيعية[ر]. التحق بعد ذلك بجامعة كاليفورنيا في بركلي بين عامي 1890-1894، ثم أمضى سنة في جامعة هارڤرد، قبل أن يعمل مراسلاً صحفياً في جنوب إفريقيا بين عامي 1895- 1896، ومراسلاً حربياً في كوبا في أثناء الحرب الإسبانية - الأمريكية عام 1898، ومحرراً في إحدى دور النشر في نيويورك عام 1899. وقد تمكن من إنتاج عدد كبير من الروايات قبل وفاته الفجائية.

كانت حياة نوريس على الرغم من قصرها غنية بالكتابة الإبداعية، والموضوع المسيطر في أعماله هو الأثر الذي تركه التصنيع في المجتمعات الزراعية وما نجم عن ذلك من فوضى واضطراب في حياة هذه المجتمعات. والاستعارة الأكثر بروزاً لدى نوريس هي مجسّات خطوط السكك الحديدية وهي تنتشر وتخنق الريف في روايته ذات العنوان المُعَبِّر «الأخطبوط» The Octopus ت(1901). ومن أبرز أعماله الأخرى «مك تيغ» Mc Teague  ت(1899)، وهي رواية طبيعية عن حياة طبيب أسنان وتجاربه قدمت صورة واقعية معبرة عن مدينة سان فرانسيسكو عند منقلب القرن، حيث يخفق الرجل القوي مك تيغ أمام محنة غير متوقعة. وتعد «مك تيغ» جزءاً من «ثلاثية سان فرانسيسكو»، التي تضم أيضاً «بليكس» Blix ت(1900) و«فاندوفر والبهيمة» Vandover and the Brute ت(1914). وكذلك فإن «الأخطبوط» هي جزء من «ثلاثية القمح» التي تضم أيضاً كلاً من «البورصة» The Pit ت(1902) التي تصور مضاربات القمح في شيكاغو، و«الذئب» Wolf، وهذا الجزء الأخير لم يُكْتَب مطلقاً لكنه كان مخططاً له أن يصوّر كيف ينقذ القمح الأمريكي قرية أوربية ضربتها المجاعة.

من بين أعمال نوريس الأخرى مجموعة مقالات حول دور الكاتب بعنوان «مسؤولية الروائي» The Responsibilities of the Novelist نشرت عام 1903 بعد وفاته في سان فرانسيسكو.

ثائر ديب

 

 مراجع للاستزادة:

 

- BARBARA HOCHMAN, The Art of  Frank Norris, Storyteller (Columbia: University of Missouri Press 1988).

- PAUL CIVELLO, American Literary Naturalism and its Twentieth-Century Transformations: Frank Norris, Ernest Hemingway, Don Delillo (University of Georgia Press 1994).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 133
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1101
الكل : 45367465
اليوم : 56237

مصطفى (حسام الدين-)

مصطفى (حسام الدين ـ) (1925 ـ 2000م)   حسام الدين مصطفى مخرج سينمائي وتلفزيوني مصري معروف من مواليد بورسعيد. بعد إنهائه المدرسة الثانوية درس السينما في معاهد أمريكية متعددة. أنتج، وأخرج فيلمه الأول «كفاية يا عين» عام 1956 عن قصة ليوسف جوهر، وهو ميلودراما تتحدث عن صراع شقيقين على قلب فتاة، وأدى الأدوار فيه ماجدة وكمال الشناوي ومحمود المليجي، ووضع له الموسيقى فريد الأطرش.
المزيد »