logo

logo

logo

logo

logo

النورات

نورات

Inflorescences - Inflorescences

النورات

 

الشكل (1) نماذج النورات البسيطة

أ. النورة العنقودية، ب. النورة السنبلية، ج. النورة العذقية، د. النورة الخيمية، هـ. النورة الرؤيسية، و. النورة السنمية المستقيمة، ز. النورة السنمية المتعاقبة، ح. النورة السنمية وحيدة الجانب العقربية، ط. النورة السنمية ثنائية الجانب. النورات من أ إلى هـ نورات غير محدودة جابذة. النورات من و إلى ط محدودة نابذة.

النَّوْرَة inflorescence  مجموعة الأزهار المرتبة بطريقة محددة وثابتة في النوع النباتي الزهري الواحد. والنورات متفاوتة التعقيد، منها ما تُشَبَّهُ بالخيمة كما في نورة الجزر، ومنها سنبلية الشكل كما في نورة القمح، ومنها كتل مكونة من مجموعات من الأزهار الصغيرة المنتظمة كما في رؤيس الفصيلة المركّبة. وقد تكون النورة وحيدة الزهرة النهائية كما في نبات التوليب Tulipa، أو تكون وحيدة الزهرة الجانبية كما في نبات الونكا Vinca والأناغاليس Anagallis.

ومن النورات ما تكون بسيطة غير محدودة النمو indéfinie وحيدة القدم monopodique (راجع الشكل 1: أ، ب، ج، د، هـ) مكونة من محور مركزي قادر على استمرار نمو قمته الخضرية المولدة دوماً أزهاراً جانبية حديثة تليها أزهار قديمة في أسفل محور النورة، يسمى هذا النموذج من النورات مركزي التوجه أو جابذاً centripète (من أمثلته: العنقود والسنبلة والعذق والعثكول). ومنها ما تكون بسيطة ومحدودة النمو definie مدغمة القدم sympodique مكونة من محور مركزي محدود نمو القمة الخضرية المولدة دوماً زهرة نهائية تتفتح قبل الأزهار الجانبية الحديثة (الشكل 1: و، ز، ح، ط)، يسمى هذا النموذج من النورات خارجي التوجه أو نابذاً centrifuge. من أمثلته: السنمة ثنائية الجانب، والسنمة البوقية، والسنمة العقربية، وهنالك كثير من المراحل الانتقالية بين النموذجين.

 وبعض النورات مركّبة مثل العناقيد المركبة في العنب واليوكا Yucca والسنابل المركّبة في النخيل. والشماريخ  thyrses هي عناقيد معقدة فروعها الوسطى أطول من الفروع العليا والسفلى كما في نورة الليلك Syringa vulgaris ، والعثكول panicule هو عنقود من السنابل البسيطة أو المركّبة في الشوفان.

النورات غير محدودة النمو أو الجابذة

الشكل (2) بعض نماذج النباتات بسيطة النورات.

 أ. النورة العنقودية في نبات الزئبق، ب. النورة السنبلية في الغلاديول، ج. النورة العذقية في حليب الطائر Ornithogalum، د. النورة الخيمية في البوط Bitomus، تلاحظ في هذه النماذج الأربعة البراعم الزهرية في الأعلى والأزهار المتفتحة في الأسفل، هـ. النورة السنمية المستقيمة في السوسن حيث تتفتح الزهرة القمية تليها الزهرة الثانية والثالثة السفلية، و. النورة السنمية ثنائية الجانب في نبات الايرتريا Erythraea من الفصيلة الجانسيانية، ز. النورة السنمة وحيدة الجانب العقربية في الفصيلة الحمحمية

يمثل العنقود grappe النموذج الأساسي للنورات غير محدودة النمو الذي تشتق منه أربعة نماذج هي: النورة السنبلة épi والنورة العذق corymbe  والنورة الخيمة ombelle والنورة الرؤيس capitule.

تُحمل الأزهار في العناقيد فوق معاليق pédoncules متساوية الطول محمولة على محور مركزي آخذة شكلاً هرمياً كما في عناقيد الزنبق Lilium وفم السمكة Antirrhinum والريبيس Ribes والريزيدا Réséda.

النورة السنبلة تتكون من أزهار معاليقها الزهرية شديدة القصر، لاطئة الأزهار كما في نورات الفصيلة النجيلية[ر] Gramineae. حيث تستبدل بالطلائع الورقية في هذه الفصيلة الغلوم العلوية (العصفة أو العصافة أوالقنبعة) والغلوم السفلية، وتتوضع اللمة (العصيَّفة) والبالية في قاعدة كل محور زهري يحمل في نهايته فليستين.

والنورة السنبلة في الفصيلة القلقاسية Araceae مكونة في الأروم Arum من أزهار لاطئة متوضعة على طول محور بدين يدعى الطلعة أو السباديسة spadice في قاعدتها أزهار مؤنثة عديمة الكم، تليها أزهار عقيمة تفصلها عن الأزهار المذكرة المتبوعة بدوارة من الأزهار العقيمة المتبوعة بمحور بدين عديم الأزهار يعرف بالهراوة massue، ويحاط المجموع بقنابة كبيرة زاهية الألوان في بعض الأحيان تسمى السباط spathe أو الكافور أو الكفرى.

والنورة العذق في الإجّاص والكرز والبيلسان مكونة من عنقود قصرت معاليقه العليا، وطالت معاليقه السفلى، فأصبحت أزهاره جميعها في مستوٍ واحد. وهنالك جميع النماذج الانتقالية بين النورة العنقود والنورة العذق.

 والنورة الخيمة في الجزر والكمون والكزبرة والشمرة تأخذ شكل مظلة مقلوبة نمت معاليق أزهارها من نقطة واحدة تتجه إلى أعلى آخذة شكل خيمة. تشكل القنابات المحيطة بقاعدة المعاليق ما يعرف بالقناب involucre. من النورات الخيمية ما تكون بسيطة ومنها ما تكون مركّبة. تتميز بعض النورات الخيمية بوجود زهرة مركزية في نهاية المحور الرئيس، والتي تكون ملونة في نورة الجزر، تتفتح مع تفتح الأزهار المحيطية مكونة نورة محدودة مشتقة من أصول سنمية.

والنورة الرؤيس في عباد الشمس والبابونج والأنكنار ناتجة من الانكماش الكلي لجميع المحاور الزهرية حيث تستقر الأزهار فوق صفيحة متكونة في نهاية المحور المركزي. من الرؤيسات ماتتكون من عدد كبير من الأزهار التي يمكن أن يصل عددها إلى20000 زهرة. توجد النورات الرؤيسية في أغلب أنواع الفصيلة المركّبة[ر] كما توجد في جنس القِرْصَعَنَّة Eryngium من الفصيلة الخيمية وفي الدبساكوس Dipsacus والسكابيوزا Scabiosa والزيوان Cephalaria syriaca من الفصيلة الدبساسية Dipsaceae، وفي الفيتوما Phyteuma والجازيوني Jasione من الفصيلة الجريسية، وفي الفصيلة الإيريوكولاسية Eriocaulaceae من النباتات أحاديات الفلقة. تتكون غالبية الرؤيسات من نورات غير محدودة جابذة تتفتح فيها الأزهار المحيطة قبل الأزهار المركزية بينما تتفتح الرؤيسات في الفصيلة الأمبروزياسية Ambrosiaceae بطريقة مغايرة مشيرة إلى بنية زهرية محدودة نابذة من أصول سنمية cymeuse. من الرؤيسات ما تأخذ شكل زهرة بسيطة، فزهرة المرغريت - على سبيل المثال - مكونة من أزهار لسينية محيطية توافق البتلات، ومن أزهار أنبوبية توافق الأسدية. تتوضع أزهار أغلب الرؤيسات فوق قرص مسطح عمودية على المحور الرئيس للنورة كما في نورة عباد الشمس، كما تتوضع بعض أزهار الرؤيسات في نهاية محور أسطواني أو مخروطي كما في القنطريون Centaurea والقرصعنة، كما توجد نماذج كثيرة محصورة بين النورة السنبلة والنورة الرؤيس. وترتبط نورة التين المسماة سيقونة syconium بالنورات الرؤيسية حيث تحتل الأزهار الأنثوية مركز التينة اللحمي، ويشغل المحيط بأزهار مذكرة.

 النورة الخيمة البسيطة نادرة، وتسود النورات الخيمة المركّبة المكونة من خييمات ombellules في قاعدتها قنيب involucelle.

ويمكن للنورات الرؤيسية أن تجتمع وفق أنماط أخرى من النورات، ففي زمرة المركبة الشعاعية Composées-radieae تجتمع الرؤيسات في عذق ما دعا إلى تسميتها عذقية الأزهار Corymbifloes. وتوجد في الفصيلة النجيلية[ر] نماذج متعددة من النورات المركبة ممثلة بسنبلة السنيبلات. 

النورات البسيطة المحدودة أو النابذة (السنمات cymes)

الشكل (3) يوضح اشتقاق أبرز منماذج النورات

أ. نموذج أساسي، ب، ج، د، نماذج نورات مغلقة مشتقة من النموذج الأساسي أ، ي، ك، ل، م، ن، ص، نماذج نورات مفتوحة مشتقة من النموذج الأساسي أ،ب، زهرة بسيطة، ج. نورة طرسوس thyrsus، د، و، هـ، نورة ثنائية الشعب، و. منظر جانبي لسنمة بوقية، ز. منظر أساسي لسنمة بوقية، ح. منظر جانبي لسنمة عقربية، ط. منظر أساسي لسنمة عقربية، ي. عثكول (بانيكول) مفتوح، ك. عنقود، ل. خيمة، م. سنبلة، ن. سبط، ص. رؤيس.

يعتقد أن النورات المحدودة أو النابذة هي الأقدم من ناحية تكوين سلالة النورات:

ففي (أ) من الشكل (3) نموذج من العثكول المغلق يمثل نورة نبات الكوبية العثكولية Hydrangea paniculata المعروفة في عامية دمشق أرطاسيا (وهي باسم سيدة كانت زوجة ساعاتي معروف في باريس).

وفي (ج) من الشكل (3) نورة العثكول المغلق المتصالب decussate في نبات السيرنغا Syringa المعروف في بلاد الشام بالليلك أو الليلج المتميز بوضع  قناباته بطريقة متقابلة ومتصالبة.

وفي (ب) من الشكل (3) يمكن لهذه النورات المغلقة كثيرة الفروع التحول إلى نورات بسيطة بطرائق عديدة مؤدية في مراحلها النهائية إلى تكوين محاور وحيدة الأزهار كما في أزهار الخشخاش Papaver والبيونيا Paeonia والطروليوس Trollius والحبة السوداء Nigella.

وفي (ج و د) من الشكل (3)  تقوى الفروع الجانبية  مكونة نورة سنمية ثنائية الشعب dichasium موضحة في سيتونات cyathia (مفردها سيتونة cyathium) كثيراً من أنواع رتبة الفربيونيات[ر] وفي كثير من أجناس القرنفليات[ر] كما في كلي العظام Holosteum (إشارة إلى ساقه المكونة من سلاميات).

وفي (هـ - و - ز - ح - ط) من الشكل (3) تضعف الفروع الجانبية مكونة أربعة نماذج من السنمات وحيدة الشعب monochasium؛ منها السنمة المروحية المسماة الربد rhipidium الموجودة في كثير من أنواع السوسن Iris (الشكل 3، ط)، والسنمة المسماة المنجل والمسماة الدريبان drepanium الموجودة في الأسل البوفوني Juncus bufonius (الشكل 3، ز)، والسنمة البوق helioid كما في (الشكل 3، و) الموجودة في الهيباريقون Hypericum، والسنمة العقرب (الشكل 3، ح). كما في فالق الصخر Saxifraga cymbalaria والسيلين Silene pendula وجزء من نورات الفصيلة الحمحمية[ر] مثل أذن الفأر Myosotis والسنفي Symphytum والفصيلة البدينة Crassulaceae كالسدم Sedum والحي عالم Sempervivum.

أنور الخطيب

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ شكري إبراهيم سعد، تصنيف النباتات الزهرية، (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1966).

- H.GAUSSEN,  J. F. LEROY, et P. OZENDA, Précis de botanique, tome II végétaux supérieurs, Deuxième édition (Masson, Paris 1982).

- STRASBURGER, Textbook of Botany (Longman, London and New York 1980).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 120
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 592
الكل : 29598697
اليوم : 53613

دينِسِن (إسحاق-)

دينِسِن (إسحاق -) (1885-1962)   إسحاق دينِسِن Isak Dinesen هو أحد الأسماء المستعارة للكاتبة الدنماركية كارين كريستنْسِه دينسن Karen Christence Dinesen  المولودة في بلدة رُنْغْستِد Rungsted، وحملت اسم كارين فون بلِكْسِن - فينِكِه Karen Von Blixen- Finecke بعد زواجها من قريبها البارون السويدي برور بلِكْسِن - فينِكِه، الذي ذهبت برفقته إلى كينيا في إفريقيا للاستقرار وإنشاء مزرعة لإنتاج البن هناك. وعلى الرغم من طلاقهما عام 1921، بقيت مستمرة في العمل في مزرعتها لمدة عشر سنوات أخرى، عادت بعدها إلى الدنمارك لتمضي بقية حياتها ولتتوفى في مسقط رأسها.
المزيد »