logo

logo

logo

logo

logo

الهدريات

هدريات

Hydrozoa - Hydrozoa / Hydrozoaires

 الهدريات

 

الهدريات Hydrozoa صف من معائيات الجوف Coelenterata شعيبة القراصيات Cnidaria. معظمها بحري وبعضها يعيش في المياه العذبة مثل هدرية الماء العذب Hydra. تعيش أفرادها منفردة وكثير منها بشكل مستعمرات. وهي متنوعة الشكل ودورة الحياة، لكن عموماً تتضمن دورة حياة معظمها مرحلتين تتناوبان فيما يعرف بتناوب الأجيال alternation of generations. المرحلة الأولى غير جنسية تسمى البَوْلَب polyp الذي يمثل جيل المستعمرات من هذه الحيوانات،  ويعرف الفرد منها بهدرية الشكل hydroid لأن الفرد يشبه الهدرة المنفردة، وخير مثال لهذه المرحلة الهيدرا[ر]، والمرحلة الثانية جنسية تُشَكِّل النطاف والبيوض، تسمى المدوسة[ر] medusa التي تعيش سابحة وهي ذات شكل مظلي، وخير مثال لهذه المرحلة قناديل البحر. لهذه الحيوانات أيضاً هيكل خارجي مؤلف من الكيتين المصحوب بكربونات الكلسيوم في الهدريات المرجانية؛

الشكل (1) الهدرة تقتنص فرائسها بلوامسها المجهزة بالأكياس اللاسعة

الشكل (2) الهدرة تحمل برعماً ومبيضاً

 مما يكسبها الصلابة الشديدة. تعرف يرقتها باسم البلانولا planula المستقرة أو الأكتينولا actinula السابحة التي تتحول إلى مدوسة أو بولب مباشرة. تجدر الإشارة إلى أن المدوسة غالباً ما تكون محدودة العمر وتموت مباشرة بعد إطلاقها الأعراس.

أوصاف أفرادها

أبسط أشكالها هدرية الماء العذب التي تصادف في مجاري المياه بطيئة الجريان، ويتألف جسمها من قرص قاعدي basal disc يحتوي على خلايا غدية تفرز مادة تساعد على تثبت الهدرة على المرتكز وشَلّ حركة المهاجمين واقتناصها (الشكل 1).

قد تتكاثر الهدرة جنسياً بإطلاقها نطافاً تنتقل إلى الفرد «الأنثوي» حيث يتم الإخصاب، أو تتكاثر لاجنسياً بالبرعمة (الشكل 2).

الشكل (3) دورة حياة الأوبيليا

أما الأشكال التي تعيش في مستعمرات، مثل الأوبيليا (الشكل 3) فتمتاز بمرحلتي المدوسة والبولب المتعاقبتين (تناوب الأجيال). فهي تتألف من سويقة قاعدية يبرز منها عدد من البولبات. والواقع أن مستعمرات الهدريات تضم عدداً من البولبات المتخصصة يسمى الواحد منها حييوين zooid، بعضها غذائي يسمى الواحد منها الزهرة الهدرية hydranth التي يحيط بها قميص هدرية hydrotheca، وهي تقوم باقتناص المواد الغذائية بوساطة لوامس الزهرة الهدرية وتوجيهها نحو الفم، وبعضها تكاثري يسمى الواحد منها الفرد المنسلي gonangium المؤلف من محور يتبرعم لاجنسياً ليعطي المدوسات التي تعطي النطاف والبيوض، يحيط بهذا الفرد غشاء منسلي gonotheca، وبعضها الآخر دفاعي يسمى الفرد اللامسي dactylozooid يقوم بالدفاع عن المستعمرة بإطلاقها المواد اللاسعة من الأكياس اللاسعة الغزيرة فيها.

تنوع الهدريات وتصنيفها

الشكل (4) الغنيون

الشكل (5) السرتولاريا

الشكل (6) كثير الثقوب Millepora

الشكل (7)  ستايلاستر الوردي Stylaste rroseus الذي يعيش في كهوف الأرصفة المرجانية

جرت العادة على تقسيم الهدريات إلى خمس رتب، هي: 1- Tracbylina وهي أقدمها وينتمي إليها الجنس الغنيون Gonionemus الذي يقتصر في حياته على مرحلة المدوسة (الشكل 4)، 2- هدريات الشكل Hydroida وهي تعد أهم الهدريات وتضم الهدرة (رتيبة المدوسات الزهرية Anthomedusae) والأوبيليا (الشكل 3) والسيرتولاريا Sertularia (الشكل 5) رتيبة المدوسات الرقيقة (Leptomedusae)، ك3- كثيرات الثقوب Millepora التي تضم أفراداً بحرية تبني هياكل ضخمة من كربونات الكلسيوم التي تشكل الأرصفة المرجانية (الشكل 6). (وهي تجمع مع الرتبة التالية النجميات Stylerina في مجموعة واحدة هي الهدريات المرجانية Hydrocorallina)، 4- النجمات Stylerina التي تشبه أفرادها كثيرات الثقوب وتبني مثلها الأرصفة المرجانية لكنها تختلف عنها في أن هيكلها تغطيه طبقة ثخينة من نسج الحيوان (الشكل 7)،

الشكل (8) الرجل البرتغالي المحارب

 5- حاملات الأنابيب Siphonophora التي تضم أفراداً ذات أشكال معقدة تعيش في مستعمرات كبيرة سابحة أو طافية، تتقاسم أفرادها المختلفة المهام. بعضها، وليس كلها،  يطفو مثل قناديل البحر بفضل «طوافة» float تسمى كيس الغاز pneumatophore. معظمها استوائي، ونموذجها الشهير هو «الرجل البرتغالي المحارب» Physalia physalis (الشكل 8).

التطفل لدى الهدريات

تجدر الإشارة إلى أن كثيراً من الهدريات تتعايش مع بعض الطحالب من جنس Zoochlorelae التي توفر للبولب بعملية التركيب الضوئي حاجته من السكريات وتمنح بولبات الهدريات لوناً يميل إلى الأخضر، وأكبر مثال لذلك الهدرة الخضراء Hydra viridis.

كما تحف بالهدريات التي تشكل الأرصفة المرجانية بعض الأخطار البيئية وخاصة ارتفاع درجات الحرارة فيما يعرف اليوم بالاحترار الجوي. ففي الدرجات العالية من الحرارة يزداد التركيب الضوئي الذي تقوم به الطحالب المتعايشة مع الهدريات، فيزداد انطلاق الأكسجين الذي يسمم البولبات، فترد هذه بطرد الطحالب من جسمها وينجم عن ذلك ابيضاض bleaching المجموعة ومن ثم موت الهدريات، وهذا ما يمثل تهديداً خطيراً للأرصفة المرجانية وتقلصها، الأمر الذي يلاحظ في كثير من مناطق انتشار هذه الحيوانات.

حسن حلمي خاروف

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ حسن حلمي خاروف وعيسى العسافين، علم الحياة الحيوانية (دار المستقبل للطباعة 1983).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 413
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 484
الكل : 31266084
اليوم : 14272

ديديكند

ديديكند (1831-1916م)   يوليوس وليم ريتشارد ديديكند Dedekind، عالم رياضيات ألماني، وُلِد في براون شفايج Braunschweig في ألمانيا، ووافاه الأجل فيها. بدأ تعلُّمَه في سن السابعة في برونسـڤيك Brunswick في ألمانيا. وفي بداية حياته الدراسية لم يكن مولعاً بالرياضيات، بل كان واحداً من المتميزين في الفيزياء والكيمياء. لكنه سرعان ما اكتشف أن الفيزياء لا تشبع ميلَه نحو البحث في بنى علمية منطقية، فتحوَّل إلى الرياضيات. انتسب وهو لم يزل في السادسة عشرة من عمره إلى معهدٍ يدعى Collegium Carolinum، وهو مؤسسة علمية يقع مستواها بين المرحلة الثانوية والجامعة، فوجد هناك ضالتَه في تعلم الرياضيات الأساسية، وفي حسابِ التفاضل والتكامل، والهندسة التحليلية، وأسسِ التحليل الرياضي.
المزيد »