logo

logo

logo

logo

logo

نوفوسيبيرسك

نوفوسيبيرسك

Novosibirsk - Novossibirsk

نوڤوسيبيرسْك

 

(نسبة إلى سيبيريا[ر])

نوڤوسيبيرسك Novosibirsk أكبر مدن الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه في جمهورية روسيا الاتحادية. تمتد المدينة على ضفتي نهر أوب Ob الشرقية والغربية في الجزء الجنوبي الشرقي من سهول غرب سيبيريا Siberia، عند تقاطع خط الطول 49 َ 82 ْ شرق خط غرينتش مع دائرة العرض 55 ْ شمال خط الاستواء، وتبعد عن موسكو العاصمة الروسية نحو 2740كم باتجاه الشرق.

أغلب سكان المدينة من الروس حيث تتجاوز نسبتهم 86٪، وقد تطور عدد سكان المدينة تطوراً كبيراً خلال القرن العشرين، إذ ارتفع من 107000 نسمة عام 1917 إلى     12000 نسمة عام 1926، ثم تضاعف العدد أكثر من ثلاث مرات خلال 13 سنة ليصل إلى 404000 نسمة عام 1939، وخلال العقدين التاليين تضاعف السكان مرة واحدة فقط فأصبح عددهم نحو 886000  نسمة، ليصل عددهم إلى 1243000 نسمة عام 1974، وبعد ذلك انخفض معدل النمو انخفاضاً كبيراً، حيث لم يزد عدد السكان سوى 150000 نسمة خلال الربع الأخير من القرن العشرين، عما كان عليه في منتصف السبعينيات.

تعد مدينة نوڤوسيبيرسك من أهم المراكز الصناعية في روسيا، تتركز فيها معامل الصناعات الثقيلة التي تشمل الصناعات المعدنية وصناعة الآلات الثقيلة ومعامل الفولاذ، وتقدر الصناعات الثقيلة بنحو 64٪ من قيمة الناتج الصناعي الإجمالي في المدينة، وإضافة إلى ذلك توجد فيها الصناعات الغذائية والنسيجية والكيميائية وصناعة مواد البناء.

ففي ثلاثينيات القرن الماضي ازدهرت نوفوسيبيرسك مركزاً صناعياً وعلمياً وثقافياً، وقد زادت وتيرة هذا التطور في سنوات الحرب العالمية الثانية 1939- 1945، عندما نقلت حكومة الاتحاد السوڤييتي إلى المدينة العديد من المنشآت الصناعية ولاسيما الصناعات الاستراتيجية من مناطق العمليات الحربية في الجزء الغربي من البلاد.

كما تمثل المدينة عقدة مواصلات مهمة جداً، إذ يمر بها خط السكة الحديدية الذي يربط الأجزاء الغربية من روسيا بالأجزاء الشرقية ويربطها بأهم المراكز الصناعية في البلاد، كما أنها ميناء نهري مهم وعقدة مواصلات جوية.

وتعد المدينة من أهم المراكز العلمية في البلاد، إذ يوجد فيها فرع سيبيريا لأكاديمية العلوم الروسية  أكاديمغورودوك Akademgorodok، أو (المدينة الأكاديمية)، الذي يضم أبنية الجامعات والمعاهد العالية في جميع الاختصاصات والذي تم بناؤه في الفترة 1957- 1966، ومن أهم المعالم الثقافية للمدينة العدد الكبير من المكتبات العامة ومسارح البالية والأوبرا، والمتاحف والحدائق التي تنتشر في أحياء المدينة المختلفة.

أنشئت المدينة في العقد الأخير من القرن التاسع عشر (1893) بوصفها مستوطنة للعمال الذين يبنون خطوط السكك الحديدية عبر سيبيريا، إثر إنشاء جسر السكة الحديدية على نهر أوب لمرور خط حديد سيبيريا ودعيت آنذاك  الكساندروفسك Aleksandrovsk، وفي عام 1904 تغير اسمها إلى مدينة نوفونيكولايفسك Novo-Nikolaevsk ، وفي عام 1919 استولى الجيش الأحمر الذي قاد الثورة الاشتراكية في روسيا على المدينة، وأصبحت المدينة المركز الإداري لمقاطعة نوفونيكولايفسك حتى عام 1925، حين تم تغيير اسم المدينة إلى نوفوسيبيرسك.

عبد الرؤوف رهبان

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ مجموعة من المؤلفين، جغرافية الاتحاد السوڤييتي (بالعربية)، (موسكو1984).

ـ دليل الاتحاد السوڤييتي بالأرقام (موسكو 1990).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 146
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 557
الكل : 31876832
اليوم : 76375

بيتي (هانز ألبرخت-)

بيتي (هانز ألبرخت ـ) (1906 ـ …)   هانز ألبرخت بيتي Hans Albrecht Bethe فيزيائي، ألماني المولد، أمريكي الجنسية، درس الفيزياء في جامعة فرانكفورت. وقام ببحوثه النظرية في جامعة ميونيخ حيث حاز الدكتوراه عام 1928، وكانت أطروحته عن نظرية انعراج (حيود) الإلكترون.  عمل مع الفيزيائي الإيطالي أنريكو فِرْمي Fermi في رومة عام 1931 ثم عاد إلى ألمانية ودرس في جامعة توبنْغن Tubingen حتى عام 1933، انتقل بعدها إلى إنكلترة فدرّس في جامعتيْ مانْشِسْتر وبريستول، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة، ثم صار في عام 1934محاضراً في جامعة كورْنِل Cornell في مدينة إيتاكة Ithaca (ولاية نيويورك) حيث ظل مقره الرئيسي،
المزيد »