logo

logo

logo

logo

logo

الهندية الإيرانية (اللغات-)

هنديه ايرانيه (لغات)

Indo-Iranian languages - Langues indo-iraniennes

الهندية ـ الإيرانية (اللغات ـ)

 

اللغات الهندية ـ الإيرانية Indo-Iranian Languages هي أحد فروع الأسرة الأم، وهي اللغات الهندية ـ الأوربية[ر]، وتفرعت منها ثلاث أُسَر هي:

1ـ الدردية Dardic أو البيساتشا Pisacha السائدة في آسيا الوسطى، ومنها تفرعت: الكافيرية Kafiri والكشميرية Kashmiri والخوارية Khowar والكوهِستانية Kohistani والرومانية Romani (لغة الغجر).

2ـ الهندية Indic أو الهندية ـ الآرية Indo-Aryan[ر. الهند] وتضم لغات بالي Pali والبراكريت Prakrit والسنسكريتية[ر] والڤيدية Vedic. وتقسم الهندية إلى:

ـ هندية شرقية، وتضم اللغات الأسامية Assamese والبنغالية Bengali والبيهارية Bihari.

ـ هندية غربية، ومنها اللغات الغُجراتية Gujarati والراجَستانية Rajasthani.

ـ هندية شمال غربية، وتشمل لغتين: البُنجابية Punjabi والسِندية Sindhi.

ـ هندية وسطى، تتفرع منها تقسيمات فرعية هي: وسطى شرقية Eastern Indic ومن لغاتها العوادية Awadhi، ووسطى غربية Western Indic ومن لغاتها الخاري بولي Khari Boli أو الهِندوستانية Hindustani والأُردية Urdu[ر: الباكستان].

ـ هندية جنوبية، ولغتها هي المراثية Marathi.

ـ البَهارية Pahari.

ـ السِِّنهالية (Sinhalese Singhalese).

3. الإيرانية Iranian[ر: إيران] وتشمل لغتين: الأڤِسْتية Avestan والفارسية القديمة Old Persian. وتتفرع من الإيرانية:

ـ إيرانية شرقية، ومن لغاتها الخوارزمية Khwarezmian والأوسيتية Ossetic ولهجات جبال البامير Pamir Dialects والبُشتو Pushtu [ر: أفغانستان].

ـ إيرانية غربية، وتضم اللغات البَلوشية Baluchi والكُردية Kurdish[ر: الكرد] والفارسية المتوسطة Middle Persian (أو البهلوية Pahlavi) والفرثية Parthian والفارسية (Farsi) Persian والطاجيكية Tajiki.

طارق علوش

 

 مراجع للاستزادة:

 

- S. K. CHATTERJI, Languages and Literatures of Modern India (Calcutta 1963).

- W. B.LOCKWOOD, A Panorama of Indo-European Languages (1977).


التصنيف : اللغة
النوع : لغات
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 675
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1055
الكل : 40484601
اليوم : 14416

ياكوبو ديلا كويرشيا

ياكوبو ديلا كويرشيا (1374ـ 1438)   ياكوبو ديلا كويرشيا Jacopo della Quercia من أوائل النحاتين الإيطاليين في بداية الـ«كواتروشنتو» القرن الخامس عشر، ومثل كل الفنانين في عصره زاول فن العمارة أيضاً. ولد في مدينة سيينا Sienna وتوفي في بولونيا Bologna في 20 تشرين الأول/أكتوبر. لا تتوافر معلومات كثيرة وموثقة حول حياة هذا الفنان وأعماله، غير أن معظم المؤرخين والباحثين أكدوا غموض شخصيته، وأشاروا إلى تأنيه الزائد على حده، بل كسله الشديد في إنجاز أعماله، ومن بينها أشهرها وأهمها النافورة التي أنجزها في الساحة الشعبية في مسقط رأسه، وتدعى نافورة فونته غايا Fonte Gaia التي عُهد إليه بإنجازها عام 1409 وبدأ فعلياً بالعمل فيها عام 1414 وأنهاها عام 1419.
المزيد »