logo

logo

logo

logo

logo

آرمسترونغ (لويس دانييل-)

ارمسترونغ (لويس دانييل)

Armstrong (Louis-) - Armstrong (Louis-)

آرمسترونغ (لويس دانييل -)

(1900-1971)

 

لويس آرمسترونغ Louis Daniel Armstrong موسيقي أمريكي عازف ترومبيت trumpet[ر.البوق] وقد شهر بالغناء كذلك. ولد في مدينة نيو أورليانز New Orleans وترعرع في حي للزنوج من أحيائها. وكانت موسيقى الجاز, وعازفوها على الترومبيت, شغله اليومي. درس آلة الكورنيت Cornet (وهي آلة شبيهة بالبوق) في دار للأحداث وأصبح عازف الكورنيت الأول « Solist» في فرقة الدار.

بدأ آرمسترونغ مهنته الموسيقية في فرقة جو أوليفر «الملقب بالملك» Joe King Oliver الذي كان بارعاً في العزف على الترومبيت. وعندما ذهبت هذه الفرقة إِلى مدينة شيكاغو عام 1917, أصبح آرمسترونغ في المرتبة التالية مباشرة بعد أوليفر, وغدا عازف الترومبيت الأكثر شعبية في نيو أورليانز. ثم شارك بعدها بالعزف لمدة سنتين في الفرقة الموسيقية لباخرة ديكسي بلّ Dixie Belle التي كانت تقوم برحلات سياحية في نهر المسيسيبي, اكتسب في أثنائها خبرة فنية واسعة. وفي عام 1922 استدعاه أوليفر إِلى شيكاغو ليعملا معاً, فخلّدت أعمالهما تاريخ الجاز, وأصبح لهما طابع مميز في طريقة أداء «تبدل الصوت» Breaks التي ألْهمت فيما بعد عازفي الجاز البيض. وهكذا, أصبح أداؤهما الموسيقي مثالاً يُحتذى به لموسيقى جاز نيو أورليانز.

وفي عامي 1927-1928, ألّف آرمسترونغ فرقة موسيقيه خاصة به من خمسة عازفين Hot five ثم من سبعة عازفين Hot seven لتسجيل الأسطوانات, وكان يغني في هذه التسجيلات بطريقة «السْكات» Scat إِذ كان يرتجل مقاطع لفظية لا معنى لها لتقوية الإِيقاع الموسيقي وإِحيائه. واستخدم الأسلوب ذاته في العزف على الترومبيت فأذهل سامعيه. وهكذا فإِن عزفه المنفرد على هذه الآلة جعله من أوائل رواد الجاز في العالم.

قام آرمسترونغ بجولات موسيقية كُللت بنجاح باهر في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربة. كما حصل عام 1948 على جائزة «إِناء سيفر Sevres» قدمها له رئيس الجمهورية الفرنسية أوريول Auriol في باريس تقديراً لمهارته وفنه.

ج.ت

الموضوعات ذات الصلة:

الآلات الموسيقية ـ الغناء ـ الجاز (موسيقى ـ).

مراجع للاستزادة:

- L.Malson, Les Maitres jazz (Paris 1952).

- A.J.Mccarthy, Louis Armstrong (London 1960).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 932
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 604
الكل : 31781144
اليوم : 56605

كارلفلت (إريك-)

كارلفِلت (إريك ـ) (1864 ـ 1931)   ولد الشاعر إريك آكسِل كارلفِلت Erik Axel Karlfeldt في بلدة فولشِرنا Folkärna في مقاطعة دالانا Dalarna وسط السويد، إحدى أجمل مناطق البلاد وأغناها بالفن والتاريخ، لعائلة من البرجوازية الصغيرة ومالكي الأراضي أعلنت إفلاسها عند تخرج ابنها الشاب في المدرسة الثانوية ما ترك أثراً باقياً في نفسه. درس بعد ذلك في جامعة أُبسالا (1892ـ1898) Uppsala وكانت أطروحة تخرجه عن الكاتب الإنكليزي هنري فيلدنغ H.Fielding.
المزيد »