logo

logo

logo

logo

logo

أليغري (غريغوريو)

اليغري (غريغوري)

Allegri (Gregorio-) - Allegri (Gregorio-)

ألّيغري (غريغوريو ـ(

(1582 ـ 1652)

 

غريغوريو أليغري Gregorio Allegri راهب ومؤلف موسيقي إيطالي ولد وتوفي في رومة. بدأ حياته الموسيقية صبياً منشداً في كنيسة القديس لويس للفرنسيسكان في رومة، وتابع الغناء بعد بلوغه الرابعة عشرة مغنياً من طبقة صوت «تنور» tenor [ر.الموسيقى]، ثم أصبح قسيساً ومعلماً في كنيسة مدينة فيرمو  (1607- 1621) Fermo حيث مارس أيضاً مهنة التأليف الموسيقي. وفي عام 1629 سُمي منشداً بابوياً وظلّ يقوم بالأعمال الدينية والموسيقية في كنيسة سيستينا Sistina حتى وفاته.

يُعدّ ألّيغري أحد كبار ممثلي «البوليفونية» polyphony القديمة بعد بالِسترينا Palestrina. وترتبط شهرته بقطعته الموسيقية الدينية «الاسترحام» Miserere المؤلفة من تسعة أصوات في جوقتين chorus غنائيتين دون مرافقة الآلات. وكان أداء هذه القطعة وشيوعها محرمين خارج أسوار كاتدرائية الفاتيكان في رومة. إلا أن موتسارت Mozart استطاع أن يدوّن هذه القطعة من ذاكرته بعد أن استمع إليها مرتين فقط وكان آنئذٍ في الرابعة عشرة من عمره، وما تزال هذه القطعة تنشد في كنيسة سيستينا في الأسابيع المقدسة.

ألّف أليغري قطعة استرحام أخرى، وقطعتين دينيتين من نوع النحيب Lamentazione، وخمس قطع «قداس» Mass، ونشيدين دينيين، و«تسبيحة» Te Deum ، وعدداً من الحوارية الصغيرة «كونشرتينو» concertino لآلتين أو أربع من الكمان والوتريات، وتدوينات موسيقية مختلفة محفوظة لدى البابوية بين السجلات الخاصة بالقديسة مريم في رومة.

حسني الحريري

 

مراجع للاستزادة

 

- Larousse de la musique (Ed. Larousse, Paris 1987).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 414
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 564
الكل : 29655420
اليوم : 35430

المركزية الديمقراطية

المركزية الديمقراطية   إن فكرة المركزية الديمقراطية فكرة صاغها لأول مرة نظرياً وطبقها عملياً ماركس وإنجلز في بناء ونشاط اتحاد الشيوعيين والأممية الأولى، ثم طورها ومارسها لينين في عصر ثورة البروليتاريا. ويفيد القاموس السياسي أنها «مبدأ أساسي في البناء التنظيمي للحزب الشيوعي السوڤييتي»، وقد أصبحت بعد ذلك مبدأً أساسياً لكل الأحزاب الشيوعية في العالم والأحزاب الثورية تحت مسمى آخر هو الديمقراطية المركزية خوفاً من أن يفهم من التعبير السابق أن هنالك خللاً فيه يقود إلى طغيان المركزية واستبعاد الديمقراطية وقمع الرأي الآخر، وذلك من أجل التأكيد والتركيز بأنه مفهوم بحاجة دائمة إلى التطوير المستمر وفقاً للظروف وبما يعزز الديمقراطية فيه. الهدف من المبدأ تعدّ المسألة التنظيمية من أهم المسائل التي تواجه الأحزاب الثورية باستمرار، ويعدّ الاهتمام بها والنجاح في تطبيق أصولها من أهم الشروط اللازمة لقيام تنظيم سياسي قوي يمارس كامل نشاطاته على أساس من الوحدة التنظيمية المدعمة بالوحدة الفكرية، والسياسة المركزية الديمقراطية تشكل العمود الفقري لبناء الوحدة التنظيمية لهذه الأحزاب.
المزيد »