logo

logo

logo

logo

logo

هاثاوي (هنري-)

هاثاوي (هنري)

Hathaway (Henry-) - Hathaway (Henry-)

هاثاوي (هنري ـ)

(1898 ـ 1985)

 

هنري هاثاوي Henry Hathaway مخرج سينمائي أمريكي. اسمه الحقيقي هنري ليونارد دو فينيس Henry Leonard de Fiennes. ولد في ساكرامنتو Sacramento بولاية كاليفورنيا California لأبوين ممثلين: رودي وجين هاثاوي Rhody and Jean Hathaway. بدأ حياته الفنية باكراً، وهو لم يتجاوز بعد العاشرة من العمر، إذ قام بتأدية أدوار صغيرة في بعض أفلام الغرب الأمريكي لدى المخرج آلان دوان Allan Dwan. ثم عمل بعد ذلك مساعداً لعدد من المخرجين مثل: فيكتور فليمينغ Victor Fleming وجوزيف فون سترينبيرغ Josef von Sternberg وفريد نيبلو Fred Niblo.

بدأ هاثاوي العمل مخرجاً في أفلام الغرب، فقدم عام 1932 فيلمين هما: «ميراث الصحراء» Heritage of the Desert و«هضبة الحصان البري» Wild Horse Mesa. تتميز أفلام الغرب التي صنعها بتصويرها للعالم الداخلي لأبطالها الذين يدركون عزلتهم الإنسانية، ولهذا يمعنون في العناد ومقاومة التأثيرات الخارجية.

جرب هاثاوي بعد هذين الفيلمين أعمالاً فنية متعددة: الميلودراما والكوميديا والأفلام الحربية والبوليسية. وقد تميز إبداعه - على حسب ما يتجلى في أفضل أعماله - بالسوية الحرفية العالية وبإحساسه المرهف بالأسلوب ووحدة الجنس الفني الذي يعمل عليه.

من أفلامه الميلودرامية المهمة: «بيتر إيبتسون» Peter Ibbetson ت(1935) و«ممر الصنوبرة العزلاء» The Trail of the Lonesome Pine ت(1936)، الحائز جائزة مهرجان البندقية (ڤينيسيا) و«نياغارا» Niagara ت(1953) الذي يُعده النقاد الفيلم الذي أسهم إلى حد كبير في صعود الممثلة مارلين مونرو[ر] Marilyn Monroe سلم المجد والشهرة، وهو يدور حول زوجة ترعى زوجها المريض المصاب بنوبات هياج عصبي، في منتجع قرب شلالات نياغارا، ثم تقع في حب رجل آخر متزوج قادم مع زوجته لقضاء بضعة أيام استجمام. من اللمسات الفنية المميزة في هذا الفيلم هو التناغم الذي حاول أن يبنيه المخرج ما بين صوت الشلالات الهادر وعنف الحبكة، إضافة إلى سطوة مارلين مونرو القوية.

من أفلامه الكوميدية: «الساعة السحرية» The Witching Hour ت(1934)، ومن أفلامه الحربية: «حياة رامٍ بنغالي» The Lives of a Bengal Lancer ت(1935)، الذي نال عدة ترشيحات لنيل جائزة أفضل فيلم وأفضل إخراج، وفيلم «رومل ثعلب الصحراء» The Desert Fox: The Story of Rommel ت(1951).

ومن أفلامه البوليسية: «منزل في الشارع 92» The House on 92nd Street ت(1945) و«الركن المظلم» The Dark Corner ت(1946) و«قبلة الموت» Kiss of Death ت(1947).

عاد في السنوات الأخيرة من نشاطه الإبداعي إلى أفلام الغرب الأمريكي فقدم «أبناء كاتي إيلدير» The Sons of Katie Elder ت(1965) و«نيڤادا سميث» Nevada Smith ت(1966) و«عزم صادق» True Grit ت(1968) الذي حاز بطله جون واين John Wayne جائزة أوسكار Oscar بدور المارشال روستر كوغبورن Rooster Cogburn، والذي يعده بعض النقاد من أفضل الأدوار التي أداها جون واين على الإطلاق.

أخرج هاثاوي ما يقارب خمسة وستين فيلماً كان آخرها «قطع الاتصال» Hangup ت(1974). وتولى - إضافة إلى الإخراج - إنتاج بعض الأفلام التي أخرجها، ولكنه لم يمارس الإنتاج مهنة مستقلة.

توفي هاثاوي متأثراً بأزمة قلبية في هوليوود بولاية كاليفورنيا.

محمود عبد الواحد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عدد من المؤلفين، سينما الغرب الأمريكي، ترجمة: رياض عصمت (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، 1997).

ـ إدوارد كامبيل، هوليود وأسطورة الجنوب الأمريكي، ترجمة: زياد ينم (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، 2003).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 279
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 613
الكل : 31012471
اليوم : 68272

غلرت (كريستيان فورشتغوت-)

غِلَّرْت (كريستيان فورْشْتِغوت ـ) (1715 ـ 1769)   كريستيان فورشتغوت غِلَّرْت Christian Fürchtegott Gellert أحد رواد عصر التنوير Aufklärung في ألمانيا وأكثرهم شعبية وتأثيراً. وُلِدَ في بلدة هاينيشِن Hainichen في مقاطعة سكسونيا Sachsen وتوفي في مدينة لايبزيغ Leipzig. كان والده قسيساً، تلقى غِلَّرْت تعليمه الإعدادي والثانوي في مدرسة القديس أفرا الدينية في مدينة مايسن Meissen الشهيرة بصناعة الخزف، حيث صادق غوتليب رابِنَر Gottlieb Rabener الذي عُرف بعد ذلك كاتباً ساخراً. ثم درس اللاهوت Theologie في جامعة لايبزيغ بين عامي 1734 و1738، وتعرف البروفسور والكاتب يوهان كريستوف غوتْشِد J.Ch.Gottsched وتأثر بأفكاره، لكنه سرعان ما ابتعد عنه واقترب من الجماعة المعارضة لمواقفه في مجلة «دراسات بريمن» Bremer Beiträge التي صار أحد أهم أقلامها.
المزيد »