logo

logo

logo

logo

logo

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

منظمه عربيه تربيه ثقافه علوم

Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization / ALECSO - Organisation éducative, culturelle et scientifique de la Ligue arabe

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

 

تعريفها

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم The Arab League Educational Cultural and Scientific Organization هي منظمة عربية متخصصة أنشأتها جامعة الدول العربية وتُعنى أساساً بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم على المستوى الإقليمي والقومي وتنسيقها. كما تقدم المساعدة في إحداث الوسائل الجديدة والاستراتيجيات المتعلقة بتطوير هذه المجالات في إطار واقع المجتمع العربي واحتياجاته وأولوياته وتساعد على تنفيذها.

تأسيسها

بتاريخ 25 أيار/مايو 1964 صادق مجلس جامعة الدول العربية بقراره رقم 2 (1) المتخذ في دورته الحادية والأربعين المنعقدة بالقاهرة على ميثاق الوحدة الثقافية العربية، وبموجبه أنشئت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ويُرمز لها بـ ALECSO). وفي 25 تموز/يوليو 1970 تم الإعلان عن قيامها رسمياً، وكانت القاهرة مقراً دائماً للمنظمة منذ تأسيسها حتى سنة 1979، ثم انتقلت إلى تونس العاصمة لتكون مقراً مؤقتاً لها إلى أن قرر المؤتمر العام للمنظمة في دورته 11 سنة 1991 أن تكون تونس مقراً دائماً للمنظمة التي وكغيرها من المنظمات العربية المتخصصة تنسق أعمالها مع جامعة الدول العربية عن طريق المجلس الاقتصادي ارجتماعي للجامعة مع استقلال مالي وإداري لكل منظمة متخصصة.

أهداف المنظمة

الغاية من إنشاء هذه المنظمة، كما وردت في المادة الأولى من دستورها، هي التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم ، ورفع المستوى الثقافي في هذا الوطن حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الإيجابية فيها. وهي تهدف بصورة خاصة إلى:

1- العمل على تنمية الموارد البشرية في البلاد العربية عن طريق مساعدة الفرد العربي على تنمية قدراته عقلياً وأخلاقياً وثقافياً إلى أقصى مدى ، من أجل أن يشارك في بناء المجتمع العربي وتطوير حضارته والحضارة العالمية.

2- النهوض بأسباب التنمية العلمية واستخدام العلم التطبيقي الحديث لخلق المناخ المناسب لنقل التقنيات في الدول العربية وتأصيلها وتمكينها من بعث أنماط تقنية تتناسب مع الأوضاع البيئية والاجتماعية والاقتصادية في الدول العربية.

3- النهوض بأسباب التنمية البيئية في البلاد العربية لتمكينها من المحافظة على مصادرها الطبيعية وحسن التعامل معها واستعمالها علمياً متوازياً مع احتياجات البلاد العربية حاضراً ومستقبلاً.

4- السعي إلى وصل الفكر العربي الإسلامي والخبرات العربية بالأفكار والتجارب المعاصرة في سياق القضايا التي تواجه العالم في إقرار السلام العادل وتوفير حقوق الإنسان وتحقيق نظام عالمي جديد ومتكافئ وإبراز المداخل العربية الإسلامية في التصدي لمعالجة هذه القضايا .

5- تنمية الثقافة العربية الإسلامية داخل البلاد العربية وخارجها في إطار عالمية المعرفة والإسهام إيجابياً في إقرار الأسس الجوهرية العالمية الهادفة إلى إبراز القيم السامية في المجتمع الدولي.

الهيكل التنظيمي للمنظمة وأهم إنجازاتها

يتألف الهيكل التنظيمي للمنظمة من:

أ ـ المؤتمر العام ويعقد مرة كل سنتين على مستوى وزراء التربية العرب أومن يمثلهم.

ب ـ المجلس التنفيذي ويعقد ثلاث مرات في الدورة المالية الممتدة سنتين على مستوى وكلاء وزارات التربية أو من يمثلهم.

ج ـ الإدارة العامة، ويرأسها أمين عام، وتتولى تسيير العمل التنفيذي في المنظمة.

ومن أهم إنجازات المنظمة وضع استراتيجية تطوير التربية في الوطن العربي، والخطة الشاملة للثقافة العربية، والموسوعة الفلسطينية بقسميها العام والمعمق، إضافةً إلى التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية بهدف تبادل المعلومات والخبرات في مجالات عمل المنظمة. ويتبع المنظمة المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر ACATAP ومركزه دمشق ومعهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة ومعهد المخطوطات العربية بالقاهرة ومكتب تنسيق التعريب في المغرب ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية، إضافة إلى عدد من المشروعات القومية الخاصة التي تدعمها المنظمة. وإضافة إلى ذلك صدر عن المنظمة العديد من الأعمال  الفكرية منها مراجع مهمة كما يصدر عنها عدد من الدوريات نصف السنوية والسنوية.

إبراهيم درّاجي

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

جامعة الدول العربية ـ الوظيفية (نظرية ـ).

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد عزيز شكري، جامعة الدول العربية ووكالاتها المتخصصة بين النظرية والواقع (دار ذات السلاسل، الكويت 1975).

ـ مجدي حمّاد، جامعة الدول العربية، «مدخل إلى المستقبل»، سلسة عالم المعرفة، الكويت، رقم 299، يناير 2004.

ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الخطة الشاملة للثقافة العربية.

ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، استراتيجية تطوير التربية العربية ومراجعتها.

ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكنز المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.


التصنيف : القانون
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 667
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 561
الكل : 29606468
اليوم : 61384

أنزيلوتي (ديونيسو)

أنزيلوتي (ديونيسو ـ) (1867-1950)   ديونيسو أنزيلوتي Dionisio Anzelotti رجل قانون إيطالي كان من أبرز مؤسسي المدرسة الوضعية في القانون الدولي، ومن أنصار نظرية فلسفية في القانون تدعو إلى إجراء فصل حاد بين الظواهر القانونية والسياسية والأخلاقية في العلاقات الدولية. شارك أنزيلوتي عام 1906 في إصدار مجلة «القانون الدولي»، وكان أستاذاً للقانون في جامعات باليرمو وبولونية ورومة بين سنتي 1911و1937، وفي عام 1921 سمي قاضياً في محكمة العدل الدولية الدائمة في لاهاي، ونهض برئاستها بين عامي 1928و 1930.
المزيد »