logo

logo

logo

logo

logo

ألله ويردي (ميخائيل-)

الله ويردي (ميخاييل)

Allahwerdi (Michael-) - Allahwerdi (Michel-)

الله ويردي (ميخائيل ـ)

(1904 ـ  1978م)

 

ميخائيل الله ويردي موسيقي سوري ولد في دمشق وتوفي فيها. درس مواد التعليم الثانوي على يدي والده، وبعد حصوله على شهادة الدراسة الثانوية بدأ حياته العملية محاسباً في المحلات التجارية، ثم درس الحقوق، وعيِّن خبيراً لدى المحاكم، ومن ثمّ بدأ دراسة الموسيقى والعزف على العود. وقد شارك بتأسيس النادي الموسيقي السوري، والرابطة الموسيقية في دمشق، وعُيِّن مستشاراً موسيقياً في المعهد الموسيقي الشرقي التابع لوزارة التربية وذلك ما بين (1949- 1954). وقد أسهم مؤلفه «فلسفة الموسيقى الشرقية» (1947) في إبراز عدد كبير من جوانب الموسيقى الشرقية وقدّم فيه حلولاً موسيقية حول الإشكال في الموسيقى العربية الذي بحث في مؤتمر القاهرة الموسيقي الأول عام 1932، وحاز هذا المؤلف على تقدير منظمة اليونيسكو. وقد كرّمت وزارة الثقافة والإرشاد القومي السورية ميخائيل الله ويردي بعد وفاته بتقليده وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى تقديراً لخدماته في مجالات الأدب والموسيقى وما كتب حول أثرهما في السلام.

ومن مؤلفاته، بعد كتابه عن فلسفة الموسيقى الشرقية:

ـ في الموسيقى: «الموسيقى في بناء السلام» (1968) الذي  ترجم إلى الإنكليزية والفرنسية، و«جولة في علوم الموسيقى العربية»، و«شيء من الموسيقى العربية».

ـ في الثقافة العامة: «العروبة والسلام» (1951) وقد ترجم إلى الإنكليزية، و«ديوان زهر الربى» (1954)، و«الأدب في بناء السلام» (1956).

 

صميم الشريف

 

 

 


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 352
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 580
الكل : 31149278
اليوم : 50668

أوكرانية (تاريخ)

المزيد »