logo

logo

logo

logo

logo

إدوارد السابع

ادوارد سابع

Edward VII - Edouard VII

إدوارد السابع

(1841- 1910)

 

ملك بريطانية العظمى وإيرلندة بين عامي 1901م و1910م وهو أكبر الأبناء الذكور للملكة فيكتورية [ر] وزوجها الأمير آلبرت، لُقّب بأمير ويلز وإيرل شستر بعد شهر من ولادته.

أصبح إدوارد السابع Edward VII في عام 1859 أول أمير لويلز ينتسب إلى جامعتي أكسفورد وكمبردج. وكان شاباً عاطفياً مرهف الحس تأثر بالتربية القاسية التي فرضتها والدته عليه، فانصرف إلى حياة اللهو والأسفار بعد أن أبعدته والدته عن كل ما يتعلق بسياسة القصر الملكي وشؤونه، واكتفى بملء مكانها في مجتمعات لندن عندما اعتزلت الحياة الاجتماعية بعد وفاة زوجها عام 1860، وفي عام 1863 تزوج إدوارد من الأميرة الكساندرة ابنة ملك الدنمرك كريستيان التاسع.

ارتقى إدوارد السابع سدة العرش بعد وفاة والدته عام 1901 وكان في التاسعة والخمسين من العمر، بيد أن خبرته السياسية كانت قليلة فلم يستطع تدارك الأزمات السياسية التي حدثت في عهده (مثل الأزمة بين مجلسي اللوردات والعموم، وأزمة العلاقات البريطانية - الألمانية).

وكان إدوارد السابع ملكاً دستورياً مثالياً ذا شخصية محببة تحمل أفكاراً تحررية. وكان تواقاً إلى إرساء السلام داخل البلاد وخارجها، واستطاع تحقيق بعض ذلك بفضل شعبيته داخل البلاد وجولاته في العواصم الأوربية، فعزز العلاقات الإنكليزية الفرنسية باتفاق عام 1904 المعروف بالوفاق الودّي وتوصل إلى اتفاقية بحرية مع ألمانية، وأخرى مع روسية بشأن المستعمرات. توفي في لندن وخلفه ابنه جورج الخامس.

ج.ت

 

التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 740
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1001
الكل : 58712418
اليوم : 144118

ديميتر (الإلهة-)

ديميتر (الإلهة -)   ديميتر Demeter إلهة الخصب والحصاد عند الإغريق، وهي ابنة كرونوس وريا وأخت زيوس وزوجته، ويقابلها سيريس Ceres عند الرومان. وهي أول من حرثت كتل الطين بمحراثها المقوس، وأول من زرعت القمح وسائر الغلال، وعدت عند الرومان، إضافة إلى صفاتها تلك، رمزاً للحضارة والازدهار الاقتصادي والاجتماعي. نسجت حول هذه الإلهة الكثير من الأساطير، فهي مثلاً أنجبت برسفونة Persephone من زيوس، وولدت بلوتس Plutos من جازيون. أما أشهر أساطيرها فهي تلك المتعلقة بارتباطها بالأرض ودورتها الزراعية، إذ تروي الأسطورة أن الإله هادس Hades إله العالم السفلي وأخ زيوس، اختطف ابنتها برسفونة وأخذها معه إلى عالمه، فتسللت الهموم إلى قلب الإلهة الأم وهي تجوب الأرض والبحار تحاول عبثاً العثور على ابنتها.
المزيد »