logo

logo

logo

logo

logo

ويلسون (ريتشارد-)

ويلسون (ريتشارد)

Wilson (Richard-) - Wilson (Richard-)

ويلسون (ريتشارد ـ)

(1714ـ 1782)

 

ريتشارد ويلسون Richard Wilson رسام ومصور إنكليزي وهو نجل قسيس بروتستنتي، خضع لأسلوب تعليمي صارم، وتلقى علوماً عن الاتباعيين (الكلاسيين)، فحاز بذلك مهارات جيدة في رسم الوجوه والصور الشخصية، مما جعله واحداً من أبرز الرسامين في الوجوه في لندن منذ عام 1740.

ريتشارد ويلسون: «جبل سنودن»

كانت لوحاته رصينة التكوين، تلتزم الملامح الشخصية ضمن صوغ كلاسي متقن، تتجلى في صورة الأميرال «سميث» Smith المحفوظة في المتحف البحري في غرينيتش Greenwich، وصورة الكابتن «إيڤيريت» Everitt المحفوظة في صالة الفن الحديث في ملبورن Melbourne، إضافة إلى صور الأميرين «جورج وإدوارد» George and Edward التي أنجزها بين عامي 1748ـ 1749 (لندن N.P.G).

وقد كانت لوحتا «مأوى اللقطاء» و«مشفى سان جورج» من أتقن لوحاته في تلك المرحلة، وقد قدمتا هدية إلى مأوى اللقطاء في عام 1746 وما زالتا فيه حتى اليوم.

في عام 1750 سافر ويلسون إلى إيطاليا، وقابل الكاردينال ألباني Albani وزوده بكتاب توصية من «السير» توماس مان Sir Thomas Mann، مما أتاح له فرصة دراسة تصوير المناظر الطبيعية التي انكب على مزاولة تصويرها، ما وفر له خبرة جيدة في هذا المضمار، فكانت أول لوحاته صورة عن أسلوب الفنانين تسوكاريللي Zuccarelli وماركو ريتشي Marco Ricci، ومع ذلك فقد تأثر بأسلوب عدد من الفنانين أمثال: سلفاتور روزا Salvator Rosa ونيكولا بوسان N.Poussin وغاسبار دوغيه G.Dughet وكلود لوران C.Lorrain فكانت أعماله التصويرية مزيجاً من خبرة هؤلاء، وتجلت في لوحاته التي جاءت في صيغة متقنة.

عاش ويلسون في روما بعد دراسته بين عامي 1752ـ 1756 والتقى ڤيرنيه Vernet الذي شجعه على متابعة عمله في تصوير المناظر الطبيعية؛ ما دفعه إلى إنجاز كثير من اللوحات التي تبرز تطوره في هذا الميدان.

ولعل أبرز إنتاجه في هذه المرحلة: لوحة «منظر مع قاطعي الطرق» (1752) ولوحة «إطلالة على روما من جسر مول» (1754) المحفوظتان في متحف كارديف، ولوحتا «جزيرة أيشيا» و«جزيرة اريتشيا» (1752ـ 1757) المحفوظتان في قاعة العرض تات Tate في لندن.

تأثر ويلسون كثيراً بجماليات الريف الإيطالي وبالمشاهد الطبيعية في تيفولي وألبانو وخليج بايه القريب من نابولي، وصور بريشته «قلعة غاندو لفو» و«بحيرة نيمي» التي أغنت خياله بالإيحاءات التي استمرت حتى بعد عودته من إيطاليا.

عاد ويلسون إلى لندن عام 1758 ليزاول فن التصوير في ثلاثة موضوعات هي:

ريتشارد ويلسون: «بحيرة أفرنو» (1765)

ـ المشاهد الإيطالية مع شخوص كلاسية أو قاطعي طرق.

ـ المناظر الطبيعية في المزارع الإنكليزية ذات الطابع الكلاسي.

ـ معالم البيوت الريفية الإنكليزية ذات الملامح البسيطة.

ولدى عودته من روما طلب إليه الكونت بيمبروك Pembroke تصوير خمسة مناظر لمنزل ويلتون Wilton house، وهي محفوظة ضمن مجموعة الكونت بيمبروك، وقد تميزت بتباين الظل والنور وبإحساس درامي يتجاوز كثيراً من التفصيلات الصغيرة، وهي لا تصور ذكرياته عن إيطاليا وحسب؛ بل تصور تأثير المناظر ذات الطابع التاريخي أيضاً.

وفي عام 1760 أنجز ويلسون أكثر لوحاته التاريخية شهرة: «موت أطفال نيوبيه» التي تعرضت للعطب، وقد نفذها بأسلوب سلفاتور روزا، ولأنه كان عضواً في جمعية الفنون عرض ستة وثلاثين عملاً من أعماله بين عامي 1760ـ 1768، ليغدو بعد عرضها عضواً مؤسساً في الأكاديمية الملكية. وبسبب قلة الطلب على لوحاته عاش في ضائقة مالية، ولم يتمكن من الحصول على دعم الملك جورج الثالث George III الذي كان يفضل لوحات تسوكاريللي الأكثر تنميقاً.

وإزاء ظروفه الصعبة قبل ويلسون منصب أمين مكتبة قدمته له الأكاديمية الملكية مقابل أجر مقداره خمسون جنيهاً بعد أن توقف عن الرسم منذ عام 1776.

كان الفنان رينولدز Reynolds يرى أن المناظر الطبيعية التي كان يرسمها ويلسون قريبة جداً من الطبيعة العادية، لكن ويلسون كان من أفضل مصوري المناظر الطبيعية الإنكليز في القرن الثامن عشر، وقد فتح أسلوبه الطريق أمام تورنر[ر] Turner وكونستبل[ر] Constable حيث يغلب على مناظره الطبيعية الهدوء والطمأنينة، وتحتوي على عظمة صافية.

وقد توزعت أعماله ولوحاته في عدد من متاحف العالم، كما أقيم له معرض تذكاري في لندن بين عامي 1982ـ1983.

طاهر البني

الموضوعات ذات الصلة:

 

المملكة المتحدة.

 

مراجع للاستزادة:

 

- MICHEL LACLOTTE, JEAN - PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture, (Librairie Larousse, Paris 1979).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 415
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 987
الكل : 32123298
اليوم : 68603

مكتاغرت (جون-)

مَكْْتاغَرْت (جون ـ) (1866ـ 1925)   جون م. إليس مَكْتاغَرْت (مَكْتغارت) John M. Ellis McTaggart فيلسوف مثالي إنكليزي، ولد في لندن ودرس في جامعة كمبردج وحصل على البكالوريوس في الآداب سنة 1888، ثم عُيِّن أستاذاً في جامعة كمبردج منذ سنة 1897حتى تقاعده في سنة 1923. تأثر بالحركة الهيغلية الإنكليزية وأصبح فيما بعد من أكبر دعاتها، كانت له دراسات معمقة لفلسفة هيغل[ر] أثمرت عن ثلاثة مؤلفات ممتازة: «دراسات في الديالكتيك الهيغلي» Studies in the Hegelian Dialectic ت(1896) و«شرح على منطق هيغل» A Commentary on Hegel’s Logic ت(1910) و«دراسات في الكوسمولوجيا الهيغلية» Studies in Hegelian Cosmology ت(1901).
المزيد »