logo

logo

logo

logo

logo

يونان (إقليم-)

يونان (اقليم)

Yunnan - Yunnan

يونّان (إقليم ـ)

 

يشكل إقليم يونان Yunnan مقاطعة مهمة من مقاطعات الصين، ويقع إلى الجنوب الغربي من البلاد، ويحتل موقعاً يتصل من خلاله بعدة دول هي: الهند وميانمار (بورما سابقاً) ولاوس، وڤييتنام وتبلغ مساحة الإقليم 000493كم2، ويبلغ عدد سكانه نحو 93 مليون نسمة. وتعد مدينة كونمينغ Kunming عاصمة الإقليم ومركزه الإداري.

يقع إقليم يونان في منطقة جبلية، ويبلغ متوسط الارتفاع فيه نحو 1000ـ2500م، ويصل في بعض الأماكن إلى ارتفاع يزيد على 5000م. ويحتل الجزء الغربي من الإقليم مساحة واسعة من إقليم التبت، الذي يُشكل جزءاً من هضبة التبت، كما تحيط بجبال يونان الأقاليم الجبلية لميانمار ولاوس وڤييتنام. وتشغل قسمها الأوسط صخور متحولة قديمة، في حين تغطي السطح في الأجزاء الشرقية والغربية الصخور الرسوبية التي تعود إلى الحقبة الأولى. أما السفوح الجبلية فتقطعها أودية عميقة وخاصة في القسم الغربي من الإقليم حيث يراوح عمق الأودية النهرية 1000ـ 2000م. كما يقطع هذه السلاسل العديد من الفوالق والصدوع التي تحدد في كثير من الأحيان امتداد السلاسل الجبلية، وتشكل جبال القسم الغربي من الإقليم استمراراً لهضبة التبت، ويتحول امتداد السلاسل الجبلية الرئيسة هنا من امتداد طولي حسب خطوط الطول إلى اتجاه جنوبي شرقي. وتشاهد المظاهر الكارستية في كثير من الأماكن، وغالباً ما تجري الأنهار في إقليم يونان ضمن أودية عميقة، وتغطي الغابات مساحات كبيرة من الجبال حيث تتشكل الغابات المكونة من الأشجار متساقطة الأوراق في المناطق الشمالية من الإقليم (تغطي 18% من مساحة الإقليم الشمالي)، في حين تسود الغابات دائمة الخضرة على ارتفاع 1500م، وتسود في الجنوب والجنوب الغربي الغابات الجبلية شبه المدارية، وتنتشر في أعلى القمم الجبلية الغابات متساقطة الأوراق ذات الأوراق العريضة والغابات المخروطية. وتعد الأحواض مابين الجبال أفضل الأماكن لتمركز السكان.

غابة صخرية في إقليم يونان

 

تستغل معظم السفوح الجبلية مدرجات زراعية في إقليم يونان

يسود القسم الأعظم لإقليم يونان المناخ الموسمي شبه المداري، أما القسم الجنوبي من الإقليم فيسوده المناخ المداري. وتراوح درجة الحرارة لشهر كانون الثاني/يناير في الأحواض والأودية بين 8ـ16 ْم، ودرجة الحرارة لشهر تموز/يوليو بين 20ـ28 ْم. وضمن هذا الواقع المناخي يراوح معدل كمية الهطل السنوية على الأودية والأحواض بين 1000ـ2000مم، ويرتفع في الجبال ليصل إلى أكثر من 3000 مم. وقد أدى ذلك الوضع الجيولوجي والمناخي لإقليم يونان إلى تشكيل مجموعة من الأنهار أهمها: نهر يانغتسي Yangtze ونهر الميكونغ Mekong والنهر الأحمر والنهر الأسود.

تتميز المناطق الجنوبية من إقليم يونان بغناها بالموارد الطبيعة والمواد الأولية والطاقة الكهرمائية والمقالع الجبلية، وتتمركز في منطقة غاتسايهو Gatsaiho أكبر المنشآت الغذائية في الصين والمتمثلة بمعامل تحضير الزيوت، ويستخرج في جنوبي الإقليم نصف إنتاج النحاس في الصين، وتوجد أكبر مناطق إنتاجه في ضواحي مدينة هونغتشي Hongchi، ويستخرج من الجنوب أيضاً خامات الحديد والكوبالت والفضة والزنك والزئبق والرصاص والبوكسيت، كما يوجد الانتيموان والفولفروم وفحم الأباتيت والرخام. وتتمركز في إقليم يونان مجموعة من المعامل والمصانع الثقيلة يأتي في مقدمتها مصانع صهر الحديد والمعامل الكيميائية ومصانع الآليات والمكنات واستخراج الفوسفور والصناعات الجلدية والميكانيكية وصناعة الإسمنت والصناعات الخشبية والغذائية وتحضير ورق الشاي للاستخدام والتصدير، وصنع الخمور والزيوت والزبدة ومعامل السكر، وتعد مدينة كونمينغ المركز الصناعي الأول في الإقليم.

يعمل القسم الأكبر من سكان يونان في الأعمال الزراعية وملحقاتها، وبسبب سيادة التضاريس الجبلية لا يستخدم من الأراضي في الأعمال الزراعية أكثر من 6% من مساحة الإقليم العامة. يزرع الرز في المنخفضات والأودية النهرية، كما يزرع فيها القمح والشعير، أما على السفوح الجبلية فتسود زراعة الذرة. أما بالنسبة إلى الزراعات الصناعية فتأتي في مقدمتها زراعة قصب السكر والتبغ والشاي والألياف الصناعية والنباتات الزيتية، ويزرع البن في أطراف الإقليم الجنوبية، كما تزرع الكينا وأشجار المطاط والنخيل وجوز الهند وأشجار التوت.

كما تقوم في المناطق الجنوبية والشرقية للإقليم عمليات إعداد الأخشاب وتحضيرها من الغابات، ويأتي على رأسها أخشاب الأرز والبوميلو.

وقد أقيم على أراضي الإقليم في عام 1964 أهم طريق سكة حديد تربط الإقليم بميانمار وإقليم سيتشوان.

أمين طربوش

 مراجع للاستزادة:

 

ـ رمزي محمود، جغرافية آسيا (مطبعة جامعة دمشق، 1990).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 650
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 569
الكل : 30980447
اليوم : 36248

النيبلونغن (قصيدة-)

النيبلونغن (قصيدة ـ)   قصيدة النيبلونْغِن Das Nibelungenlied ملحمة بطولية جرمانية تعود إلى القرن الثاني عشر، منظومة باللغة الألمانية الفصحى الوسيطة (Mhd) Mittelhochdeutsch [ر: ألمانيا (اللغة -)]، على البحر الطويل Langzeilenstrophe الذي يستند في توزيع أوزانه على الشطرين إلى تقاليد الشعر الجرماني القديم.
المزيد »