logo

logo

logo

logo

logo

بلانك (ماكس-)

بلانك (ماكس)

Planck (Max-) - Planck (Max-)

بلانك (ماكس)

(1858 - 1947م)

 

ماكس بلانك Max Plank فيزيائي ألماني، صاحب نظرية الكم. ولد في ميونخ وتلقى دروسه الأولى فيها، ثم انتقل إلى برلين لدراسة الرياضيات والفيزياء، وأولع بدراسة التحريك الحراري (الترموديناميك) [ر] ولا سيما أعمال كلاوزيوس Clausius والمبدأ الثاني في الترموديناميك. وبعد عودته إلى ميونخ عام 1879 حصل على الدكتوراه وصار مدرساً لمقرر الترموديناميك، فكان حجة فيه. ثم انتقل إلى جامعة كيل Kiel، حيث عمل بعض الوقت بالتحليل الكهربائي، ولكنه عاد بعدئذ إلى برلين ليدرِّس في جامعتها وليصير عام 1894 عضواً في أكاديمية علوم بروسية ثم أميناً لها حتى عام 1912. وكان في عام 1900 قد ركَّز اهتمامه على مسألة التوزع الطيفي لطاقة إشعاع الجسم الأسود، إذ بدت هذه المسألة مستعصية على الحل، فقد كان رايْلي Rayleigh وجينْز Jeans قبله قد توصلا بتطبيق المبادىء التقليدية في الميكانيك والكهرمغنطيسية إلى دستور لا يتفق مع التجربة إلاّ في حالة التواترات (الترددات) المنخفضة. كما وجد فاين Wein دستوراً آخر يتفق مع التجربة في حالة التواترات العالية فقط. وهنا استطاع بلانك، بحدسه الرياضي، أن يستنبط دستوراً يوفق بين الحالتين، ولكنه وجد، أنه لن يستطيع البرهان عليه، إلا إذا تخلى عن فكرة الاستمرار (المواصلة) في تحولات الطاقة، فافترض أن الجسم مؤلف من جسيمات (هي شحنات كهربائية) مهتزة ولا يمكن لأي جسمٍ يهتز بتواتر u) أن يمتص طاقة الإشعاع أو يصدرها إلا بكميات منفصلة قيمة كل منها E=h=u  ) سماها بلانك كم الطاقة quantum denergie (حيث h ثابت سمي باسمه)، وهكذا وضع بلانك أساس نظرية الكم، ونال على ذلك جائزة نوبل عام 1918.

ومن أعماله أيضاً إسهامه في دراسة التوازن الكيمياوي وفي صياغة قوانين الترموديناميك، ولا سيما قانون نيرنِست Nernst الذي سمي المبدأ الثالث في الترموديناميك. كما أسهم في ربط مفهوم الأنتروبية[ر] بالاحتمالات في الميكانيك الإحصائي وذلك بإكماله أبحاث بولْتِزْمان[ر] Boltzman. وفي عام 1908 أسهم أيضاً في إيضاح فكرة أينشتاين[ر] عن عطالة الطاقة، وفسر بذلك ضغط الإشعاع.

كان بلانك يميل دائماً إلى النظرية الحركية (الذرية)، ولكنه كان يخشى التفسير الإحصائي والاحتمالي الذي اتجهت إليه بعدئذ نظرية الكم. حتى إنه جرب التخلص من فكرة الانقطاع (الانفصال) التي أدخلها هو نفسه، وحاول أن يربط نظرية الكم بالنظريات التقليدية.

 وقد تبين أن ثابت بلانك ثابت كوني. وأن أبعاده هي أبعاد الفعل action كما يتضح من الدستور E = hu، (لذلك سمي كم الفعل، وقيمته 6.626 ×10-34 جول.ثانية). ولماكس بلانك دور أساسي في فيزياء الذرة والجسيمات الأولية، وفي نظرية الحقل الكمومية عامة. وقد كان له دور أساسي أيضاً في حل كثير من الصعوبات، كتلك التي صودفت في الحرارة النوعية، وفي الأثر الكهرضوئي photoéléctric effect، وفي بنية الذرة واستقرارها. ولكن إدخاله هذا الأثر أدى إلى زعزعة أسس كانت تعد راسخة في الفيزياء، وخاصة في المجالات التي يكون الفعل فيها من رتبة هذا الثابت، إذ أخذ يتضح أن اللاحتمية والارتياب يغلبان عليها.

 

وائل الأتاسي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

ميكانيك الكم (الميكانيك الموجي).

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ لوي دي بروي، علماء واكتشافات، ترجمة وائل الأتاسي (منشورات وزارة الثقافة في سورية 1986).

- Michel Paty, “Yétrange histure dis quantas” ,éditions du Seuil (Franc, 1981).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 260
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 573
الكل : 29615728
اليوم : 70644

بلاسكو إيبانيث (بيثنتي-)

بلاسكو إيبانيث (بيثنتي ـ) (1867ـ 1928)   بيثنتي بلاسكو إيبانيث Vicente Blasco Ibanez سياسي وأديب وروائي إسباني، ولد في مدينة بلنسية، وتوفي في منتون Menton بفرنسة. تدخل منذ بداية شبابه  في الصراعات السياسية فـي مسقط رأسـه، وتمكّن مـن تأسيس حـزب جمهوري كبير وإصدار صحيفة يومية هي «الشعب» (1891) El pueblo، وتكشف كتابته للصحف عن خطيب مفوه في الدفاع عن الأفكار الجمهورية؛ كما أحرز شعبية واسعة في السياسة، فانتخب نائباً لست دورات برلمانية، وكان من أبرز أعضاء البرلمان وواحداً من ألمع مناضلي المعارضة الجمهورية وأشدهم اندفاعاً. وقد دخل السجن ثلاثين مرة بسبب معتقداته الفكرية ونشاطاته السياسية.
المزيد »