logo

logo

logo

logo

logo

وو تشنغ إن

وو تشنغ ان

Wu Cheng'en - Wu Cheng'en

وو تشنغ إن

(نحو 1499 ـ نحو1582)

 

وو تشنغ إن Wu Cheng en أديب صيني بارز في عهد أسرة مينغ. وُلد في شان يانغ Shan Yang (مدينة هواي آن Huai An مقاطعة جيانغسو Jiang Su اليوم) وتوفي فيها. يتحدر من أسرة فقيرة بائسة، فقد عاش أجداده حياة بؤس وتشرد وفقر وعوز وعزلة. كان أبوه بائع أقمشة بسيطاً، وكان كثيراً ما يتعرض لابتزاز صغار الموظفين، بيد أنه كان قارئاً للكتب القديمة، واسع الاطلاع والمعرفة، مُلماً بطبيعة التيارات الفكرية في عصره.

كان وو تشنغ إن حاد الذكاء وواسع الإطلاع ومحباً للحكايات الشعبية، لكنه لم ينجح في عمل وظيفي قط. مُنح في الرابعة والخمسين من عمره منصب وكيل محافظة تشانغ شينغ Zhang Xing، بيد أنه لم يكن على وفاق مع كبار موظفيه مما اضطره إلى ترك الوظيفة والعودة إلى مسقط رأسه ليعتزل ويتفرغ للكتابة.

كان وو تشنغ إن غزير الإنتاج لكن معظم أعماله فُقدت بسبب حياة الفقر والتنقل التي عاشها، واضطر إلى بيع ما يكتب ليوفر مورد رزقه، ومن أبرز أعماله رواية «رحلة إلى الغرب»، وله أيضاً «مجموعة أشعار وو» و«مخطوطة ما بقي للسيد شه يانغ» ـ شه يانغ She Yang هو لقب الكاتب ـ وقد تم جمعهما بعد وفاته. تتألف «رحلة إلى الغرب» من مئة فصل، المحور الواقعي الوحيد فيها هو رحلة الراهب البوذي شوان تشوانغ Xuan Zhuang إلى الهند لإحضار الكتب المقدسة، وقد أضيفت إليه محاور خيالية كثيرة ابتكرها خيال العامة من الناس حول ملك القردة سون وو كانغ Sun Wu Kang الذي يرافق الراهب ويحميه من خطر الشياطين والغيلان. ومع أن حبكة العمل خيالية رمزية لكنها تبرز قدرة الشعب الصيني على الصبر والعمل وتذليل العقبات في سبيل الحصول على المعرفة، وهي تصور روح الإقدام لدى هذا الشعب ورغبته في السيطرة على قوى الطبيعة ودحر قوى الشر فيها. وقد رسم الكاتب من خلال بطل الرواية ملك القردة سون وو كانغ صورة خيالية للبطل الشعبي الذي يتمتع بقوى خارقة يسخرها لنصرة المظلوم ودحر الظالم. كما حمَّل الكاتب روايته مواقفه الفكرية والسياسية مما يدور في عصره، فهو يرفض الاضطهاد ويفضح الفساد ويمجد البطولة وينحاز إلى أبناء الطبقات الدنيا. تمتاز الرواية بأسلوبها الرومنسي وبغنى أحداثها المشوقة وتنوعها وكثرة شخصياتها ودقة تصويرها، وكذلك بوضوح لغتها وقوة تأثيرها. وهي رواية خيالية في نوع حكايات الحيوانات الرامزة[ر] التي يحبذ الشعب الصيني سماعها وقراءتها على مر العصور، وتُعد إلى جانب «الممالك الثلاث» و«الضفة» و«القصور الحمراء» من أهم الروايات في تاريخ الأدب الصيني.  

فؤاد حسن

مراجع للاستزادة:

 

ـ لي شيو شانغ، موجز تاريخ الأدب الصيني، ج4 (منشورات جامعة بكين، 1999).

ـ معهد التربية والتعليم في شنغهاي، مختارات من أهم الأعمال الأدبية في عهود يوان ومينغ وتشينغ (منشورات معهد التربية والتعليم، شنغهاي 1983).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 391
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 744
الكل : 32466170
اليوم : 2718

بالدنغ (هانس المعروف بـ-غرين-)

بالدنغ (هانس المعروف بـ غرين ـ) (1484 ـ 1545)   هانس بالدُنغ Hans Baldung المعروف بـ غرين Grien مصور وحفار ألماني، يُعدُّ من الشخصيات المبدعة التي تركت أثراً في الفن الألماني في السنوات العشر الأولى من القرن السادس عشر. ولد هانس بالدنغ في غيموند Gimünd بمقاطعة شفابش Schvabisch وتوفي في ستراسبورغ Strassburg التي كان قد تلقن فيها علوم الفن وهو في الخامسة عشرة من العمر، وفيها لقب باسم غرين لصغر سنه وتعني هذه الكلمة «أخضر» أي الغض أو الفتيّ.
المزيد »