logo

logo

logo

logo

logo

أنغويلة

انغويله

Anguilla - Anguilla

أنغويلة

 

أنغويلة Anguilla من بلدان البحر الكاريبي، وتتألف من عدة جزر صغيرة هي: أنغويلة وسكراب وسمبريرو وسيل، وعدة جزر وشعاب مرجانية منخفضة غير مأهولة. تقع شمال مجموعة جزر الأنتيل الصغرى المعروفة بجزر مدبر الريح. تمتد طولياً من جزيرة سكراب في الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي بطول 25كم، يقطعها خط الطول 63 غرب غرينيتش المتقاطع مع خط العرض 18 درجة و30 دقيقة شمال خط الاستواء. تبعد جزيرة أنغويلة عن جزيرة سان مارتن (الفرنسية ـ الهولندية) 10كم، وعن جزيرة سان كريستوفر 110كم شمالاً. تبلغ مساحتها الإجمالية 96كم2 (أنغويلة 91كم2 وسمبريرو 5 كم2).

الأوضاع الجغرافية الطبيعية

تتألف الجزر من شعب مرجانية تغطيها الصخور الكلسية. وأشهر معالمها تلال كروكوس المتوسطة الارتفاع. أما مناخها فاستوائي حار، ويبلغ متوسط الهطل السنوي فيها 700-1200مم. وتحتوي على خمس بحيرات صغيرة، اثنتان منها في وسط الجزيرة الأم وثلاث في الجنوب الغربي منها. وتنتشر نباتات السافانا الاستوائية في بقاع متفرقة من أراضيها.

الأوضاع الجغرافية البشرية والاقتصادية

بلغ عدد سكان دولة أنغويلة سنة 1998 نحو 11.147 ألف نسمة بكثافة 93 نسمة/كم2، وينتمي معظمهم إلى الشعوب الزنجية الإفريقية الأصل، والشعوب الخلاسية والأوربية، ويرجع أغلب الأوربيين إلى أصول إيرلندية. ويدين أكثرية سكان الجزر بالديانة المسيحية (بروتستنت وكاثوليك)، ويتكلمون اللغة الإنكليزية بلهجة خاصة بهم.

ويعيش السكان في الجزيرة الرئيسة وجزيرة سكراب، أما جزيرة سمبريرو فخالية من السكان.

تبلغ الزيادة الطبيعية للسكان 1985-1992 في أنغويلة 32 بالألف انخفضت إلى 14 بالألف (20 بالألف ولادات و6 بالألف وفيات) عام 2000، وهي من أدنى الزيادات في جزر البحر الكاريبي. وذلك بسبب الهجرة الخارجية الكبيرة التي تعزى إلى ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل (6.3%)، وقد بلغت نسبة الهجرة أكثر من 20 بالمئة في السنوات الأخيرة.

يتركز السكان في المدن الرئيسة، وخاصة في مدينة ذَفالي (الوادي) العاصمة (نحو 595 نسمة عام 1992)، وفي بلدتي كروفيل وساوث هيل. وترتبط هذه التجمعات بخط مواصلات بري معبد يبلغ طوله 69كم. إضافةً إلى المطار المحلي في العاصمة.

ويسيطر رأس المال الإنكليزي على معظم فروع الاقتصاد في أنغويلة، واقتصادها ضعيف جداً، يعتمد على الثروة الحيوانية، وخاصة على تربية الغنم والماعز. ويزرع السكان بعض الحاصلات الغذائية للاستهلاك المحلي. وتُعدُّ المنتجات البلاستيكية والصناعات الزراعية، كتعليب الخضر والفواكه، وتعليب اللحوم والأسماك وحفظها من أهم الصناعات الغذائية المحلية، إلى جانب صناعة استخراج الملح والفوسفات. كذلك تصنيع الزوارق الرياضية والسياحية. وتسهم الزراعة بـ 3% والصناعة بـ 40% والخدمات بـ 57% من مجموع الناتج القومي الإجمالي للجزر. تتعامل أنغويلة تجارياً مع المملكة المتحدة (80% من تجارتها الخارجية)، ومع كندا ودول البحر الكاريبي. وتصدر المنتجات الحيوانية والفوسفات والملح وبعض المنتجات الصناعية إلى الجزر المجاورة لها. وتعوّض ميزانها التجاري الخاسر من عائدات السياحة الدولية، فقد بلغ عدد زوارها أكثر من 114 ألف سائح في عام 1996.

التاريخ ونظام الحكم

خضعت أنغويلة للاستعمار البريطاني منذ القرن السابع عشر، فقد احتلها البريطانيون في عام 1625، وأصبحت مستعمرة بريطانية عام 1650، وضموها إلى الاتحاد الفدرالي الثلاثي مع جزر سان كريستوفر ونفيس في عام 1882. وفي 30/5/1967 أعلنت أنغويلة استقلالها من جانب واحد، وانسحبت من هذا الاتحاد. وفي 9/1/1969 أعلنت أنغويلة استقلالها الرسمي، وطلبت من الأمم المتحدة والمملكة المتحدة الاعتراف بها رسمياً، غير أن بريطانية عادت إلى احتلالها من جديد في آذار 1969 بقوات صغيرة الحجم، وألّفت حكومة مؤقتة تابعة لها. وبدأ الصراع من جديد بين الأحزاب والقوى الوطنية وبين الاحتلال البريطاني. وقد تمكنت هذه القوى والأحزاب الوطنية من الفوز في انتخابات عام 1972 البرلمانية، ووضع دستور وطني للبلاد في عام 1976. حُدِّد فيه الاستقلال الذاتي، ماعدا التمثيل الدبلوماسي والدفاع اللذين بقيا من حق المملكة المتحدة. وبذلك بقيت أنغويلة إحدى المحميات البريطانية الناطقة بالإنكليزية فيما وراء البحار ذات الحكم الذاتي. وأدرجتها الأمم المتحدة ضمن قائمة المستعمرات الدولية المطالبة باستقلالها دولياً. وقد وُضع لها دستور عام 1982 جرى تعديله عام 1990. وفصلت عن سان كريستوفر منذ 19/12/1980.

تتألف السلطة الحاكمة في أنغويلة من مجلسين للنواب يضمان 11 عضواً، الأول مجلس استشاري، والثاني تنفيذي عدد أعضائه سبعة. يُنتخب المجلسان انتخاباً مباشراً مدة خمس سنوات. والحكومة مؤلفة من ثلاثة وزراء، يرأسها مفوض تابع مباشرة للمملكة المتحدة. ويسيطر على البرلمان منذ انتخابات 1984 حزب «أليانس الأنغويلي القومي» وهو مؤيد للسياسة البريطانية وله مقعدان، وحزب توحيد شعب أنغويلة المنادي بالاستقلال وله مقعدان، والحزب الديمقراطي وله مقعدان ومقعد لعضو مستقل.

 

أسامة قدور

 

الموضوعات ذات الصلة

 

أمريكة الشمالية ـ الأنتيل (جزرـ) ـ المملكة المتحدة.

 

مراجع للاستزادة

 

- L.Bertin, Les Anguilles (Payot 1951).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 40
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 551
الكل : 31516778
اليوم : 33183

التصعيد

التصعيد   التصعيد أو الإعلاء أو التسامي sublimation مصطلح نفسي، نشأ في ظل مدرسة التحليل النفسي. وهو يشير إلى وسيلة دفاعية أولية لا شعورية في الغالب، يلجأ إليها الفرد للدفاع عن ذاته وصورتها أمام الآخرين، عندما يتهدده صدور سلوك لا يسوّغه المجتمع أو يرفضه، يشوِّه صورة ذاته بأبعادها المختلفة.
المزيد »