logo

logo

logo

logo

logo

هالز (فرانز-)

هالز (فرانز)

Halz (Franz-) - Halz (Franz-)

هالز (فرانز ـ)

(1581 أو 1585 ـ 1666)

 

فرانز هالز: "الفارس الضاحك" (1624)

فرانز هالز Frans Hals مصور هولندي ولد في مدينة أنتڤربن Antwerpen (أنفرس Anvers)، مجهول النشأة؛ إذ غادرت أسرته عام 1585 مدينة أنتڤربن إبان حصار القوات الإسبانية للمدينة، عائدة إلى موطنها الأصلي في مدينة هارلم Haarlem. وعندما بلغ مرحلة الشباب رغب في تعلم الرسم، فالتحق عام 1600 بمحترف كارِل فان ماندر Carel van Mander المصور المعروف وعضو أكاديمية هارلم. وبين الفنانين الكبار من المصورين التكلفيين maniéristes تفتحت المواهب الإبداعية للفنان الشاب.

لم يستطع الفنان هالز تجاهل التقاليد الفنية المعاصرة له، وحاول أن يكون فعالاً في الحياة الثقافية والفنية في هارلم، فانتسب عام 1610 إلى تجمع فناني سانت - لوك Saint-Luc وتجاره، وكان فعالاً في هذا التجمع الذي يحوي أعضاء من البورجوازيين والوجهاء والفنانين، حتى صار عام 1644 رئيساً لهذا التجمع المهم، ولكن تعلقه بهذه المناصب جرّ عليه كثيراً من المآسي رافقته حتى مماته. وفي هذه الفترة تزوج مرتين، وأنجب من الزوجة الثانية عشرة أبناء صار ستة منهم من رسامي الصور الشخصية البارعين.

كان الشك يحير المؤرخين في معرفة أعماله المنقولة والحقيقية؛ ولاسيما تعذر معرفة تاريخ رسمه اللوحة الأولى، ثم اكتشف أنها صورة شخصية (لجاكوبس زافوس) عام 1611. بدأ هالز برسم وجوه الأشخاص متأثراً بالرسوم التاريخية التقليدية لأستاذه ماندر، ثم راح يبحث في الواقعية الطبيعية، ويهتم بالطباع والأحاسيس والتعابير التي ظهرت وتجلت في لوحة «وليمة الحرس ورماة القديس جورج - 1616» الموجودة في متحف فرانز هالز في مدينة هارلم مبتعداً فيها عن الرسم التقليدي للأشخاص، مع إبراز التعابير النفسية وتلقائية تصرفات كل فرد منهم ومن دون أن ينزل عن خلق الإيقاع بين الشخصيات والمناظر الخلفية في اللوحة. وكان هالز ملوناً بارعاً وتقنياً ماهراً يوزع أشكاله ضمن بناء صارم وتكوين راسخ مكين.

فرانز هالز: "الفتاة الغجرية" (البوهيمية) (1628-1630)

وتعدّ لوحات المرحلة بين عامي 1620- 1628 من أكثر اللوحات الشخصية تميزاً، مثل لوحة «الفارس الضاحك» 1624 ولوحة «البوهيمية» 1628 الموجودة في متحف اللوڤر بباريس متأثراً إبانها بالمدرسة الكرافاجيوزية caravagistes التي تتميز بحيويتها وشعبيتها وألوانها الحية الساطعة، إضافة إلى ما كان الفنان يختار من موضوعات طريفة تبين موهبته وبراعته الفائقة.

وقد لوحظ منذ عام 1630 تطور في أعمال الفنان وفي صوره الشخصية؛ إذ بدت شخوصه أكثر وقاراً، والألوان أكثر قتامة، وضربات الفرشاة ناعمة، وربما تأثر في هذه الفترة بأعمال الفنان رمبرانت[ر] Rembrandt المعاصر له، وهذه العودة إلى البساطة تظهر في لوحة «إعدام القديس أدريان» 1630- متحف هارلم - فالتكوين أقل حركة، والألوان منسجمة ومتدرجة.

وفي الفترة الأخيرة من حياته منذ عام 1650 عاد إلى سابق عهده، فصار أكثر حرية، ففي لوحته «رجل واقف» - الموجودة في متحف المتروبوليتان بنيويورك - صار أسلوبه مشابهاً لأسلوب الفنان الإسباني فيلاسكز[ر] Velazquez مظهراً الحالة النفسية بعمق وتقانة لونية بارعة.

وبوفاته اختفى ذكره وأسلوبه الفني المتميز. وبعد أكثر من قرنين من الزمن قام الفنان دولاكروا[ر] Delacroix ومن بعده الفنان الانطباعي مانيه[ر] Manet بإعادة اكتشاف أعمال فرانز هالز وإعادة الحياة إلى لوحاته المتميزة بحيوية اللون وبتقانة ضربات الفرشاة العفوية. وكان لهذا الاكتشاف أثر واضح في أساليب فن التصوير الحديث.

حسان أبو عياش

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

هولندا.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- MICHEL LACLOTTE, JEAN- PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 318
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 502
الكل : 31187385
اليوم : 12542

أوزانفان (أميدي-)

أوزانفان (أميدي ـ) (1886 ـ 1966)   أمِيدي أوزانفان Amedée Ozenfant مصور فرنسي ولد في مدينة سان كانتان Saint-Quintin ودرس فيها قبل أن ينتقل إلى باريس عام 1916 ويلتحق بفرع العمارة في مدرسة الفنون الجميلة. وقد وجد أنه يميل نحو فن التصوير فدخل أكاديمية لاباليت L'Academie de la Palette وهناك التقى المصورين دونَويّيه دي سيغونزاك Dunoyer de Segonzac ولافرينيه فريتاي La Fresnaye، وغدا صديقاً للكاتب أبولينير Apollinaire والشاعر ماكس جاكوب Max Jacob.
المزيد »