logo

logo

logo

logo

logo

أبليز

ابليز

Apelles - Apelles

أبلِّيز

(نحو 350 - 300 ق.م)

 

أبلِّيز Apelles مصور إغريقي من مدينة كولوفون Colophon يعدّ، بحسب ما جاء في الكتابات القديمة، من أشهر المصورين الإغريق وأبرعهم. وكان مصور البلاط عند الملك فيليب وابنه الاسكندر المقدوني.

قيل عن أسلوب أبلَّيز إنه اتصف برقة خاصة لم يضارعه فيها مصور آخر. بيد أنه لم يصل إلينا أي عمل من أعماله يمكن الاعتماد عليه للحكم على فنه.

وكل ما يعرف عنه هو عن طريق الوصف الذي تركه الكتاب المعاصرون له. من أشهر أعماله "ظهور أفروديت من البحر" "فينوس أناديومين" Venus Anadiomene، ولوحة رمزية تمثل النميمة. ويظن أن بوتّيشيلّي Botticelli [ر] اعتمد على كتابات لوسيان Lucien، الكاتب الإغريقي، الذي وصف بالتفصيل هذه اللوحة في تأليف لوحته المعروفة بالعنوان ذاته "النميمة". كما أن بوّتيشيلّي في لوحته "فينوس" استلهم مفهوم الربة أفروديت لدى أبلّيز.

اشتهر أبلّيز كذلك بتصوير الاسكندر المقدوني وقادة هلنستيين آخرين.

  ج.ت

مراجع للاستزادة:

- M.SWINDLER, Ancient Painting (New Haven 1929).

- Dictionary of Art (Mc Graw - Hill, New York 1970).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 110
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 40490587
اليوم : 20402

ميتازتازيو (بييترو)

ميتازتازيو (بييترو ـ) (1698 ـ 1782)   يُعدّ بييترو ترابَسّي Pietro Trapassi والملقب ميتازتازيو Metastasio من أشهر الشعراء الارتجاليين الإيطاليين. وُلد في روما لأسرة فقيرة، وتوفي في ڤيينا. ساعدته موهبته الشعرية على تسلق سلم الشهرة، وحظي برعاية الإسباني فدريكو غرابينا F.Gravina الذي ولد في باليرمو Palermo وكان يتولى إمارة البحر. وأراد هذا الأخير أن يجعل من ميتازتازيو خلفاً له في الدراسة وفي نظم الشعر المأساوي؛ فوجهه نحو دراسة الحقوق وجعله وريثه.
المزيد »