logo

logo

logo

logo

logo

هيرونيموس

هيرونيموس

Hieronymus / Jerome - Hieronymus / Jérôme

هيرونيموس

(نحو 345 ـ نحو 420م)

 

هيرونيموس Hieronymus (صيغة اسمه بالإنكليزية والفرنسية Jerome)، أحد كبار آباء الكنيسة في الغرب الأوربي، ومترجم الكتاب المقدس إلى اللاتينية. وُلد لأسرة مسيحية ثرية في بلدة ستريدون Stridon الواقعة في مقاطعة دَلماتيا Dalmatia المطلة على البحر الأدرياتيكي. تلقى تعليمه في روما على يد دوناتوس A.Donatus مؤلف أشهر كتاب في قواعد اللغة اللاتينية، فدرس اللغة والبلاغة والفلسفة، وتدرب على أساليب أشهر الخطباء والأدباء الرومان. وبعد انتهاء دراساته وتعميده توجه إلى مدينة ترير Trier الألمانية، وهناك اختار حياة الرهبنة، وانضم إلى جماعة من الإخوان الزهّاد في أكويلَيا Aquileia ثم غادرها مع بعض أصدقائه في رحلة حج إلى الأماكن المقدسة في فلسطين. وبعد ذلك قصد مدينة أنطاكية Antiocheia عاصمة سورية آنذاك، وبدأ بتعلم اللغة الإغريقية، ثم التحق بدير في مدينة خلكيس Chalkeis (قنسرين الحالية جنوبي حلب) وبقي فيه ثلاث سنوات، ثم غادر الدير ليعيش عيشة الرهبان في صومعة على أطراف الصحراء. وبعد أن أتقن الإغريقية والعبرية عاد إلى أنطاكية ثانية ليُرسَّم كاهناً من قبل أسقفها عام 379م ثم رافقه إلى مجمع القسطنطينية المسكوني عام 381م.

عيَّن البابا داماسوس Damasus هيرونيموس أميناً لمكتبته عام 382م، وكلفه إعادة النظر في نسخ الإنجيل اللاتينية المتداولة آنذاك، فعكف ثلاث سنوات يعمل في ترجمة نصوص العهد الجديد وتنقيحه. وفي أثناء ذلك ترأس مجموعة دينية نذرت نفسها للزهد والتنسك، وكان فيها نساء من الطبقة الأرستقراطية الرومانية ومنهن باولا Paula، التي صارت لاحقاً القديسة باولا وابنتها. ولكنه اضطر بعد موت البابا داماسوس (385م) إلى ترك روما بسبب معاداة رجال الدين له واتهامه بأنه كان يطمح إلى كرسي البابوية، فانطلق إلى مصر وزار أديرتها، ثم إلى فلسطين واستقر في بيت لحم، حيث عاش ناسكاً مترهباً، وأنشأ مع باولا ديراً للرهبان وآخر للراهبات وكنيسة ومضافة لحجاج بيت المقدس، كما أسس مكتبة ومدرسة دينية بقي يعلم فيها ويكتب بلا كلل حتى آخر أيامه.

ألف هيرونيموس نحـو خـمسين كتاباً في المشكلات الدينية وفي تفسير الكتاب المقدس، وأصدر «العهـد الجـديد» (384م) الذي ضم الأناجيل الأربعة، بعد تنقيح ودراسة استمرت ثلاثة أعوام. وعمل في ترجمة العهد القديم من اللغات العبرية والإغريقية والآرامية على مدى خمسة عشر عاماً (391 ـ 406م). ومن أعماله المهمة ترجمته «تأريخ» Chronikon الذي كتبه أوسيبيوس [ر] Eusebios، وهو تدوين للأحداث منذ بدء الخليقة حتى عام 325م، وقد أكمله هيرونيموس حتى عام 378م، وتعد من أهم المراجع المعتمدة لمعرفة الأحداث التاريخية القديمة. وألّف تاريخاً للأدب المسيحي بعنوان «الرجال المشهورون» De viris illustribus ضمنه نبذات قصيرة عن 135 كاتباً، وترجم كثيراً من كتابات آباء الكنيسة الشرقية ومنها مواعظ أوريغينس Origines [ر: أوريجين]، وجعلها في متناول الناس في الغرب اللاتيني. كتب رسائل لا تقل فصاحة عن رسائل سينيكا [ر] Seneca، وله نحو 150 رسالة متبادلة مع رجالات عصره وآباء الكنيسة ومع القديس أوغسطين [ر] Augustinus.

يتميز هيرونيموس من بين جميع الكتّاب المسيحيين اللاتينيين بأنه كان أكثرهم قرباً من نقاء اللغة اللاتينية الكلاسيكية، ويعود ذلك إلى أنه استوعب التراث الأدبي الروماني وتبحّر في دراسة أعلامه الكبار مثل شيشرون [ر] وڤرجيليوس [ر] وهوراسيوس [ر] الذين يُسمع صداهم في كتاباته على الدوام.

محمد الزين

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الإنجيل ـ أوسيبيوس ـ أوغسطين ـ الكتاب المقدس.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ول ديورانت، قصة الحضارة، الجزء 12، ترجمة محمد بدران (القاهرة 1973).

- Oxford Classical Dictionary, 2nd Edition, (Oxford 1970).


التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 45
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 666
الكل : 32180553
اليوم : 25799

اتحاد المهندسين الزراعيين العرب

اتحاد المهندسين الزراعيين العرب   اتحاد المهندسين الزراعيين العرب Arab Agricultural Engineers Union منظمة عربية تعنى بشؤون المهندسين الزراعيين العرب وبقضايا التنمية الزراعية في الوطن العربي. تأسس الاتحاد بمبادرة مشتركة من نقابة المهن الزراعية في مصر ونقابة المهندسين الزراعيين في سورية، حين اتفقتا على الاتصال بمنظمات المهندسين الزراعيين العرب والسعي لتوحيد جهودها. ووافق على فكرة التأسيس كل من منظمات المهندسين الزراعيين في العراق والأردن والسودان ولبنان. وعقد الاجتماع التأسيسي في القاهرة في شهر تشرين الأول 1968 وتم تصديق وثيقة تأسيس الاتحاد واختيرت مدينة دمشق مقراً له.
المزيد »