logo

logo

logo

logo

logo

ون تشنغ مينغ (ون بي)

ون تشنغ مينغ (ون بي)

Wen Cheng-ming (Wen Pi) - Wen Cheng-ming (Wen Pi)

ون تشنغ مينغ (ون بي)

(1470 ـ 1559 )

 

ون تشنغ مينغ :Wen Zheng Ming اسمه الأصلي ون بي Wen Bi، لقبه تشنغ تشونغ Zheng Zhong، رسام وخطاط صيني بارز، هو أحد الرسامين الأربعة الكبار في حقبة أسرة مينغ (إلى جانب تانغ بو هو Tang Bo Hu، وشن تشو Shen Zhou، وتشيو ينغ Qiu Ying). من مواليد مدينة تشانغ تشو Chang Zhou (مدينة سو تشو Su Zhou ـ مقاطعة جيانغ سو Jiang Su اليوم). تتلمذ على شن تشو ثم أصبح منافساً له وتولى زعامة مدرسة «وو من» Wu Men الفنية من بعده. ضمت مدرسة وو من للرسم 876 رساماً معظمهم من الرسامين الأدباء والشعراء.

ون تشنغ مينغ: «حفل شاي في جبل هوي» (تفصيل)

ولد لأسرة أرستقراطية، وتقدم إلى الامتحانات الامبراطورية أكثر من مرة ولم ينجح فيها. رُشح في الرابعة والخمسين من عمره لمنصب رسام البلاط الامبراطوري في مدينة بكين، وكان يتمتع في تلك المرحلة بشهرة واسعة، وكان له كثير من الأعمال الفنية. لم يرق له العمل في البلاط الامبراطوري، فقدم استقالته وحصل عليها بعد ثلاث سنوات، عاد بعدها إلى مسقط رأسه وتفرغ للكتابة والرسم.

كان متعدد المواهب، واسع الاطلاع. أبدع في موضوعات الرسم كلها: الجبال والأنهار والأشخاص والأزهار والنباتات والقصب والسحلبيات. برع في أسلوب الـ قونغ بي Gong Bi وهو أسلوب في الرسم الصيني القديم، استخدمه الرسامون المحترفون قبل القرن الثاني عشر، وامتاز بالخطوط الدقيقة والمنتظمة والألوان الثقيلة الزاهية؛ كما برع في الرسم التعبيري وهو أسلوب استخدمه الرسامون الأدباء والشعراء بعد القرن الثاني عشر، امتاز بالخطوط الغليظة المختزلة وألوان الحبر المخففة بالماء.

ون تشنغ مينغ: «مرسم الفنان في تشين شان»

كان له ثلاثة مبادئ في الرسم وهي: ألا يرسم للمسؤولين الحكوميين، ولا للأمراء، ولا للأجانب؛ لذا نال إعجاب الناس ووصفوه بالرجل النبيل.

لم يكن ون تشنغ مينغ رساماً بارزاً فحسب، بل كان خطاطاً بارعاً أيضاً. بدأ بدراسة خط الأديب والخطاط الصيني سو شي Su Shi ت(1037ـ1101)، ثم تتلمذ على لي ينغ تشن Li Ying Zhen ت(1431ـ1493). تعلم كتابة أنواع الخطوط كلها، وبرع في خط المشق (الرشيق)، وخط النسخ المنمنم (الصغير). امتاز خطه بالقوة والأناقة، وبالدقة والتنظيم، وبالرصانة والاتزان، وبقوة التأثير.

تعبر لوحاته عن حياة الأدباء والمناظر الطبيعية وأفنية الدور جنوب نهر اليانغتسي، وأذواق الأدباء والشعراء وأفكارهم، الذين فضلوا الحياة في الطبيعة بعيداً عن المدينة وصخبها.

جمع في لوحاته بين الرسم والخط، من أبرز لوحاته: «حفل شاي في جبل هوي»، و«شيانغ جون وشيانغ فو رن»، و«حديث هادئ في الظل»، و«الربيع جنوب اليانغتسي»، و«الحديقة الشرقية».

تُعدّ لوحة «حفل شاي في جبل هوي» نموذجاً يمثل أسلوب ون مينغ. وفيها يصور مجموعة من أصدقائه وهم يشربون الشاي ويتبادلون أطراف الحديث في بيئة جبلية وشاعرية هادئة. تمتاز اللوحة بالخطوط الدقيقة، والألوان المنسجمة، والتظليل الكثيف والمركز. أما لوحة «شيانغ جون وشيانغ فو رن» فهي نموذج عن الأسلوب التعبيري؛ استمد موضوعها من قصيدة «الأغاني التسع» للشاعر تشو يوان (340ـ 278ق.م). تضم اللوحة امرأتين هما شيانغ جون وشيانغ فو رن، تمثلان الإلهتين في القصيدة. ألوان اللوحة خفيفة وهادئة ما عدا الشعر المرسوم بالحبر الأسود الكثيف، أما الأزياء فمرسومة باللونين الوردي الفاتح والأبيض. وقد جاءت الألوان أنيقة تنسجم مع أسلوب القصيدة والجو الأسطوري.

فؤاد حسن

الموضوعات ذات الصلة:

 

الصين.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ جوانغ جيا إي، نيه تشونغ جنغ، الرسم الصيني سجلات التاريخ في قصائد صامتة، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2000).

ـ فنغ لينغ يو، شي وي مين، لمحة عن الثقافة الصينية، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2001).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 377
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 69
الكل : 13712618
اليوم : 6377

تربية النبات (مخبر-)

تربية النبات (مخبر ـ)   مخبر تربية النبات phytotron هو دفيئة محكمة الإغلاق والعزل ومكيفة مناخياًًً للتحكم بدقة متناهية بمختلف عواملها البيئية التي تؤثر في الوظائف الحيوية والفيزيولوجية للنباتات، ويتألف من عدد من الغرف المكيفة إفرادياً والمختلفة الأحجام، وقد أدى استخدام مخابر التربية إلى اكتشافات علمية دقيقة في مدد قصيرة والعثور على حلول علمية لموضوعات كثيرة ومتنوعة في إطار العلوم البحتة والتطبيقية.
المزيد »