logo

logo

logo

logo

logo

هيروهيثو

هيروهيثو

Hirohito - Hirohito

هيروهيتو

(1901 ـ 1989)

 

هيروهيتو Hirohito امبراطور ياباني، حكم في الفترة ما بين (1926ـ1989م) وعرف بامبراطور الشوا Showa.

شغل هيروهيتو منصب ولاية العهد في ظل حكم أبيه يوشيهيتو Yoshihito من سنة 1921 وحتى سنة 1926، بدأ حكمه في غمرة من المشاعر الديمقراطية التي تأججت بعد وقت قصير من صدور حق التصويت العام الانتخابي للرجال. وبدأ الاحتمال متصاعداً في أن تصبح اليابان دولة ديمقراطية وعالمية، غير أن الأوساط العسكرية، وخاصة في منشوريا كانت تؤيد سياسة خارجية أقوى مما هي عليه، وهي سياسة أدت إلى عدد من الأحداث العسكرية في الخارج وعدد آخر من الاغتيالات التي وقعت في طوكيو، كل ذلك أسهم في إخفاق التوجهات الديمقراطية والعالمية في اليابان.

عارض هيروهيتو النزعة العسكرية اليابانية التي ازدهرت في ثلاثينات القرن العشرين، إلا أن مستشاريه نصحوه بإخفاء ميوله هذه حتى لا يتعرض لانتقام أصحاب النزعة العسكرية المتطرفة وقيامهم بإجراء مباشر ضد النظام الامبراطوري، مما ترتب على هيروهيتو أن يبقى صامتاً ووافق على القرارات التي أدت إلى الحرب.

ففي عام 1931 احتلت الجيوش اليابانية منشوريا ثم منغوليا وأجزاء من الصين مما دعا عصبة الأمم إلى التنديد بذلك، وقيام اليابان بالانسحاب من العصبة عام 1933، وما إن وافى عام 1937 حتى كانت الجيوش اليابانية قد احتلت معظم الأجزاء الشرقية من الصين. ولتقوية مركز اليابان الدولي تحالفت مع الألمان والإيطاليين للوقوف ضد المد الشيوعي، وهو التحالف الذي جر اليابان إلى الحرب العالمية الثانية في أيلول/سبتمبر 1940.

وعندما استكملت اليابان عام 1941 احتلال الهند الصينية أثار هذا العمل حنق الولايات المتحدة الأمريكية التي أوقفت صادراتها إلى اليابان وانضمت إلى أعدائها.

وفي العام نفسه، وبعد تسلم الجنرال توجو Tojo رئاسة وزارة اليابان، بدأ العسكريون يخططون للحرب ضد الولايات المتحدة ونجحوا في تحقيق مباغتة الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر عام 1941 وضرب القواعد الأمريكية في الفيليبين وجنوب شرقي آسيا، وبهذا حققت العسكرية اليابانية أوج طموحاتها عام 1942.

لكن هذه النجاحات انقلبت إلى هزائم أخذت تحل بالأسطول الياباني؛ مما أدى إلى سقوط الحكومة العسكرية في 18 تموز/يوليو 1944، وتبعتها الضربة الذرية على مدينة هيروشيما Hiroshima ت(8 آب/أغسطس 1945) وقيام الاتحاد السوڤييتي بغزو كل من منشوريا وكوريا ومن ثم ضرب مدينة ناغازاكي (9 آب/أغسطس 1945)؛ مما دفع اليابان إلى اتخاذ قرار الاستسلام غير المشروط في (14 آب) والذي أدى إلى احتلال اليابان من قبل الحلفاء نهاية شهر آب ووضع حد نهائي للسيطرة العسكرية اليابانية على مجريات الأمور السياسية في اليابان.

وفي أعقاب هذه الأحداث المؤسفة دعت الولايات المتحدة إلى قيام حكومة ديمقراطية أدار دفة الأمور فيها الجنرال الأمريكي دوغلاس ماك آرثر MacArthur والذي قام بنزع سلاح خمسة ملايين عسكري ياباني وإعدام سبعة قادة، في مقدمتهم رئيس الوزراء كوجو وعدّ 200000 ياباني غير مؤهلين لأي منصب سياسي في المستقبل، وذلك لمؤازرتهم العسكرية والحركة الوطنية.

ولفترة من الوقت كان متوقعاً أن يستقيل امبراطور اليابان أو أن تجري محاكمته بوصفه مجرم حرب، بعد أن تمت محاكمة الكثيرين من مستشاريه وإدانتهم بجرائم الحرب، إلا أن هيروهيتو لم يتعرض لذلك، ووقع على دستور اليابان الجديد الذي حولّه من سيد مهيمن إلى مجرد رمز للدولة، وكان قد سبق ذلك أن تبرأ هيروهيتو من كل دعاوى القداسة التي خلعت عليه فيما مضى.

طاف هيروهيتو أرجاء بلاده بوصفه ملكاً ديمقراطياً حيث اطلع على ما خربته الحرب، وتفقد عملية إعادة بناء اليابان بعد الحرب، وسمح لأول مرة في تاريخ الحكم الامبراطوري لليابان بتصوير أفراد الأسرة الامبراطورية، كما اختار معلمين أمريكيين لتعليم أبنائه ومنهم ولي عهده.

يعد هيروهيتو أول امبراطور يسافر خارج اليابان عندما قام بجولته الأوربية عام 1971 التي استغرقت ثمانية عشر يوماً إضافة إلى زيارته الولايات المتحدة الأمريكية عام 1975.

عرف عن هيروهيتو شغفه بدراسة الأحياء المائية وإجراء الأبحاث عنها.

محمد زهير مارديني

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الحرب العالمية الثانية ـ اليابان.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ أدوني ريشاور، تاريخ اليابان، ترجمة يوسف شلب الشام (دار علاء الدين، دمشق 2000).

ـ اليابان، بلاد الشمس المشرقة (دار النشر المتحدة، طوكيو 1987).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 46
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 566
الكل : 29655375
اليوم : 35385

بيراندللو (لويجي-)

بيرانْدِللو (لويجي ـ) (1867 ـ 1936)   لويجي بيراندللو Luigi Pirandello شاعر وقاص ومسرحي وباحث إيطالي. ولد في قرية غريجنتي Grigente في جزيرة صقلية وتوفي في رومة. تحدر من أسرة برجوازية كان رجالها من المناضلين السياسيين الوطنيين الذين شاركوا بحمل السلاح في حركة غاريبالدي[ر]. كان أبوه من رجال الصناعة مما يسر للكاتب حياة مريحة في كنف الأسرة وفي المدارس التي زارها في مدينة أغريغنتي Agrigente وبالرمو Palermo في صقلية،
المزيد »